جريدة الوطن:
2024-08-12@20:56:49 GMT

العالم يحتاج حلولا يسهم المواطنون فـي إبداعها

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

العالم يحتاج حلولا يسهم المواطنون فـي إبداعها

من جديد تؤثِّر الصرعات السِّياسيَّة والعسكريَّة على أسعار السلع الأساسيَّة، وخصوصًا الغذائيَّة مِنها على الصعيد العالمي، ما يؤشِّر على موجة جديدة من الغلاء، وتغوُّل مؤشِّرات التضخم، ما يدفع المزيد من سكَّان الكرة الأرضيَّة نَحْوَ الفقر المدقع، خصوصًا في الدوَل الفقيرة والنَّامية، حيث ارتفع مؤشِّر الأسعار العالميَّة لمنظَّمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأُمم المُتَّحدة في يوليو الماضي من أدنى مستوياته في عامَيْنِ مع صعود أسواق الزيوت النباتيَّة بعد تجدُّد التوتُّرات بشأن صادرات الحبوب من أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج العالمي، وهي زيادة يتحملها فقراء الكوكب، دُونَ ذنب أو جريرة ارتكبوها، إلَّا مصالح بعض الدوَل التي تصرُّ على استنزاف مقدَّرات الآخرين دُونَ حسيب أو رقيب.


وبفعل تلك التغييرات باتت الدوَل المعوزة رهينة الديون وأموال خدمتها، التي ترهق الميزانيَّات، وتأكل الأخضر واليابس ممَّا تملكه تلك الدوَل من مقدَّرات، وباتت تدفع نتائج صراعات دوليَّة ليس لها فيها ناقة أو جَمل، كما يقول المثل الشَّعبي العربي، ولَمْ تَعُد تُجدي مع الوضع القائم الحلول الوقتيَّة أو كبسولات التسكين، التي دأبت الحكومات على استخدامها في الأوقات الصعبة والحرجة، وذلك بفعل تقارب الفترات الزمنيَّة لتلك الأزمات المتوالية، جعلت من الصعب، بل من المستحيل، الاعتماد على خطوات مؤقتة، لا تعمل على إيجاد حلٍّ جذري للأوضاع الاقتصاديَّة المُزمِنة التي تواجه معظم بلدان العالَم، وبات من الضروري مواجهة شجاعة، ترتب أولويَّات الإصلاح المالي والاقتصادي دُونَ أن تتحملَ الشعوب المغلوب على أمْرِها تبعات تلك الإصلاحات بشكلها التقليدي الحالي.
وتبقى التجربة العُمانيَّة في إيجاد التوازن المالي المطلوب، والعمل على ترشيد الإنفاق، دُونَ إرهاق المواطن بتبعات الترشيد، إحدى النقاط المضيئة التي يجِبُ أن يسترشدَ بها مَن يسعى إلى تغيير شامل، والهروب من شبح الديون التي تكبِّل دوْلته. فخيار التحوُّل من اقتصاد ريعي لا يهتم إلَّا بحصد الضرائب غير المبررة، والتي تثقل كاهل المواطن دُونَ الحصول على خدمات مقابلها، إلى اقتصاد منتج يقدِّم حوافز إنتاجيَّة لتحقيق القيمة المضافة، والسعي إلى توطين التقنيَّات المطلوبة، لتقليل الفجوة الكبرى في الميزان التجاري بَيْنَ الاستيراد والتصدير، هي الخطوات الأنسب لمواجهة الأوضاع الاقتصاديَّة الحاليَّة، التي تؤثِّر بشكلٍ سلبي مع تفاقم الأزمات.
إنَّ أولويَّات المرحلة تفرض على مَن يطلب التغيير وينشده خطوات وأفكارًا وبرامج جيِّدة التخطيط، تعمل على إيجاد حلول خارج الصندوق تقيل الدوَل من العثرات التي تعيشها، دُونَ اللجوء للحلول المعلَّبة التي أثبتت التجارب أنَّها لا تُغْني ولا تُسْمن من جوع، برامج وخطوات تخرج من رحم الأوطان وتشارك الشعوب في إعدادها، ولتكُنْ رؤية «عُمان 2040» نموذجًا لِمَن يسعى إلى تحقيق التغيير الحقيقي المنشود، بدلًا من استيراد حلول لا تناسب الأوضاع المحلِّية، ترهق الوطن والمواطن، ولا تغيِّر من الواقع السيئ بل تزيده سوءًا عمَّا هو عليه، وتتضخم الديون نتيجة وضع خطط وبرامج لا تناسب المُقوِّمات التي تملكها هذه الدولة أو تلك، فالخطط التنمويَّة يجِبُ أن تخرجَ من مقدّرات الوطن وإمكانات مواطنيه، وإلَّا أضحت عبئًا يزيد من المعاناة.
إبراهيم بدوي
ibrahimbadwy189@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

رجل أمن كويتي بعد القبض عليه: الديون سبب جريمتي بالسطو المسلح على محل الصرافة

خالد الظفيري

مساعد مدير مباحث كويتي سابق بعد القبض عليه: الديون سبب جريمتي بالسطو المسلح على محل الصرافة.

كشف مساعد مدير إدارة مباحث كويتي سابق بعد القبض عليه في وقت قياسي من رجال مباحث الأحمدي في شقته بالمهبولة في الكويت، عن سبب ارتكابه جريمة سطو مسلح.

وقال مساعد مدير المباحث الكويتي السابق: “الديون سبب جريمتي بالسطو المسلح على محل الصرافة”.

‏وكانت إدارة مباحث محافظة الأحمدي بالكويت ألقت القبض على المتهم بارتكاب واقعة السطو المسلح على أحد مكاتب الصرافة في منطقة الفنطاس مستخدماً سلاحاً نارياً، ولاذ بالفرار الى جهة غير معلومة من خلال سرقة مركبة أجرة عن طريق إشهار السلاح المستخدم في الواقعة.

وواصل رجال المباحث العمل على مدار الساعة لجمع المعلومات والاستدلالات، وبعد التحريات، وبتتبع خط سير المتهم من خلال كاميرات المراقبة، تم التوصل إلى كافة بياناته، وتم ضبطه وأقر بما نُسب إليه كما أرشد عن مكان إخفاء السلاح الناري.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يعد بتقديم جوائز لمن يقدم حلولا مبتكرة للمشكلات التنموية
  • وزير العمل يؤكد استمرار إطفاء الديون التي بذمة عوائل الشهداء
  • مفاوضات جنيف بين التفاؤل والحذر
  • أكوا باور السعودية تعيد هيكلة الديون والملكية في "أكوا غوك"
  • مختص: الكشف المبكر لفيروسات الكبد يسهم بعلاجها قبل حدوث التليف والأورام
  • رجل أمن كويتي بعد القبض عليه: الديون سبب جريمتي بالسطو المسلح على محل الصرافة
  • اللجنة الرئاسية باشرت مهامها منذ اللحظات الأولى.. وجهود رسمية وشعبية لجبر الضرر واحتواء الكارثة: مأساة الحديدة.. كارثة إنسانية تتطلب حلولاً عاجلة
  • ماذا يحتاج العالم لكي يوقف حرب غزّة؟
  • برلمانية: البيان المصري الأمريكي القطري يستهدف إيجاد حل سلمي للنزاع في غزة
  • النائب فرج فتحي: قانون العمل الجديد يسهم في جذب الاستثمارات