أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنهم يسعون لتخصيص مبالغ مالية لدعم مكافحة الأوبئة وشراء الأدوية العاجلة لمدينة الفاشر..

التغيير:الخرطوم

أكد  وزير الصحة السوداني، هيثم محمد، الأربعاء، عن وجود ترتيبات لتنفيذ “عمليات إسقاط جوي للأدوية الأساسية والمنقذة للحياة” داخل مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، خلال الأيام المقبلة.

وقال الوزير وفقاً منصة الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنهم يسعون لتخصيص مبالغ مالية “لدعم مكافحة الأوبئة وشراء الأدوية العاجلة لمدينة الفاشر”.

و طالب مجلس الأمن الدولي ، الشهر الماضي، برفع الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر، التي يسكنها 1.8 مليون نسمة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.كما أدت  إلى أكبر أزمة نزوح في العالم.

وحذر كبار مسؤولي الأمم المتحدة من أن تفاقم أعمال العنف في أنحاء الفاشر يهدد بـ”إطلاق العنان لصراع عرقي دموي في جميع أنحاء دارفور”.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات، وأن نحو 8 ملايين فروا من منازلهم وأن الجوع يتفاقم.

الوسومالفاشر ولاية شمال دافور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الفاشر

إقرأ أيضاً:

والي شمال دارفور يجري تعديلات في إدارات المياه

أجرى والي شمال دارفور المكلف، عددا من التغييرات الإدارية شملت إعفاءات وتعيينات جديدة وسط استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر المحاصرة

التغيير:الخرطوم

أصدر والي ولاية شمال دارفور المكلف، الحافظ بخيت محمد قراراً قضى بتعيين المهندس نورالدين آدم أحمد آدم مديراً عاماً لقطاع المياه بالولاية.

كما أصدر الوالي الجمعة، نقلا عن وكالة السودان للأنباء، قراراً آخر قضى بإعفاء المدير العام لقطاع المياه بالولاية المهندس، عبدالشافع عبدالله آدم الذي عينه الوالي مديرا لقطاع المياه وإصحاح البيئة بالولاية.

أيضا، فإن الوالي المكلف، أصدر قراراً بتعيين المهندس خالد إسحاق أبكر مديرا للإدارة العامة لمياه المدن.

ووجه الوالي الأمانة العامة لحكومة الولاية والجهات المعنية الأخرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات.

ويشهد السودان، منذ الخامس عشر من أبريل الماضي، قتالاً عنيفا بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وتسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء من ولاية الخرطوم بما في ذلك العاصمة، إلى جانب سيطرتها على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة، وكردفان فضلا عن سيطرتها على كامل أربعة من خمس ولايات في إقليم دارفور الملتهب.

وتحتضن المدينة عددا كبيرا من معسكرات النازحين، بعضها أقيم منذ أكثر من عقدين بعد الحرب الأهلية التي شهدها إقليم دارفور، في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، والبعض الآخر عبارة عن معسكرات نزوح جديدة أنشئت بعد الحرب الحالية وتضم نازحين من ولايات دارفور الأخرى والتي أصبحت الآن تحت قبضة قوات الدعم السريع التي خاضت معارك عنيفة مع الجيش.

وبسبب الحرب الدائرة في السودان، يعاني 18 مليون سوداني، من بين إجمالي السكان البالغ عددهم 48 مليونا، من نقص حاد في الغذاء.

الوسومإنهاء حصار الفاشر حرب الجيش والدعم السريع ولاية شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • أبرز أخبار السودان الصادرة اليوم السبت 27 يوليو 2024
  • بين الاتهامات والنفي.. تقرير: الجيش السوداني يمنع دخول المساعدات الإنسانية
  • شبكة طبية سودانية: مقتل 257 خلال شهرين جراء القصف المدفعي للدعم السريع على مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور
  • ضحايا في «أبو شوك » بسبب تجدد التدوين المتبادل بمدينة الفاشر
  • والي شمال دارفور يجري تعديلات في إدارات المياه
  • وزير الزراعة ينفي وجود مجاعة في السودان ويشكك في بيانات الأمم المتحدة
  • مخاطر جسيمة..تهدم أكثر من 800 منزل بمعسكر زمزم للنازحين
  • معارك محتدمة في الخرطوم ومقتل اثنين في معسكر للنازحين بالفاشر
  • الجيش السوداني يؤكد تقدمه على «الدعم السريع» بمدينة الفاشر
  • الجيش السوداني يتحدث عن تقدم بالفاشر