احتفى رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، بالذكرى الرابعة لإعادة افتتاح مسجد “آيا صوفيا” للعبادة في إسطنبول. وفي منشور له على منصة “إكس” يوم الأربعاء، قال: “أدام الله تعالى الأذان من منارته إلى يوم القيامة”.

وأشار أرباش إلى أن إعادة “آيا صوفيا” إلى “هويته الأصلية” جرت في مثل هذا اليوم قبل أربع سنوات، بموجب مرسوم وقّعه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأعرب عن شكره لكل من ساهم وناضل لتحقيق هذه النتيجة، وفي مقدمتهم الرئيس أردوغان.

يُذكر أنه في يوليو/تموز 2020، أصدر القضاء التركي حكمًا بإلغاء قرار مجلس الوزراء لعام 1934 الذي حوّل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف، وذلك بعد دعوى قضائية رفعتها “جمعية الأوقاف الدائمة وخدمة الآثار التاريخية والبيئة”. وفي اليوم نفسه، وقّع أردوغان على مرسوم لإعادة افتتاح “آيا صوفيا” للعبادة، ونقل مهام الإشراف عليه إلى رئاسة الشؤون الدينية. وقد شهد يوم 24 يوليو/تموز 2020 إقامة أول صلاة جمعة في “آيا صوفيا” منذ 86 عامًا، بحضور أردوغان ومسؤولين آخرين في احتفال كبير.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا اخبار تركيا مسجد آيا صوفيا آیا صوفیا

إقرأ أيضاً:

السعودية.. “إعادة النظر” في إنتاج فيلم أثار غضب مصريين

أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي آل الشيخ، عن قراره إعادة النظر في إنتاج أحد الأفلام المصرية الذي يموله صندوق الأفلام التابع للهيئة.

وقال آل الشيخ في بيان عبر موقع “فيسبوك”، الثلاثاء، إن “صندوق الأفلام (Big Time) تأسس من أجل دعم وتعزيز المحتوى وصناعة الأفلام في الوطن العربي”.

وأضاف: “نظرًا لسوء الفهم الذي رافق الإعلان عن أحد الأفلام في الفترة الماضية، نود التأكيد على أننا قررنا إعادة النظر في إنتاج الفيلم المعني، أو العمل على تطوير السيناريو والحوار وقصة الفيلم. نطمح لأن تحقق مجموعة الأفلام المُعلن عنها مسبقًا طموحات المشاهد العربي”.

وشدد على أن هذا القرار يأتي “رغبةً في قطع الطريق أمام كل من يحاول الاصطياد بسوء نية، ملتزمين بتعزيز العلاقات الأخوية الطيبة التي تجمع بين شعبي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية”.

يأتي قرار آل الشيخ بعد الإعلان سابقًا عن إنتاج فيلم كوميدي بعنوان “النونو”، من بطولة النجم المصري أحمد حلمي، والذي يؤدي فيه شخصية “نصاب” مصري في السعودية يعمد إلى الاحتيال على الحجاج.

وأثار ذلك الإعلان غضب أوساط كبيرة في الرأي العام المصري، لاسيما النخب الثقافية والفنية، إذ قال الفنان المخضرم محمد صبحي في منشور ساخر على مواقع التواصل الاجتماعي: “عيب، عيب، سمعت عن تصوير فيلم جديد هنا في القاهرة اسمه سوسو و(يتحدث) عن رجل سعودي يأتي إلى القاهرة في شهر رمضان الكريم، يسكر بالفنادق والكباريهات ويلعب القمار وعندما خسر كل أمواله بدأ ينصب على المصريين ويسرقهم بطريقة كوميدية”.

من جانبه، وجّه الروائي والكاتب المصري سامح عسكر، رسالة لرئيس هيئة الترفيه في السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، باعتباره هو من أعلن عن إنتاج فيلم حلمي الجديد.

وقال عسكر في تدوينة على منصة “إكس”: “بعد التحية والاحترام، هل تتفضل سيادتكم بقبول صناعة فيلم عن بطولات القائد المصري العظيم (إبراهيم باشا) ابن محمد علي في القرن 19، خصوصا وهو يُخضِع الحركة الوهابية؟”.

وتابع: “علمت أن سيادتكم يريد صناعة فيلم عن المصريين القدماء، وهذا يعني اهتمام حضرتكم بالتاريخ، فلا يوجد أهم من مؤسسي مصر الحديثة، محمد علي باشا وولده إبراهيم”.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • رئيس “سدايا” يُدشن مشاريع تقنية ومراكز بيانات تتمتع بقدرات عالية تعد الأولى من نوعها في المملكة
  • علم اليمن “السعيد” المثخن بالجراح يرفرف في أولمبياد باريس 
  • بيت الحرفيين بتبوك يحتضن فعالية “حكي” التراثية
  • “Falcons Vega MENA” أول فريق عربي للسيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • أكثر من 1.6 مليار دولار عوائد ” الفلفل ” في أسواق العالم .. “فلفل شقراء”.. تظاهرة ترفيهية واقتصادية حاشدة في مهرجان الفلفل
  • «جدة» التاريخية تحتفل بمرور 10 سنوات على انضمامها لقائمة اليونسكو
  • أردوغان يلتقي بالمفكر المغربي “طه عبد الرحمن”
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف دبابة وجرافة للعدو الصهيوني بقذيفتي “الياسين 105” في مدينتي رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة
  • أردوغان يحاول توسيع دائرة الاعتراف الدولي بـ”جمهورية شمال قبرص التركية”
  • السعودية.. “إعادة النظر” في إنتاج فيلم أثار غضب مصريين