اربيل تناقش آليات تطوير الثروة الحيوانية في مؤتمر علمي دولي (صور).

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اربيل مؤتمر

إقرأ أيضاً:

مكتبة وقف الحمراء الأهلية.. صرح علمي تاريخي قيم

تمتاز مكتبة وقف الحمراء الأهلية بتاريخها القديم حيث تأسست في عصر الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي في منتصف القرن الحادي عشر الهجري. في فترة توحدت فيها عمان بعد ان تحررت من الاحتلال البرتغالي وشهدت فيها نمواً وازدهارا في التجارة والاقتصاد.

وأوصى لها الشيخ محمد بن يوسف العبري بنصف أثر ماء من «فلج العراقي» بولاية عبري يصرف لشراء وصيانة الكتب، وكان لهذا الوقف دور كبير في بقاء هذه المكتبة، رغم فقدان وضياع الكثير من الكتب القيمة بسبب الاهمال وعدم الاهتمام الذي حصل للمكتبة في أواخر القرن الماضي.

وفي عام 1996م بادر 15 شخصا من أهل العلم من أهالي ولاية الحمراء بتشكيل لجنة رئيسية لتطوير مكتبة وقف الحمراء وجعلها مكتبة عصرية عبر عدة خطوات منها تشكيل لجنة لتبني، ومتابعة المشروع، وتوفير مبنى مناسب ليكون مقرا مؤقتا للمكتبة، وتجميع الكتب الموجودة في مساجد الولاية، وتوفير موارد مالية للمكتبة، وتسجيل المكتبة رسميا لدى الجهة الحكومية المختصة، ووضع لائحة للمكتبة تنظم العمل بها. لتحقيق عدة اهداف منها تطوير المكتبة بما يتوافق مع روح العصر وإحياء مكتبة تاريخية تأسست منذ أكثر من ثلاثة قرون وإتاحة الفرصة للشباب لاستغلال أوقات الفراغ بالقراءة واكتساب المعلومات والمعارف.

وبواسطة الجهود التطوعية وتكاتف الجميع تم افتتاح المكتبة في الثامن من شهر أغسطس 1996م، تحت رعاية سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان، و لمواصلة عطاءها وإشعاعها الثقافي، تم تسجيل المكتبة رسميًا لدى وزارة التراث والثقافة، كأول مكتبة أهلية عامة في شهر سبتمبر من عام 1997م.

نظام الإعارة

ويقول احمد محمد العبري رئيس مجلس المكتبة: بدأت المكتبة مع افتتاحها باستخدام سجل خاص لتسجيل المواد المستعارة منها، ثم تم الانتقال إلى نظام البطاقات في عمليات الإعارة، بحيث يكون لكل مادة من مواد المكتبة بطاقة خاصة بها تسجل فيها بيانات تلك المادة، والاستعارات التي تتم، وكذلك يكون لكل مستعير بطاقة خاصة به تسجل فيها بياناته والمواد التي يستعيرها، وقد استمر العمل بهذا النظام بضع سنوات، إلى أن تم الانتقال إلى استخدام نظام حاسوبي لتنفيذ عمليات الإعارة، والذي بدوره سهل عمليات الإعارة، ومنذ بضعة سنوات بدأت المكتبة باستخدام نظام محوسب متطور وهو (آفاق المعرفة والذي يقوم بعمليات البحث عن الكتب و الإعارة - كما أن هذا النظام يتيح لمرتادي المكتبة بالبحث عن الكتب عن بعد بواسطة شبكة الإنترنت.

أوقات العمل

تفتح المكتبة أبوابها لمرتاديها طيلة أيام الأسبوع ما عدا يوم السبت وذلك في الأوقات التي تحددها إدارة المكتبة، وتتغير هذه الأوقات في فترات الصيف، وخلال شهر رمضان المبارك ويقوم بالأعمال اليومية للمكتبة مناوبون من الجنسين، وذلك حسب الفترة المخصصة لكل جنس.

