يحل اليوم ذكرى وفاة الراحل سامي العدل الذي رحل عن عالمنا منذ سنوات، وحرص المخرج ماندو العدل على إحياء هذه الذكرى، ونشر من خلال حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة له بواسطة فن الكراكتير معلقًا: "ذكري وفاة حبيبي عمي سامي العدل وحشتني جدًا يا سمسم، الفاتحة من فضلكم ".


أزمة صحية لماندو العدل


وفي سياق آخر، تعرض مؤخرًا المخرج ماندو العدل لأزمة صحية نقل على إثرها إلى إحدى المستشفيات، وتبين إصابته بجلطة في القلب، نشر ماندو على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورًا له وعلق عليها قائلًا: "الحمد لله جلطة في القلب وربنا سترها، شكرًا يارب على كل حاجة".

آخر أعمال ماندو العدل 

 

يذكر أن آخر أعمال ماندو العدل في السينما هو فيلم "ع الزيرو" بطولة محمد رمضان، نيللي كريم، جومانا مراد، خالد الصاوي، محمد لطفي، شريف دسوقي، إسلام إبراهيم، تأليف د. مدحت العدل ومن إنتاج شركة العدل جروب.


ما هي أحداث فيلم "ع الزيرو "؟
 

 

دارت أحداث فيلم "ع الزيرو" حول الحب اللا محدود بين أب وابنه، ويلعب دورهما النجم محمد رمضان والنجم الطفل منذر مهران، الذي ظهر سابقًا مع محمد رمضان في فيديو أغنية مصباح علاء الدين، ويناقش الفيلم قضية هامة إذ يتطرق إلى قضية مافيا الأعضاء البشرية في إطار اجتماعى انسانى تشويقى، ويظهر في الفيلم محمد رمضان وهو يسعي لعلاج طفله المريض حتي يصبح من الأغنياء بعد دخوله عالم تجارة الأعضاء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سامي العدل آخر أعمال المخرج ماندو العدل وفاة سامي العدل ذكرى وفاة سامي العدل ماندو العدل محمد رمضان

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاة فريد شوقي.. محطات هامة في حياة «وحش الشاشة»

فريد شوقي.. تحل اليوم السبت 27 يوليو، ذكرى وفاة الفنان فريد شوقي، أحد أشهر نجوم السينما المصرية والعربية وصاحب لقب «وحش الشاشة»، والذي ترك بصمة لن تنسى في تاريخ السينما والمسرح المصري.

وتستعرض «الأسبوع»، خلال السطور التالية، أبرز المحطات في حياة الفنان الراحل فريد شوقي.

نشأة فريد شوقي

ولد فريد محمد عبده شوقي في 30 يوليو 1920، وهو ممثل وكاتب سيناريو وحوار ومنتج مصري، امتدت حياته المهنية نحو أكثر من 50 عاما، أنتج، وكتب سيناريو أكثر من 400 فيلما أكثر من الأفلام التي أُنتجت بشكل جماعي من قبل العالم العربي كله بالإضافة إلى المسرح والتلفزيون والسينما، غطت شعبيته مجمل العالم العربي، بما في ذلك تركيا حيث أنه أنتج فيها بعض الأفلام هناك، والمخرجين دائما يخاطبونه بصفته «فريد بيه» (بيك) بالرغم من عدم حصوله على لقب البكوية رسميًا ولكن كدليل على الاحترام. كما عمل مع أكثر من تسعين مخرجا ومنتجا.

أدوار فريد شوقي في السينما والمسرح

وتنوعت أدوار فريد شوقي، بين الشرير والبطل والفتوة والكوميدي والرومانسي، وأبدع فى تجسيد شخصيات خالدة في ذاكرة الجمهور، ومن الشخصيات الشهيرة التي قدمها النجم فريد شوقي شخصية «سلطان» بفيلم جعلوني مجرمًا، أنتج عام 1954، بطولة فريد شوقي وهدى سلطان ويحيى شاهين وإخراج عاطف سالم، عرض الفيلم لأول مرة عام 1954، قصة الفيلم حقيقة قدمها فريد شوقي عن أحد الأطفال بالإصلاحية، والتي كان شقيقه الضابط أحمد شوقى مأمورا عليها.

ولد فريد شوقي في عام 1920 بمنطقة السيدة زينب، وأحب التمثيل منذ صغره وشجعه والده، درس في مدرسة الناصرية ونال الابتدائية في سن الخامسة عشر، ونال دبلوم من معهد الهندسة التطبيقية وعمل في الهندسة لثمانية سنوات، ومن ثم حصل على دبلوم من معهد التمثيل عام 1947 وكان من الدفعة الأولى.

وبدأ فريد شوقي مشواره مع التمثيل من بوابة المخرج يوسف شاهين، خلال فيلم ملاك الرحمة عام 1946، ثم توالت عليه الأعمال الفنية فقام بدور البطولة في فيلمه الثاني «ملائكة في جهنم» للمخرج حسن الإمام عام 1947، ثم بدأ يغير طريقة انتقائه للأدوار بحيث يبتعد عن أدوار الشر وكان ذلك في بداية الخمسينات.

