الرياض- وصلت إلى مطار الرياض صباح الأربعاء 10يوليو2024، طائرة للخطوط الجوية السورية تقلّ 170 راكباً، على ما أفاد السفير السوري في السعودية وكالة فرانس برس، معلناً استئناف الشركة الرسمية رحلاتها الجوية المنتظمة إلى السعودية للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

وقال السفير السوري في الرياض أيمن سوسان "وصلت طائرة الخطوط الجوية السورية الساعة 6:30 صباح الأربعاء وعلى متنها 170 راكباً سورياً".

وأضاف أنّ البلدين اتفقا على "تسيير رحلة واحدة أسبوعياً ذهاباً وإياباً بين الرياض ودمشق".

يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من وصول أول رحلة تقل حجاجاً من دمشق إلى جدة في غرب السعودية، بوابة الوصول للأماكن المقدسة في مكة المكرمة، للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

وأكّد مدير المكتب الإعلامي في وزارة النقل السورية سليمان خليل لوكالة فرانس برس "إمكانية زيادة المطارات (جدة/الدمام) وفق الطلب والحاجة والسوق".

ولم يتسن على الفور معرفة ما إذا كانت الشركات الجوية السعودية ستستأنف هي الأخرى رحلاتها إلى دمشق.

وقطعت السعودية، على غرار دول خليجية أخرى، علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأغلقت سفاراتها في 2012، احتجاجاً على استخدام القوة في قمع احتجاجات شعبية اندلعت عام 2011 سرعان ما تحولت الى نزاع مدمر تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد.

كذلك، شرّد وهجّر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

وفي آذار/مارس 2023، أعلنت الرياض أنها تجري مباحثات تتعلّق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين.

وأعلنت السعودية في أيار/مايو 2023 استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، في مؤشر دل على إنهاء القطيعة.

وحضر الرئيس السوري بشار الأسد القمة العربية في الرياض في الشهر عينه للمرة الأولى بعد غياب استمرّ 13 عاماً، فيما التقى وزيرا خارجية البلدين مرات عدة مذاك.

وسمّت دمشق سفيراً لدى الرياض وباشر عمله في كانون الأول/ديسمبر الماضي، فيما أوفدت الرياض قائماً بالأعمال باشر عمله في دمشق مطلع العام الحالي، قبل أن تسمي سفيرا لدى دمشق في أيار/مايو الماضي.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يدعو تركيا إلى فتح مراكز تجارية في العراق

آخر تحديث: 25 يوليوز 2024 - 1:05 م  بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا وزير التجارة أثير داود الغريري، يوم الخميس، الجانب التركي الى اقامة مراكز تجارية للوكالات التركية التجارية داخل العراق.جاء ذلك خلال لقائه السفير التركي الجديد لدى العراق “أنيل بورا أنان” لبحث افاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتوسيع وتوازن حجم المبادلات التجارية بين البلدين الجارين وبما يخدم مصالحهما المشتركة، وفقا لبيان صادر عن وزارة التجارة العراقية.وذكر البيان أن الوزير أكد على عمق العلاقات التاريخية والجغرافية والثقافية مع الجارة تركيا،  والتي تحظى باهتمام كبير من حكومتي وقيادتي البلدين ، وأشار إلى أهمية الاستفادة من جميع الفرص المتاحة لإقامة المشاريع الإنتاجية والاستثمارية المشتركة، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.وشدد الغريري على أن العراق قوي بموارده البشرية والطبيعية والثقافية والتاريخية، وإنه ماضٍ في خطوات عملية نحو الإصلاح الاقتصادي على مستوى التشريعات والقوانين.ودعا الوزير الغريري الجانب التركي لإقامة مراكز تجارية للوكلات التجارية التركية داخل العراق من خلال الاستثمار أو بصيغة الشراكة مع وزارة التجارة  ، مما يوفر فرصًا كبيرة للقطاع الخاص في كلا البلدين الى جانب الاستفادة من الفرص الكبيرة  والواعدة داخل العراق وعلى المستويات كافة.من جانبه، أكد السفير التركي حرص حكومته على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع العراق، وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بينهما، ودعم العراق في مسيرة الانضمام الى منظمة التجارة العالمية. وعبر السفير  عن رغبة بلاده كذلك على زيادة حجم الصادرات، والمنتجات العراقية لتركيا وبما يخدم المنافع المتبادلة لكلا البلدين . 

مقالات مشابهة

  • إيطاليا أول دولة اوروبية في مجموعة السبع تستأنف العلاقات مع سوريا
  • دولة أوروبية تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا
  • ملف اللاجئين أبرزها .. تفاصيل تعيين سفيرا لـ إيطاليا في سوريا بعد سنوات من تعليق النشاط الدبلوماسي
  • ملف اللاجئين أبرزها .. تفاصيل تعيين سفير لـ إيطاليا في سوريا بعد سنوات من تعليق النشاط الدبلوماسي
  • الأردن يمنح تصاريحه للخطوط الجوية اليمنية لإعادة تشغيل الرحلات بين البلدين
  • بوتين يستقبل الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو  
  • وزير التجارة يدعو تركيا إلى فتح مراكز تجارية في العراق
  • الرئيس السوري يجري زيارة عمل إلى روسيا
  • فيدان يوضح ثلاثة ملفات وراء محادثات تركيا مع النظام السوري
  • اجتماع موسكو: هل تعيد روسيا وسوريا رسم خارطة الشرق الأوسط؟