أعوام عديدة مرت على رحيل «الخال» الفنان سامي العدل، الذي ارتبطت الجماهير به وبظهوره المختلف على الشاشة، حتى أصبح علامة من علامات السينما، واشتهرت أدواره بصمة مميزة، وكان لاستقراره الأسري ولعائلته انعاكسًا على نجاح حياته الفنية، وهو ما نلقي عليه الضوء تزامنا مع ذكرى وفاته اليوم، الذي يوافق 10 يوليو من كل عام.

الفنان سامي العدل

وُلد الفنان الراحل عام 1946 في المنصورة، وبسبب شغفه وحبه للفن التحق تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، ليعمل في السينما والتليفزيون والمسرح، ليمثل فيلم كلمة شرف في عام 1972، ليفتح له مجالًا للشهرة والنجاح، وقدم المزيد من الأعمال حتى بلغ رصيده الفني أعمالا فنية هائلة، ومنها ما ترسخ حبه في قلوب الجماهير منها «ريا وسكينة، قضية رأي عام».

حب سامي العدل لأبنائه

تزوج الفنان سامي العدل من عفاف رشاد ثم انفصلا، ثم تزوج للمرة الثانية من نادية شكري وأنجب ابنة وحيدة هي «رشا» لينفصل مرة أخرى، والمرة الثالثة من الكاتبة ماجدة نور الدين ولديه منها «أحمد وخالد»، بحسب حديثه في أحد اللقاءات التليفزيونية، مع الإعلامية منى عبد الوهاب «ولادي أغلى ما أملك، ومحدش هيحبهم أكتر مني».

حب أبنائه له

كان أبًا مختلفًا ومحبوبًا، وهو ما رواه أبنائه خلال اللقاءات، إذ ذكرت رشا ابنته خلال إحدى اللقاءات مع الإعلامية سهير جودة «بابا كان ديمقراطي وبيحبنا جدًا من قلبه، وبيكلم دايمًا معانا في كل المواضيع، ودايمًا كان بيكلمني وأنا في أمريكا عشان يشوف حفيدته حبيبة، وكان بيحب الحياة تكون سلسة وهادية جدًا».

وذكر أبنائه أحمد وخالد عنه في أحدى اللقاءات «كان قريب مننا جدًا يقعد يتكلم ويهزر معانا»، وعبر أحمد أنه أحب مجال التمثيل من أبيه لكن كانت تزعجه إلقاء الأضواء عليه «علمنا الاعتزاز بنفسنا، وأنا حبيت التمثيل من بابا بس كان بيضايقني أن كل الناس عرفاه وعوزاه مكانش لينا أي وقت نكون لوحدنا وعشان كده أنا حبيت التمثيل بس اختارت أكون ورا الكاميرا فدرست الإخراج في كندا». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنان سامي العدل سامی العدل

إقرأ أيضاً:

أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي.. اللهم افسح له في قبره

أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي هدية مميزة يقدمها الابن أو الابنة للوالد المتوفى، وذلك لأن الدعاء للوالدين بعد وفاتهما من خير الأعمال الصالحة، وأفضل طرق البر بهم، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم «إذا مات ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له»، ويرصد «الوطن» في السور التالية بعض الأدعية التي يمكن أن يستغلها الابن في الدعاء لوالده.

دعاء في ذكرى وفاة والدي

وأكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها حول الدعاء للأهل بعد موتهم، أن ذلك يُعتبر من أفضل الأعمال ومن صلة الرحم بعد الوفاة، حيث يعتبر ذلك عملا بوصية الرسول الكريم، ووفاء للدين، ومن أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي يمكن الاستعانة به: 

اللهمّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. 

اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

اللهمّ املأ قبر أبي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. 

اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل. 

اللهمّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

اللهم ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين.

أفضل الدعاء في ذكرى الأب

ومن الأدعية التي وردت عن السلف الصالح ويمكن الاستعانة بها في دعاء في ذكرى وفاة والدي :

-اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأبي، وارْحمْهُ، وعافِهِ، واعْفُ عنْهُ، وَأَكرِمْ نزُلَه، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِالماءِ، والثَّلْجِ ، والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس، وأَبْدِلْهُ دارا خيرًا مِنْ دَارِه وَأَهْلًا خَيّرًا منْ أهْلِهِ، وزَوْجًا خَيْرًا منْ زَوْجِه، وأدْخِلْه الجنَّةَ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّار.

-اللهمّ إنّ ابي نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.

- اللهم اغفر لموتانا وموتي المسلمين وارحمهم بواسع رحمتك اللهم آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم وارحمهم.

-اللهم اجمعنا بأبي في الفردوس الأعلى من الجنان، اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.

- اللهم أعذ أبي من عذاب القبر وجفاف الأرض من جنبيه.

- اللهم أرحم أبي رحمة تسع الدنيا وما عليها واجعل له في قبره سعة ونورا وفي جنتك قصورا وأنهارا ونعيما واجمعني به في القريب العاجل.

 

مقالات مشابهة

  • «اضرب كمان عايز أتوب».. أبرز إفيهات الفنان محمد شرف في ذكرى وفاته
  • في ذكرى وفاة فريد شوقي.. محطات هامة في حياة «وحش الشاشة»
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية مهمة في حياة الفنان سيد عبد الكريم
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية مهمة بحياة الفنان سيد عبدالكريم
  • وفاة الفنان محمد نصر.. موعد ومكان الجنازة
  • أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي.. اللهم افسح له في قبره
  • أحمد الفيشاوي يحيي ذكرى وفاة والده
  • "الملحد".. ينافس فى موسم الصيف بعد تأجيل طرحه عامين
  • كريم فهمي يكشف الستار عن حياته قبل التمثيل
  • في ذكرى وفاة الحاوي.. محطات فنية في حياة الفنان فاروق الفيشاوي