عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة أوروجواي تفتقد أراوخو «أستراليا للسلة» يعلن قائمة مباريات «معسكر أبوظبي»


تحت قيادة ليونيل سكالوني وفي وجود «الأسطوري» ليونيل ميسي، نجح منتخب الأرجنتين خلال 3 سنوات فقط، في بلوغ 4 مباريات نهائية، من أصل 5 بطولات، شارك فيها «الثنائي ليونيل»، وباستثناء احتلال المركز الثالث في «كوبا أميركا 2019»، بلغ سكالوني وميسي نهائي «الكوبا» في 2021 وتُوجا باللقب معاً، وهو ما تكرر في كأس العالم 2022 ثم كأس أبطال «الكونمبيول واليويفا» المعروفة باسم «فيناليسيما»، وها هو «الثنائي» يصل إلى النهائي الرابع في 3 سنوات، بعدما تأهل «الألبيسيليستي» إلى نهائي «كوبا أميركا 2024»، باحثاً عن اللقب الرابع توالياً.


ويتفوق هذا الحصاد على ما تحقق في «عصر» مارادونا والمدرب كارلوس بيلاردو، بين 1986 و1990، إذ حصدا معاً لقب «مونديال 1986» وبلغا نهائي كأس العالم التالي في 1990، واكتفى «راقصي التانجو» بالوصافة آنذاك، إلا أن تلك الفترة التي بلغت 4 سنوات خلال نهاية «حقبة بيلاردو»، لم تشهد تحقيق أي إنجاز آخر، إذ اكتفى «الثنائي» بالمركز الرابع في كأس أميركا الجنوبية عام 1987، ثم «الثالث» في «كوبا أميركا 1989»، قبل أن يرحل بيلادرو عن تدريب المنتخب ويبتعد مارادونا بسبب الإيقاف آنذاك.
ويُعد هذا الأمر نفس ما حدث مع «الثنائي» ماريو كيمبس ولويس سيزار مينوتي، خلال السنوات بين 1978 و1982، في نهاية مسيرة كيمبس وفترة تدريب مينوتي أيضاً، إذ فازا معاً بلقب «مونديال 1978»، ثم فشلا في تجاوز دوري المجموعات «الثاني» في كأس العالم 1982، وخلال تلك الفترة كان «الألبيسيليستي» في أسوأ حالاته بكأس أميركا الجنوبية، بعدما غادر دور المجموعات في نُسختي 1979 و1983، مثلما كان الحال في بطولة 1975 التي لعب فيها كيمبس تحت قيادة مينوتي أيضاً.
بالتأكيد، يختلف وضع ميسي وسكالوني تماماً عن تلك الفترات التاريخية للمنتخب الأرجنتيني، إذ حقق «الثنائي ليونيل» تلك النجاحات المتتالية في الفترة القصيرة الماضية، التي تُعد بداية «حقبة سكالوني» التدريبية، بعكس أسطورتي التدريب السابقين، وإن يحسب له أيضاً أنه نجح مع ميسي أخيراً في كسر عُقدة الابتعاد عن منصات التتويج في آخر 20 عاماً، رغم المحاولات المُستمرة من جانب «راقصي التانجو» التي لم تُكلّل بالنجاح.
وواجه منتخب الأرجنتين خلال العقدين السابقين الكثير من سوء الحظ، بعدما خسر نهائي كأس العالم 2014، لكنه نجح في التعويض عام 2022، ولم يكن «الألبيسيليستي» محظوظاً في «كوبا أميركا» خلال تلك الفترة أيضاً، بعد تأهله إلى 4 مباريات نهائية خلال الفترة بين 2004 و2016، قبل أن يكسر «النحس» ويُتوّج بالكأس في 2021، والجدير بالذكر أنه حلّ وصيفاً كذلك في كأس القارات 2005 بعد خسارة «نهائي القرن» أمام البرازيل!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأرجنتين ليونيل ميسي ليونيل سكالوني كوبا أميركا كأس العالم أميركا

إقرأ أيضاً:

بكلمة واحدة.. ميسي يعلق على عجائب مباراة الأرجنتين والمغرب في الأولمبياد

علق أسطورة كرة القدم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، الأربعاء، على خسارة منتخب بلاده الأولمبي أمام نظيره المغربي بهدف مقابل هدفين ضمن أولى مباريات المنتخبين بمسابقة كرة قدم في أولمبياد باريس 2024.

وفي قصة "ستوري" عبر تطبيق التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، كتب ميسي كلمة واحدة: "insolito"، وهي مفردة إسبانية تعني باللغة العربية "غير عادي"، مرفقا معها رمز تعبيري يوحي بالتعجب والاستغراب.

وكانت المباراة التي فاز فيها المنتخب المغربي شهدت أحداثا دراماتيكية مثيرة وشغب  جماهيري على أرض الملعب أدى لتوقف المواجهة التي أقيمت بمدينة سانت إتيان الفرنسية.

صورة عن تعليق ميسي عبر إنستغرام

وظن الجميع أن المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 بعد تسجيل الأرجنتين هدفا متأخرا في الدقيقة 16 من الوقت البدل عن ضائع، بيد أن دخول الجماهير دفع الحكم إلى إيقافها.

وبعد نحو ساعتين، ألغى الحكم هدف الأرجنتين الثاني بداعي التسلل بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد وقرر استكمال الدقائق المتبقية من المباراة.

و"البرغوث" الأرجنتيني البالغ من العمر 38 عاما، المتوج مؤخرا بقلب "كوبا أميركا" مع "التانغو"، ليس ضمن قائمة منتخب بلاده الأولمبي المشاركة في مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية، رغم أن اللوائح تسمح بمشاركة 3 لاعبين فوق 23 عاما لكل منتخب.

مقالات مشابهة

  • الصين تحصد ذهبية الغطس المتزامن للسيدات
  • أول ميدالية ذهبية في "أولمبياد باريس" من نصيب الصين
  • تعليق مثير من ميسي بعد فوز المغرب على الأرجنتين
  • رئيس أميركا.. من هو الأفضل بالنسبة لنا؟
  • الدوري الأميركي يسقط بالأربعة في غياب ميسي!
  • ميسي يعلق بكلمة واحدة مستغرباً خسارة منتخب الأرجنتين أمام المغرب
  • ميسي يعلق على سيناريو خسارة الأرجنتين من المغرب
  • ميسي يعلق على مباراة المغرب الأرجنتين
  • بكلمة واحدة.. ميسي يعلق على عجائب مباراة الأرجنتين والمغرب في الأولمبياد
  • ميسي يُعلق على أحداث مباراة المغرب والأرجنتين بأولمبياد باريس