رصد – أثير

التقى سعادة السفير عيسى بن عبدالله العلوي سفير سلطنة عمان في تايلند بسعادة بوميفيسان كاسيمسوك الأمين العام لهيئة مكافحة الفساد في القطاع العام بمملكة تايلند.

تناول اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

جدير بالذكر بأن “هيئة مكافحة الفساد في القطاع العام (PACC)” تأسست في عام 2008م بموجب قانون الإجراءات التنفيذية لمنع وقمع الفساد، وبدأت كهيئة تابعة لوزارة العدل، ثم تحوّلت إلى وكالة حكومية مستقلة تحت إشراف رئيس الوزراء مباشرة، وهذا التغيير في الهيكل التنظيمي منح الهيئة مزيدًا من الاستقلالية والفعالية في أداء مهامها.

وقد نشأت الحاجة إلى تأسيس الهيئة نتيجة قصور الأدوات الحكومية المباشرة لمكافحة الفساد في القطاع العام، فعلى الرغم من وجود “الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (NACC)”، التي تأسست عام 1999م كهيئة دستورية مستقلة، إلا أن نطاق عملها الواسع – الذي يشمل التحقيق في قضايا الفساد على جميع المستويات – أدى إلى إثقال كاهلها بمسؤوليات تفوق قدراتها وحجمها، وهذا الوضع خلق فجوة في التعامل مع قضايا الفساد اليومية في القطاع العام، مما استدعى إنشاء هيئة متخصصة للتركيز على هذا الجانب تحديدا بشكل أكثر فعالية.

تشمل مهام هيئة مكافحة الفساد في القطاع العام وضع السياسات واقتراح التدابير لمكافحة الفساد، وإجراء التحقيقات وجمع الأدلة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين. كما تقدم الهيئة المشورة وتنسق مع القطاعات العامة والخاصة لتعزيز جهود مكافحة الفساد، وتعمل على تطوير برامج توعية وتثقيف للموظفين الحكوميين حول مخاطر الفساد وأهمية النزاهة في الخدمة العامة.

وقد حققت الهيئة منذ تأسيسها نجاحات ملموسة في منع وقمع الفساد، وتعمل بشكل وثيق مع الهيئات الدولية لتبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات في مجال مكافحة الفساد، كما تستخدم الهيئة التكنولوجيا الحديثة لتعزيز الشفافية وتسهيل عملية الإبلاغ عن حالات الفساد المشتبه بها.

ويتمثل الفرق الرئيسي بين هذه الهيئة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في نطاق صلاحياتهما، حيث تختص هيئة مكافحة الفساد في القطاع العام بالتحقيق في قضايا الفساد المتعلقة بالموظفين الحكوميين دون مستوى كبار المسؤولين التنفيذيين، أما الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد فتتعامل مع قضايا الفساد المتعلقة بأصحاب المناصب السياسية وكبار المسؤولين التنفيذيين على المستويين الوطني والمحلي.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: لمکافحة الفساد قضایا الفساد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء جزر سليمان ويستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين

استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في مقر الوزارة بالرياض اليوم، دولة رئيس وزراء جزر سليمان السيد جيريميا مانيلي، ومعالي وزير خارجيته بيتر شانيل أغوفاك.
ونقل سمو وزير الخارجية في بداية اللقاء تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – إلى دولته، متمنيَين لحكومة وشعب جزر سليمان دوام الاستقرار والازدهار.
فيما حمّل دولته تحياته وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – أيدهما الله -، راجيًا للمملكة وحكومتها وشعبها المزيد من التقدم والازدهار.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق المشترك في العديد من القضايا التي تهم البلدين.
وخلال اللقاء وقّع الجانبان اتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل بين البلدين من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية.
حضر الاستقبال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى كومنولث أستراليا والسفير غير المقيم لدى جزر سليمان سلطان بن خزيم.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد وولي عهد النرويج يبحثان العلاقات الثنائية
  • الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تنظم ورشة عمل حول الآثار الاقتصادية لعجز الموارد المالية للدولة
  • وزير الخارجية ونظيره الأوكراني يبحثان العلاقات الثنائية
  • صباغ ونظيره الإماراتي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم الإقرار الثاني بالذمة المالية لنائب وزير العدل وحقوق الإنسان
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء جزر سليمان ويستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم الإقرار الثاني لنائب وزير العدل وحقوق الإنسان
  • مكافحة الفساد تتسلم الإقرار الأول لنائب وزير الشؤون الاجتماعية
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم الإقرار الأول لنائب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل
  • وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية مع نظيره الفرنسي