بغداد اليوم - كركوك 

كشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني شيرزاد صمد، اليوم الأربعاء (10 تموز 2024)، تفاصيل جلسة مجلس محافظة كركوك ليوم غد الخميس.

وقال صمد في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "جلسة مجلس محافظة كركوك ليوم غد هي خطوة نحو الإمام وتقدم جيد، ولكن حتى الآن لا توجد أي اتفاقات بشأن تسمية المحافظ الجديد".

وأضاف أن "راكان الجبوري أدى اليمين القانونية وسيصبح رئيسا للسن في مجلس المحافظة الجديد، مشيرا الى ان كل طرف مازال متمسكًا بموقفه ولا يوجد تقدم حتى الآن، بشأن تسمية المحافظ الجديد ورئيس المجلس".

وحدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يوم غدا الخميس موعدا لعقد الجلسة الأولى لمجلس محافظة كركوك، وذلك لأول مرة منذ عام 2005.

وقال السوداني في بيان "بعدما نجحت الحكومة الاتحادية في تنظيم الانتخابات المحلية للمحافظات، ومنها محافظة كركوك التي لم تجرِ فيها هذه الانتخابات منذ 2005، جرت برعايتنا، ولأكثر من جولة، حوارات سياسية بين القوى الفائزة بمقاعد مجلس المحافظة، وأخرى عبر لجنة شُكلت لهذا الغرض".

وأضاف "قد أسفرت الحوارات عن الاتفاق على تشكيل ائتلاف إدارة كركوك ليضمّ القوى الفائزة، كما أسفرت عن ورقة للاتفاق السياسي تضمنت المبادئ الأساسية، ومحوراً سياسياً وآخرَ إدارياً، فضلاً عن الثقافي والاقتصادي".

وتابع السوداني "في سياق تنفيذ ما تمّ الاتفاق عليه في الجلسة الحوارية الأخيرة، فإننا ندعو الأعضاء الفائزين بعضوية مجلس محافظة كركوك إلى عقد الجلسة الأولى للمجلس برئاسة أكبر الأعضاء سناً، وذلك في يوم الخميس المقبل، الموافق 11 تموز/يوليو 2024، في تمام الساعة الواحدة ظهرا في بناية مجلس المحافظة".

وحثّ رئيس الوزراء القوى السياسية المعنية على "التعاون في إتمام تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الحوارات السياسية، واستكمال هذه الحوارات خلال الأيام المقبلة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجلس محافظة کرکوک

إقرأ أيضاً:

اجتماع بين مسعود بارزاني وعرب كركوك للبحث في منصب المحافظ

26 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: كشف مصدر في مجلس محافظة كركوك، يوم الجمعة، عن آخر المستجدات الجارية للوصول الى صيغة اتفاق حيث سيعقد اجتماع لعدد من أعضاء المجموعة العربية مع الزعيم الكوردي مسعود بارزاني بهدف “تدوير” منصب المحافظ بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني وبقية المكونات في المحافظة.

وقال المصدر ، إن “اجتماعا لعدد من أعضاء المجموعة العربية سيعقد اليوم الجمعة مع رئيس الزعيم الكوردي مسعود بارزاني للوصول الى اتفاق سياسي بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاعضاء العرب مع أعضاء الجبهة التركمانية”، مبيناً أن “الاجتماع سيناقش ما يمكن الاتفاق عليه من مقترحات في ترشيح محافظ ورئيس مجلس محافظة وباقي المناصب”.

وأضاف، أن “الاتفاق الذي حصل بين العرب والبارتي والتركمان يقضي بأن يكون منصب المحافظ من حصة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لأربعة أشهر وكذلك تكون لباقي القوميات أي تدوير المنصب بين مكونات المحافظة لمدة معنية”.

وتابع المصدر القول، إن “الاجتماع الذي عقد مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ناقش جميع الآراء والمقترحات المطروحة على طاولة الحوار للوصول الى صيغة توافقية يشارك فيها جميع مكونات كركوك دون وجود أي رفض للحكومة المحلية المزمع تشكيلها”.

وأكد المصدر أن “العرب يطالبون بمنصب المحافظة وكذلك الاتحاد الوطني الكوردستاني، وإذا ما تم الاتفاق بين العرب واليكيتي، فان الكتل السياسية الاخرى يمكن الوصول الى اتفاق سياسي معها لأن العرب يملكون ستة مقاعدـ واليكيتي يمتلك خمسة مقاعد للكورد، ومقعد الكوتا المسيحية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • «مجلس محمد بن حمد الشرقي» ينظم جلسة توعية نسائية
  • مصدر سياسي:حزب بارزاني والمجموعة العربية يتفقون على تدوير منصب محافظ كركوك
  • اجتماع بين مسعود بارزاني وعرب كركوك للبحث في منصب المحافظ
  • الحزب الديمقراطي: عقدة كركوك بحاجة لتقديم التنازلات وتجاوز انعدام الثقة - عاجل
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل تحريك أسعار البنزين والسولار.. موعد انخفاض أسعار البطاطس
  • حديث تركي عن تدخل لتنصيب محافظ كركوك.. عاد الحكم للتركمان بعد 100 عام!
  • السوداني يؤكد أهمية استكمال تشكيل حكومة كركوك والتوافق بين ممثلي مكوناتها
  • مصدر سياسي:السوداني سيفرض على عرب كركوك تخصيص منصب المحافظ لحزب طالباني
  • اجتماع مهم للسوداني مع “عرب كركوك” لحسم تشكيل حكومة المحافظة
  • رفض عربي لتنصيب محافظ كردي على كركوك ومقترح بتكليف وزير لإدراتها بأمر من السوداني - عاجل