سجل منتخب فرنسا لأول مرة من اللعب المفتوح، دون الاستعانة بـ "النيران الصديقة" أو ركلات الجزاء بعد مرور 489 دقيقة في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024)، المقامة حاليًا بألمانيا، وتخلص نجمها كيليان مبابي أخيرًا من قناع الوجه الذي أزعجه كثيرًا.

زيدان كابوس ديشامب.. "الديوك" ينتظر المجهول

لكن كل ذلك كان بلا جدوى، حيث خرج المنتخب الفرنسي من الدور قبل النهائي للبطولة، عقب خسارته 1-2 أمام نظيره الإسباني، على ملعب أليانز أرينا بمدينة ميونخ.


ورغم تقدم المنتخب الفرنسي بهدف جاء من ضربة رأس لنجمه راندال كولو مواني في الدقيقة التاسعة، قلب منتخب إسبانيا الطاولة على منافسه، بعدما سجل لامين يامال (17 عامًا) هدف التعادل، بينما أضاف داني أولمو الهدف الثاني للماتادور الإسباني.
وبذلك، فشل منتخب فرنسا في أن يصعد للنهائي الرابع على التوالي، سواء بأمم أوروبا أو كأس العالم خلال السنوات الثماني الأخيرة، بينما عجز مدربه ديدييه ديشان عن التتويج باللقب الأوروبي كمدرب بعدما سبق أن حصل عليه كلاعب عام 2000.
وكان ديشان سبق له الفوز بكأس العالم كلاعب عام 1998 ومدرب عام 2018.
وكان ديشان قريبًا من الفوز بكأس الأمم الأوروبية كمدرب، عندما صعدت فرنسا لنهائي نسخة البطولة عام 2016، التي استضافتها على ملاعبها، لكنها خسرت 0-1 أمام البرتغال.
وصرح ديشان عقب الخسارة أمام إسبانيا "تمكنا من افتتاح التسجيل، وكان ذلك رائعًا. ومع ذلك، فرضت إسبانيا سيطرتها على مجريات الأمور. لم نقدم أداءً جيدًا، ولم نلعب بالطريقة التي كنت أريدها".

وشهدت الفترة الأخيرة تغييرًا في قيادة الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، ومازال أسطورة منتخب "الديوك" ومدرب ريال مدريد الإسباني السابق زين الدين زيدان متاحًا، حيث يراه متابعون منذ فترة طويلة خليفة لديشان.
ورفض ديشان التعليق على تلك المسألة، حيث اكتفى بالرد قائلًا: "خسرت للتو الدور قبل النهائي في أمم أوروبا. اسألوا رئيسي. لن أجيب على هذا السؤال".
وبلغ المنتخب الفرنسي المربع الذهبي للمرة الرابعة بأمم أوروبا أو المونديال خلال آخر 8 سنوات، بعدما سجل 3 أهداف فقط خلال مسيرته في يورو 2024، بواقع ركلة جزاء أحرزها قائده كيليان مبابي، بالإضافة لهدفين عكسيين جاءا من لاعبي المنافسين.
وتمثلت نقطة قوة منتخب فرنسا خلال البطولة الحالية في خط الدفاع، الذي استقبل هدفًا وحيدًا من ركلة جزاء، خلال تعادل الفريق 1-1 مع نظيره البولندي في مرحلة المجموعات، وذلك خلال مبارياته الخمس الماضية بالبطولة.
واستقبلت شباك فرنسا هدفين أمام إسبانيا الثلاثاء، بينما عجز منتخب (الديوك) عن التسجيل من أجل إدراك التعادل على الأقل والدفع باللقاء للعب الوقتين الإضافيين.
وأكد ديشان "ينبغي عليك أن تكون مسترخيًا قدر الإمكان وتسجل الهدف. هذا ما كنا نفتقده. ومع ذلك، تأهلنا للدور قبل النهائي ووجدنا طريقة للتسجيل، وذلك بفضل كولو. كان من الأفضل لو احتفظنا بنفس الكفاءة التي كنا عليها من قبل".
من جانبه، صرح المهاجم أنطوان غريزمان، الذي شارك كبديل في المباراة "نحن جميعًا نشعر بالانزعاج وخيبة الأمل. من الناحية الدفاعية، كنا جيدين للغاية طوال المسابقة، لكن على الصعيد الهجومي، أهدرنا العديد من الفرص وهذا أضر بنا".
وأشاد ديشان بمنتخب إسبانيا ووصفه بأنه "فريق عظيم" و"كان أفضل في التعامل مع الكرة" في تلك الليلة.
وأبدى ديشان تفاؤله بمستقبل فريقه، رغم اعتزال المهاجم المخضرم أوليفيه جيرو، الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا، الذي شارك في الدقائق الأخيرة من عمر لقاء إسبانيا من على مقاعد البدلاء.
وأكد ديشان، الذي يستعد الآن لقيادة منتخب فرنسا في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2026: "لدينا الكثير من اللاعبين الشباب في فريقنا، وهو ما سيساعدنا في المستقبل".
واتفق غريزمان في الرأي مع مدربه، حيث قال متعهدًا: "سوف نعود".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زيدان ديشامب فرنسا اليورو يورو 2024 بطولة اليورو المنتخب الفرنسی منتخب فرنسا

إقرأ أيضاً:

أولمبياد 2024 .. الجزائر تضع فرنسا في موقف محرج خلال حفل الافتتاح

ذكّرت الجزائر فرنسا بفصل مظلم من ماضيها الاستعماري خلال حفل افتتاح أولمبياد 2024 في باريس، والجاري حاليًا.

