استعرضت غرفة الحرف اليدوية كافة المشكلات والمعوقات التي تقف أمام الصناعة خلال الفترة القليلة الماضية.

والتقت الغرفة في وقت سابق الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الاقتصادية، حيث عرضت سبل تطوير القطاع وحل المشاكل في وفق رؤية وخطط موضوعية.

وقال حماد العادلي رئيس الغرفة، إن اللقاء الذي جاء بمشاركة الغرفة في اجتماع اتحاد الصناعات ونائب رئيس الوزراء للتنمية الاقتصادية، استعرضت فيه الغرفة عدة محاور لدعم التمويل وتوفير حلول عاجلة للقطاع.

أشار العادلي إلى أن القطاع الصناعي لديه تفاؤل كبير فيما يخص تولي الوزير ملف الصناعة لأسبقية النجاح داخل وزارة النقل، وهو ما يعزز حل مشاكل القطاع في أقرب وقت ممكن ووفق توجه الدولة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كامل الوزير نائب رئيس الوزراء اتحاد الصناعات

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: غرفة الإسكندرية تعد قاطرة التنمية للمجتمع المالي والمصرفي

استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة  أحمد الوكيل وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، وذلك خلال زيارته الأولى إلى محافظة الإسكندرية - عبر احمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية عن سعادته بلقاء وزير التموين مؤكدا  شرفت بالتعاون المثمر مع وزارة التموين لسنوات طويلة وفي ظروف غير طبيعية من ثورات وجائحة كورونا وغيرها، الأمر الذي يذكرنا بوزراء التموين السابقين منذ الحرب العالمية حتى اليوم.

وأكد أنه منذ إنشائها، طوال 100 عامًا، تعد "غرفة الإسكندرية" هي الدرع الحامي لاقتصاد الوطن، في أحلك الظروف، فضمنت توافر الكساء والغذاء اثناء كافة الحروب والثورات، فلم يتوقف مخبز، ولم يغلق مصنع، وآخرها كان أثناء 2011 و2013 حيث أصدرت الغرفة التصاريح الأمنية اثناء حظر التجوال لجلب مستلزمات الإنتاج واستمرار المصانع، وتدفق السلع واستمرار الصادرات.

 

وأكد أنه يجب أن نعمل سويًا لضمان حق المستهلك في إعلان الأسعار، بأي وسيلة أو تكنولوجيا، فالحد الأقصى لسعر المستهلك، يحدده الصانع والمستورد والتاجر، ولكن لابد من إعلانه، كما يجب أن نتحاور في تكلفة إنتاج الخبز المدعم، وهامش ربح البقال التمويني بعد تغير مختلف عناصر التكلفة.

 

 وأضاف أنه من أهم ما يمكن، أن يتم تطوير منظومة التجارة الداخلية، بداية من المعلومات، وإنشاء المراكز اللوجستية وخفض تكاليف النقل والتداول، وتنمية التجارة، وهو موضوع تجاهلته مصر لأكثر من نصف قرن، ولكنه بدأ فى النهوض فى العقد الماضى لتستضيف مصر كبرى السلاسل ومئات العلامات التجارية العالمية، 

 

وأوضح أنه بالأرقام، فقد تضاعفت الاستثمارات السنوية فى قطاع التجزئة 21 مرة خلال السنوات القليلة الماضية من 791 مليون جنيه فقط الى 16 مليار و661 مليون جنيه، كما تضاعفت الاستثمارات السنوية في قطاع اللوجستيات الداعمة من تخزين ونقل 5 مرات فى نفس الفترة من تسعة مليار و801 مليون جنيه الى 51 مليار و115 مليون جنيه.

 

وأشار إلى أن قطاع التجزئة أصبح هو ثاني مصدر للتوظيف بعد الزراعة بنسبة 13% من إجمالي العمالة ويليه الصناعة بنسبة 12,5%، وإذا اضفنا الخدمات اللوجيستية الداعمة من تخزين ونقل يصبح القطاع الاول فى التوظيف بنسبة 20,7%.

 

وأفاد بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وافق على تعديل قانون الغرف التجارية ليسمح لها بإنشاء شركات مع المستثمرين المحلين والأجانب، لتملك وإنشاء وإدارة المراكز اللوجستية والبورصات السلعية والمراكز التجارية، لتقود تطوير هذا القطاع الحيوي الهام بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والذي ولد باتحاد الغرف ونشرف بعضوية مجلس إدارته.

 

وأكد أنه قد حصلنا على منح من الاتحاد الأوروبي لعمل الدراسات والرسومات ومستندات الطرح والتدريب، كما توافقنا على تمويل ميسر من البنوك والصناديق الانمائية العربية والاوروبية لكل مرحلة، وسنبدأ فى دراسة إنشاء شركة قابضة للإدارة وآخرى للإنشاء والتملك.

 

وفي ختام كلمته أكد أن لقائنا اليوم هو خطوة في طريق تنمية تجارة التجزئة ليس فقط في مصر ولكن في المنطقة ككل.

  من جانبه أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق أن "غرفة الإسكندرية" تعد هي الغرفة الام للغرف التجارية، فالمجتمع المصرفي والمالي ينظر إلى "غرفة الإسكندرية" باعتبارها قاطرة التنمية، خاصة في خلق وصناعة رجال أعمال ناجحين.

 

وأضاف أن الوزارة والغرفة يعدا جناحين للتنمية، ويجب التعاون معاً لتحقيق مزيد من التنمية والتطوير، فهناك تشابك واضح وملموس بين الجانبين.

 

وأشار إلى أهمية التعاون معًا جميعًا لجعل مصر ذات مكانة أكبر في مجال اللوجستيات، خاصة وأننا نمتلك الموقع الاستراتيجي الملائم، فمن المهم العمل على زيادة الأماكن اللوجستية والصوامع، وغيرها من الآليات اللازمة للتطوير، مؤكدَا أنه حتى الآن تم استكمال إنشاء ست صوامع حقلية من أصل ٦٠ صومعة جاري العمل عليهم.

 

كما أوضح خلال كلمته أهمية التحول الرقمي والرقمنة لتقديم خدمات متطورة أكثر، والوصول إلى الانفتاح المطلوب في أفريقيا، مضيفًا إلى أهمية البحث عن بدائل لتبادل البضائع، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الوقود.

 

جاء ذلك بحضور نائبي مجلس الإدارة  أحمد صقر و أحمد حسن، وأعضاء مجلس الإدارة، المهندس البديوي السيد، و محمود مرعي والمهندس أحمد الكاتب، ومحمد حفني، والمهندس شريف بقطر و رانيا نصير.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: غرفة الإسكندرية تعد قاطرة التنمية للمجتمع المالي والمصرفي
  • رسالة عاجلة من "صناعة الشيوخ" لنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية
  • بيت الحرفيين في تبوك.. تدريب 45 حرفية بفعالية "حكي" التراثية
  • "العشري "يشيد باستجابة نائب رئيس مجلس الوزراء في حل مشاكل الصناعة.. رسالة طمأنة للمستثمرين
  • أيمن العشري يشيد بجهود الفريق كامل الوزير في حل مشاكل الصناعة
  • ابن طوق يلتقي رئيس الوزراء ووزير الصناعة في حكومة تاميل نادو الهندية
  • الوزراء والبرلمان
  • كيف تخطط وزارة الصناعة لدعم القطاع الصناعي وتشغيل المصانع المتوقفة؟
  • الشاهد: ملف الصناعة يشهد حراكا إيجابيا خلال الأسابيع الأخيرة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية يبحث مع ممثلي "ليوني" خطط الشركة للتوسع في مصر