أكد حسين الزناتي وكيل نقابة الصحفيين، رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، أن ما تشهده المنطقة العربية حاليًا تحتاج إلى مزيد من التعاون والتضافر الشديد بين دولها صاحبة التاريخ واللغة الواحدة، في مواجهة ظروف عالمية سياسية واقتصادية معقدة وصعبة، تزيد من التحديات والعوائق التى تواجهها، فى منطقة تريد القوى الكبرى الحصول على أكبر قدر من المكاسب  فيهاعلى حسابها.

 

وأشار "الزناتي" أثناء كلمته فى بداية اللقاء الذى نظمته لجنة الشئون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين اليوم لسفيرة دولة البحرين بالقاهرة السيدة فوزية عبدالله زينل إلى أننا فى هذه المرحلة الحرجة نحتاج إلى المزيد من التضامن والتعاون العربى لدعم قدراتنا على مواجهة هذه التحديات، وهو ما تعيه قيادة الدولتين فى مصر والبحرين، فى عهد الرئيس السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة، وقد اتضح ذلك فى دفع التعاون بين البلدين؛ حيث شهدت العلاقات الثنائية مؤخرا طفرة كبيرة من التنسيق والشراكات الاستراتيجية.

وأوضح وكيل نقابة الصحفيين أن الزيارة التى قام بها الرئيس السيسى مؤخرا مثلت مرحلة اكثر قوة فى مسار العلاقات المصرية البحرينية، حيث تم توقيع 10اتفاقيات ومذكرات تفاهم، لتنفيذ العديد من مشروعات التعاون.

وعلى صعيد التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى، أصبحت تحتل ممكلة البحرين مرتبة متقدمة  في قائمة الدول المستثمرة في السوق المصري، فى الوقت الذي تشهد فيه الدولتان تعاونًا مستمرًا في قطاع التعليم كان آخره توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التربية والتعليم والتعليم العالي.

وأشار "الزناتي" إلى أنه مثلما كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال البحرين عام 1971، فقد كانت البحرين من أوائل الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو، كما شارك العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة فى حفل تنصيب الرئيس السيسي، وفي حفل افتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادي لدعم الاقتصاد الوطني، وهذا تاريخ لن ينساه الشعبين أبدًا.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يستقبل سفيرة سويسرا

استقبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفيرة إيفون باومان، سفيرة سويسرا لدى مصر؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم قبل الجامعى. 

وثمن وزير التربية والتعليم ، في بداية اللقاء، العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وسويسرا في مختلف المجالات، خاصة في مجال التعليم قبل الجامعى.

وأعرب وزير التربية والتعليم عن تقديره للدعم السويسري لقطاع التعليم قبل الجامعى في مصر، والذي يتمثل في برامج التعاون المختلفة التي يتم تنفيذها، متطلعًا إلى مزيد من التعاون فى مختلف ملفات التعليم وتبادل الخبرات بين البلدين.

جهود وزارة التربية والتعليم في مواجهة التحديات 

واستعرض وزير التربية والتعليم جهود الوزارة خلال الفترة الماضية في مواجهة التحديات المزمنة التي تواجه المنظومة التعليمية على مدار سنوات طويلة، مشيرا في هذا الإطار إلى الآليات التي تم تنفيذها لخفض الكثافات الطلابية في الفصول على مستوى مدارس الجمهورية وسد العجز في المعلمين، وذلك من خلال حلول واقعية تمت بناء على زيارات ميدانية للمدارس في ٢٠ محافظة ولقاءات مكثفة مع مديري المدارس والإدارات التعليمية.

ومن جهتها، أشادت السفيرة إيفون باومان، بنجاح جهود الوزارة في مواجهة هذه التحديات، حيث هنأت الوزير على إطلاق عام دراسي ناجح ومنضبط، كما أكدت على أهمية استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، مثمنة دور وزارة التربية والتعليم فى تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، ومتطلعة إلى مزيد من التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بملفات التعليم وخاصة فيما يتعلق بالتعليم الفنى والمهنى.

وخلال اللقاء، تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها تعزيز التعاون في إنشاء مجموعة من المدارس في مجالات الفندقة والزراعة الحديثة وبعض الصناعات الدقيقة، فضلا عن مجال التدريب والتعليم المهني، بما يسهم في تأهيل الشباب المصري لسوق العمل، حيث أن سويسرا لديها خبرة طويلة فى مجال تنمية المهارات والتعليم التقنى والفنى وتجهيز الكوادر لاحتياجات سوق العمل.

وقد حضر من جانب وزارة التربية والتعليم الدكتورة إيمان صبرى مساعد الوزير للتعليم الخاص وشيرين حمدى مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وحضر من جانب سفارة سويسرا إليزابيث جيلجن نائب البعثة الدبلوماسية بسفارة سويسرا، وسارة نور نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السويسرية.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين اليمنيين تعبر عن قلقها بشأن اختطاف المياحي وتطالب بالإفراج عن جميع المختطفين
  • لتحقيق الأمن الغذائي.. المنظمة العربية للتنمية الزراعية تدعو لتعزيز التعاون العربي
  • وزير التربية والتعليم يستقبل سفيرة سويسرا
  • تداعيات حرب عالمية ثالثة على اليمن والخليج.. مواقف سياسية وتحديات اقتصادية
  • البرلمان العربي للسيسي: الجيش المصري أعاد للأمة العربية كرامتها
  • أيمن حسين خارج تشكيلة المنتخب الوطني في مواجهة فلسطين
  • ‏مدرب ‎التعاون: كانت المباراة معقدة ولكن حققنا الانتصار وهو المهم.. فيديو
  • الأربعاء.. "الشؤون العربية" بنقابة الصحفيين تستضيف سفير عمان
  • أمين عام المجلس الإسلامي العربي: الملك حسين هدد إسرائيل لإنقاذ حياة خالد مشعل
  • إسرائيل ربما تتورط في لبنان.. قراءة عالمية عن الحرب مع حزب الله