لبنان ٢٤:
2024-07-27@14:49:39 GMT

إتحاد نقابات الافران والمخابز اجتمع.. هذا ما بحثه

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

إتحاد نقابات الافران والمخابز اجتمع.. هذا ما بحثه

 عقد إتحاد "نقابات الافران والمخابز" في لبنان اجتماعا ظهر اليوم، في أفران مولان دور - جعيتا برئاسة النقيب ناصر سرور، وتركزت المناقشة على واقع صناعة الرغيف في الظروف الاقتصادية والمالية الراهنة والصعوبات التي يشكو منها أصحاب الافران في كل المناطق، إضافة الى أمور تنظيمية لتمكين الاتحاد من القيام بدوره في حماية القطاع.



وبحث المجتمعون، وفق بيان للاتحاد، ايضا في "ملف انتهاء دعم الرغيف ووضع خطة لما بعد وقف الدعم لضبط المنافسة في السوق من أجل حسن استمرار العمل في قطاع الافران والمخابز وفقا للقوانين والانظمة المطبقة للمحافظة على نوعية وجودة الرغيف".
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

رفع الدعم عن الطحين في ايلول


كتبت" النهار": فيما لا يزال بعض الأدوية والمستلزمات الطبية والخبز يحظى بالدعم الجزئي نسبياً ولم يصر بعد إلى دولرته كلياً، ينتظر في مهلة أقصاها منتصف أيلول المقبل رفع الدعم كلياً عن الطحين، وذلك بانتهاء قرض البنك الدولي المخصص لدعم الخبز. فما هو السعر الجديد لربطة الخبز؟
يرى نائب رئيس اتحاد الأفران والمخابز في لبنان نقيب الأفران والمخابز في الشمال طارق المير أن "سعر الربطة المحدد وزنها بـ 810 غرامات سيصبح نحو 75 ألف ليرة، أي سترتفع التسعيرة 20000 ليرة لبنانية إذا لم تتغير أسعار القمح عالميا". ويضيف: "لن يتأثر المواطنون كثيرا لكونهم تأقلموا مع الارتفاع التدريجي للخبز من 20000 الى 55000 اليوم". ووفق المير "سياسة دعم الخبز كانت فاشلة وثمة سوء توزيع لكميات القمح على الأفران".
من جهته، يلفت أمين سر اتحاد الأفران والمخابز في لبنان نعيم الخواجة إلى أن "التعويل اليوم هو على الدول العربية الشقيقة لضمان استمرارية دعم الخبز، خصوصا قطر والسعودية اللتين تهتمان بلبنان وشعبه".
في المقابل، تؤكد مصادر معنية لـ"النهار" أن الدعم سيرفع حتما في أيلول وسيصبح سعر ربطة الـ810 غرامات 65000 ليرة، أي أن الارتفاع لن يتخطى عتبة الـ10000 ليرة.
وتستغرب المصادر عينها التهويل من نقابات الافران والمخابز في الإعلام في هذا الخصوص.
تسعيرة ربطة الخبز التي تحددها وزارة الاقتصاد والتجارة، لا تتأثر حصرا بالدعم وبسعر صرف الدولار، إذ ثمة عوامل أخرى تؤثر في ذلك، كأسعار النفط ومشتقاته وسعر طن القمح عالميا، وهذه تتأثر بدورها بعوامل عدة منها طبيعية كأحوال الطقس، ومن المتوقع أن ينخفض إنتاج أوروبا للقمح، عدا عن العوامل السياسية المرتبطة بالنزاعات في العالم.

مقالات مشابهة

  • ضبط 249 مخالفة في حملات تموينية بالمنيا
  • أسامة سعد استقبل باسيل.. وهذا ما تم بحثه خلال اللقاء
  • تفاصيل صرف زيادة جديدة في معاشات 4 نقابات مهنية خلال أغسطس
  • بيان أمريكي عن ما بحثه بايدن ونتنياهو بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - "هل يرتفع ثمن الرغيف؟".. تأثيرات تحريك أسعار البنزين والسولار
  • عمرو رمزي متحدثا عن التضحية خلال علاقات الحب: «المرأة لا ترى تضحيات الرجل»
  • وزير التموين يوضح سعر الرغيف المدعم بعد ارتفاع أسعار السولار
  • عدن.. نقابات مصارف تنظم وقفة احتجاجية تنديدا بتراجع مجلس القيادة عن قرارات البنك المركزي
  • رفع الدعم عن الطحين في ايلول
  • 7 نقابات أمريكية جاهزة للتصعيد إزاء استمرار المساعدات لإسرائيل