أبرز أعمال فريد شوقي الفنية

وقدم «شوقي» ما يقرب من 400 عمل فنى أبرزها «إعدام ميت»، «عنتر بن شداد»، «الفتوة»، «شاويش نص الليل»، «رصيف نمرة 5»، «باب الحديد»، «بطل للنهاية»، «بارب ولد»، «رجل فقد عقله»، «وبالوالدين إحسانا»، «كلمة شرف»، «إسكندرية ليه؟»، «جعلوني مجرما»، «بورسعيد»، «قهوة المواردي»، «الأسطى حسن»، «ومضى قطار العمر»، «أمير الدهاء»، «صاحب الجلالة»، «فتوة الناس الغلابة»، «سعد اليتيم»، «أبو ربيع» وغيرها من الأفلام.

الفنان فريد شوقي

وعلاوة على ما سبق أنتج «شوقي» العديد من الأعمال الهامة أبرزها «رصيف نمرة خمسة»، «النمرود»، «بورسعيد»، «جوز مراتي»، «الطريد»، «الصعلوك»، «موعد من البؤساء»، «السطوح»، «شاويش نص الليل»، «الموظفين في الأرض»، «لا تبكى يا حبيب العمر»، «موعد من الحبيب»، «النمرود» وغيرها من الأعمال.

زيجات الفنان فريد شوقي

وتزوج فريد شوقي 5 مرات، كانت الأولى من صديقته في معهد الفنون المسرحية، ثم من ممثلة مغمورة تدعى زينب عبد الهادي، أما الثالثة فكانت محامية، ثم تزوج من الفنانة هدى سلطان وأنجب منها ناهد، وبعد انفصاله عنها تزوج سهير ترك وأنجب الفنانة رانيا.

واستمر زواج الراحل بـ هدى سلطان، لمدة 15 عامًا، وفى الأخير كتبت الغيرة نهاية القصة، ووصلت ذروتها خلال تصوير فيلم «امرأة على الطريق»، والذي جسد بطولته «رشدي أباظة»، وحينها تم الطلاق بهدوء، لم تكن هدى سلطان هى الأولى فى حياة «وحش الشاشة»، فعرف عنه أنه كان شديد التعلق بجارة له تدعى «حسنية» إلا أنه لم يتزوجها فى النهاية، وفى سن الـ 18 من عمره، تزوج من فنانة مغمورة، وتم الانفصال سريعا قبل أن ينجبا، ثم تزوج محامية بعد أن هدد بالانتحار إذا لم تتزوجه، وبعد فترة تم الانفصال.

وأما عن الزوجة الرابعة، التي لفتت أنظار «فريد شوقي» كانت طالبة في المعهد الفني للسينما، وتدعى زينب عبد الهادي، وهو ما أعاق طريق الوصول إليها في البداية، بعد أن رفض «زكي طليمات» مؤسس المعهد فكرة زواج الطلبة.

ومع مرور الأيام، مثّل «فريد شوقي» أمام الملك فاروق، وأدى دورا بارعا حاز إعجاب الجميع، فوافق «طلميات» وأنجب من «زينب» ابنته الكبرى والأولى «منى»، وبعد الإنجاب قرر الفنان الراحل أن يتخلى عن وظيفته الحكومية، ويكرس اهتمامه للفن، فرفضت زوجته رفضا قاطعا، وخيرته بين الحياة معاها وابنتها فاختار الفن وطلقها فى النهاية.

وفاة الفنان فريد شوقي

وتوفي الفنان فريد شوقي في 27 يوليو 1998، تاركا ورائه مكتبة فنية أثرت الشاشة، سواء تلك التي قدمها أو كتبها بنفسه، حيث حققت جميعها نجاحًا مبهرا.

اقرأ أيضاً«ضحكتك دايما قدام عيني».. رانيا فريد شوقي تحتفل بعيد ميلاد والدها الراحل

رانيا فريد شوقي لـ«الأسبوع»: أنا «مش مظلومة فنيا» و«من معجبات علي الحجار»

رانيا فريد شوقي تنهي تعاقدها مع «سوشيال ميديا» لإدارة صفحاتها وتعتذر لجمهورها

مقالات مشابهة

  • اين وصلت قضية تيك توك في الولايات المتحدة؟
  • «اضرب كمان عايز أتوب».. أبرز إفيهات الفنان محمد شرف في ذكرى وفاته
  • في ذكرى وفاة فريد شوقي.. محطات هامة في حياة «وحش الشاشة»
  • اليوم.. وائل كفوري يحيي أحدث حفلاته الغنائية في لبنان
  • السفير العراقي في براغ يحيي ذكرى رحيل الجواهري بوضع إكليل من الزهور
  • أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي.. اللهم افسح له في قبره
  • أحمد الفيشاوي يحيي ذكرى وفاة والده
  • في ذكرى وفاة الحاوي.. محطات فنية في حياة الفنان فاروق الفيشاوي
  • اليوم.. محمود الليثي يحيي حفلًا غنائيًا في الساحل الشمالي
  • وليد سامي يعلن عن انضمام إلهام عبد البديع لمسلسل "غموض"