كان الرياضيون الجزائريون يحملون الورود الحمراء على متن قاربهم أثناء مشاركتهم في حفل الافتتاح، ثم ألقوها في النهر تكريماً لضحايا حملة القمع التي شنتها الشرطة على المتظاهرين الجزائريين في باريس عام 1961.

 

ويقول المؤرخون إن نحو 120 متظاهراً لقوا حتفهم وألقي القبض على 12 ألفاً آخرين أثناء تظاهرهم دعماً للاستقلال عن فرنسا، التي كانت آنذاك المستعمرة للجزائر. 

وحصلت الجزائر على استقلالها عام 1962 بعد حرب طويلة، وفي احتفالات الألعاب الأولمبية يوم الجمعة، هتف بعض الرياضيين "تحيا الجزائر" باللغة العربية بعد إلقاء الزهور.

 

فقرات حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 

ظهرت فارسة تركب جوادها المعدني اللامع فوق مياه نهر السين، مرتدية عباءة مزينة بالحلقات الأوليمبية. وبينما كانت تمر تحت الجسور المتعاقبة في باريس، كانت أجنحة الحصان المعدني المجنح تنطلق لترمز إلى رسالة السلام.

وتحولت اللوحة بعد ذلك إلى فارسة تمتطي حصانًا حقيقيًا، برفقة الحرس الجمهوري، لتوصيل العلم الأولمبي إلى مسرح تروكاديرو، بالقرب من برج إيفل.

 بعثة مصر في أولمبياد باريس 2024 

شاركت البعثة المصرية بأكبر عدد من اللاعبين على مدار تاريخها في الدورات الأولمبية بواقع 148 لاعب ولاعبة أساسيين و 16 لاعب احتياطي بإجمالي 164 لاعب في 22 رياضة، وظهرت البعثة في قارب مر عبر نهر السين، إذ حمل علم مصر في حفل الافتتاح الثنائي سارة سمير بطلة رفع الأثقال و أحمد الجندي بطل الخماسي الحديث.

 

نجوم حفل افتتاح أولمبياد باريس 

وقدمت المطربة أكسيل سانت سيريل نسخة جديدة وقوية من النشيد الوطني الفرنسي مرتدية ملابس بألوان العلم الفرنسي.

شدت أيا ناكامورا، الفنانة الفرنسية الأكثر استماعًا على مستوى العالم، مع 60 موسيقيًا من الحرس الجمهوري و36 منشدًا من الجيش الفرنسي، أغنية تدور حول المساواة والاحتفال باللغة الفرنسية الحديثة.

ولحقت بها المطربة مارينا فيوتي وهي تغني أوبرا كارمن في غضون دقيقتين من ختام عرض الأولى الغنائي.

وانطلقت أجراس الكاتدرائية، في مقطوعة موسيقية أصلية تدور حول ترميم كاتدرائية نوتردام التي تضررت في حريق عام 2019. 

أولمبياد 2024 

وظهر في تسلسل الرقص عمال البناء، وجانب المبنى مغطى بطبقة من الزينة الذهبية الرائعة، ويعزف الموسيقيون من النوافذ على الجانب الآخر من نهر السين. يتم الآن حمل الشعلة الأولمبية، على غرار رياضة الباركور، عبر أسطح المنازل في باريس.

 

مقالات مشابهة

  • أولمبياد 2024 .. الجزائر تضع فرنسا في موقف محرج خلال حفل الافتتاح
  • أولمبياد باريس 2024.. منتخب السباحة التوقيعية يطير إلى فرنسا
  • مفاجأة الموسم.. جوارديولا يحسم مصيره من تدريب منتخب إنجلترا
  • فرنسا تستهل مشوارها بأولمبياد باريس بالفوز على أمريكا 3 – 0
  • شاهد بالبث المباشر منتخب فرنسا اليوم.. مشاهدة منتخب فرنسا × الولايات المتحدة الأمريكية (Twitter) بث مباشر دون "تشفير" | أولمبياد باريس 2024
  • شاهد مباراة منتخب فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب فرنسا ???????? و???????? الولايات المتحدة الأمريكية | أولمبياد باريس 2024
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية اليوم في أولمبياد باريس 2024
  • مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة منتخب فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية اليوم دون تقطيع بث مباشر - أولمبياد باريس 2024
  • يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة منتخب فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية اليوم في أولمبياد باريس 2024
  • أولمبياد باريس 2024 .. التعادل يحسم أولى مواجهات مصر أمام الدومينيكان