محتويات المكتبة

ويقول العبري عن المحتويات التي تحتويها المكتبة: تضم المكتبة العديد من مصادر المعلومات في مختلف المجالات، حيث يوجد على أرفف المكتبة ما يقارب من 13 ألف كتاب تغطي مختلف المجالات، والتي تتنوع في شكلها بين الموسوعات العامة والكتب التخصصية وكتب الثقافة العامة، بالإضافة إلى عدد من الوثائق القديمة والمخطوطات أطروحات الماجستير والدكتوراة، كما تحتوي المكتبة على أكثر من ألف شريط سمعي متنوعة، وقرابة خمسمائة شريط فيديو تتضمن عدد من المحاضرات العلمية والأفلام الكرتونية الهادفة للأطفال، وأفلام توثيقية للفعاليات التي أقيمت في الولاية.

المستفيدون

ومنذ افتتاحها، عم نفع المكتبة وحتى يومنا هذا ولاية الحمراء وغيرها من الولايات، وقد استفاد الكثيرون من خدمات المكتبة سواء بالقراءة أو البحث أو الاطلاع أو الزيارة. ويتنوع مرتادو المكتبة من حيث النوع والهدف من الزيارة، فيقصدها الزوار، كبارا وصغارا، ذكورا وإناثا، مواطنين ومقيمين، زائرين وسائحين، من داخل الولاية وخارجها. وتختلف أهداف كل فرد عن الآخر، بين الرغبة في الحصول على مراجع، أو القراءة، أو مشاهدة الأفلام الثقافية، أو تصفح الصحف اليومية.

الفعاليات والانشطة

وتقدم المكتبة كل ما من شأنه دعم الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تعود بالنفع على المجتمع مثل التعاون مع الفرق الرياضية في إقامة الأمسيات والاحتفالات وتوفير أجهزة الصوتيات والعرض للأنشطة التي تقام بالولاية ودعم المراكز الصيفية بالولاية، كما تقيم المكتبة المحاضرات والندوات الثقافية اذ تستضيف المكتبة المفكرين والمحاضرين في المجالات الثقافية المختلفة لإلقاء المحاضرات والمشاركة في الندوات الحوارية، بهدف بث الوعي ونشر الثقافة والمعرفة بين أفراد المجتمع في مختلف المجالات. كما تنظم المكتبة الورش والدورات التدريبية في المجالات الإدارية أو التقنية أو الفنية يقدمها مختصين في تلك المجالات، وقد تستهدف هذه الورش فئات عمرية محددة أو تكون مفتوحة لجميع الأعمار.

الإنجازات والجوائز

ومع إطلاق وزارة الثقافة والرياضة والشباب مسابقة الإجادة للمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية في عام 2021، شاركت المكتبة في المسابقة بتقديم ملف متكامل حول ما أنجزته المكتبة من فعاليات خلال جائحة كورونا، وقد حصلت المكتبة على المركز الثالث في تلك المسابقة على مستوى سلطنة عمان. وفي عام 2022 م شاركت المكتبة كذلك في المسابقة والتي كانت حول محور "نحو مكتبات ومراكز ثقافية مبتكرة" وتوجت بالمركز الأول على مستوى المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية.

مقالات مشابهة

  • إدارة الابتكار وريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية.. مؤتمر دولي تنظمه تربية الإسكندرية
  • جامعة الإسكندرية تنظم مؤتمر دولي بعنوان "إدارة الابتكار وريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية"
  • تحصين 273 ألف رأس ماشية ضد الحمي القلاعية بالبحيرة
  • تحصين 273 ألفًا و 266 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية الوادي المتصدع في البحيرة
  • مجموعة العشرين: عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي
  • ارتفاع أسعار الذهب ببغداد و انخفاضها في اربيل
  • مكتبة وقف الحمراء الأهلية.. صرح علمي تاريخي قيم
  • مؤتمر دولي في جيبوتي يعجل بوقف الحرب في السودان
  • الدفاع المدني يخمد حريقا اندلع بـمخيم للنازحين في اربيل (صور)
  • نقطتين مثبتة علميًا تحميك من مرض السكري بحسب طبيب سعودي معتمد ”فيديو”