الكويت - الشبيبةفي موعدها المحدد، عادت الطيور المهاجرة إلى الكويت من رحلة طويلة بين الشمال والجنوب، حيث بدأت بالظهور في المناطق الشمالية والبر والحدائق معلنة بذلك انكسار الحر وانحسار درجات الحرارة ورياح السموم، ملتزمة بمواعيد العودة في التوقيت ذاته.

وقال رئيس فريق عدسة البيئة راشد الحجي إن الفريق رصد عودة 3 أنواع من الطيور إلى الكويت، وبهذا بدأ موسم الهجرة الخريفية.


وأشار الحجي في تصريح لصحيفة «الراي» الكويتية إلى أن «طير الهدهد ظهر في نهاية شهر يوليو، مُدشناً بداية الهجرة ويليه العقعق ثم الأبلق الرملي (امدقي)، ثم تبدأ الطيور الصغيرة في منتصف شهر أغسطس، مثل المردم وحمير جناح وغيرهما من الطيور الصغيرة، لتبدأ لاحقاً طيور الصرود، القحافي، الحمامي والرماني».

وأفاد الحجي بأن لهجرة الطيور علاقة بمواقع النجوم والشمس، «فهجرات الطيور مبرمجة، حتى لو كانت من الطيور الصغيرة، فهي تقطع مسافات تصل إلى آلاف الكليومترات من روسيا وأفريقيا وتنتقل في الليل وأمور لا يتصورها العقل»، لافتاً إلى أن «أعداد الطيور المهاجرة في تناقص بسبب الصيد الجائر والمبيدات الحشرية وتقلص المساحات الزراعية»

المصدر: الشبيبة

إقرأ أيضاً:

غلق شواطئ مدينة المنصورة الجديدة بداية من اليوم.. الصيف انتهي

أعلن جهاز مدينة المنصورة الجديدة انتهاء موسم الصيف بشكل رسمي بداية من اليوم 1 أكتوبر، وغلق الشواطئ الخاصة بالمدينة، لذا يجب على المواطنين عدم النزول بشكل نهائي إلى المياه في أي وقت، حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

غلق شواطئ مدينة المنصورة الجديدة

وشدد جهاز مدينة المنصورة الجديدة، في بيان صحفي، على ضرورة الالتزام بالتعليمات والتحذيرات، وعدم نزول البحر بعد اليوم حتى يتم فتح الشواطئ، وعودة مٌوسم الصيف العام المقبل.

مصيف مدينة المنصورة الجديدة 2024

وكانت مدينة المنصورة الجديدة فتحت أبوابها أمام المواطنين من أجل الاستمتاع والتنزه في الفترة الأخيرة، باعتباره من أحدث المصايف الجديدة في المحافظة والمحافظات المُجاورة، فهي محط أنظار 3 محافظات، كفر الشيخ ودمياط والدقهلية.

وجرى تجهيز المدينة بشكل كامل من أجل استقبال المواطنين، إذ يوجد بها شواطئ عامة وشواطئ خاصة وبها كورنيش ذكي للخروج والاستمتاع خاصة في فترة الليل، وشهدت المدينة توافد المواطنين عليها طوال فترة الصيف بجاني مدينة جمصة والتي تعتبر من أقدم المصايف في محافظة الدقهلية.

إقبال على 18 شاطئا في جمصة

وفي سياق متصل شهدت مدينة جمصة هذا العام إقبالا كثيف من المواطنين، وأكد بلال عبد السلام مدير إدارة الشواطئ في جمصة لـ«الوطن» أن المدينة استقبلت ما يقرب 3 ملايين مواطن طوال فترة الصيف على مختلف الشواطئ التي بلغ عددها نحو 18 شاطئا.

مقالات مشابهة

  • الطيور مؤشر لـ«تهديدات البيئة»
  • غلق شواطئ مدينة المنصورة الجديدة بداية من اليوم.. الصيف انتهي
  • مهاجم كندي على رادار برشلونة في الصيف المقبل
  • إصابة محمد هاني تؤجل رحيل لاعب الأهلي هذا الصيف
  • إبراهيم الهدهد:المخدرات تضيع الدين والعقل والنفس والمال والعرض
  • بالأغاني التراثية.. أهالي شمال سيناء يستقبلون موسم صيد الطيور
  • رياح شديدة وأمطار.. العراق يودّع الصيف خلال هذه الأيام
  • صرخة الطيور في صورة.. عدسات ترسم الأمل في مسابقة مصور الطيور 2024
  • بفرمان من جوميز.. ثلاثي الزمالك خارج الفريق خلال الصيف
  • طرق الاكتشاف والعلاج.. ننشر الدليل الإرشادي لـإنفلونزا الطيور (مستند)