لجريدة عمان:
2024-07-27@12:37:04 GMT

حملة لزراعة 30 ألفا من أشجار القرم في الجازر

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

حملة لزراعة 30 ألفا من أشجار القرم في الجازر

نفذت هيئة البيئة حملة لزراعة 30 ألفًا من أشجار القرم في خور غاوي بولاية الجازر خلال الفترة من 2-8 يوليو الجاري، وذلك بهدف توسعة مساحات أشجار القرم في سلطنة عمان.

ونجحت هيئة البيئة في استعادة واستصلاح غابات أشجار القرم المتدهورة منذ مطلع الالفيه الثالثة ولا زالت الجهود مستمرة في جميع المحافظات الساحلية بسلطنة عمان، وتتواجد أشجار القرم في 45 موقعًا، وتشير القراءات العالمية إلى وجود تناقص في غابات أشجار القرم يتراوح من 3 إلى 5 مرات اسرع من خسائر الغابات في العالم، وهي تعتبر الحلول القائمة على الطبيعة لتخفيف من عوامل التغيرات المناخية وقد يؤدي اندثارها إلى آثار اجتماعية واقتصادية جسيمة.

وتغطي غابات أشجار القرم مساحة إجمالية تقدر بحوالي 850 هكتارًا حتى نهاية 2023م ويتنشر نوع واحد "أفسينيا مارينا" في سلطنة عمان من أصل 70 نوعًا منتشر في العالم وذلك لقدرته على التكيف والتأقلم مع درجات الحرارة العالية وملوحة المياه المرتفعة ويصل ارتفاع تلك الأشجار إلى 10 أمتار في بعض الغابات، حيث إنها تنمو وتتكاثر في المناطق الساحلية التي تغمرها المياه أثناء حالات المد "الأخوار".

وقال بدر بن سيف البوسعيدي القائم بأعمال قسم إدارة الأراضي الرطبة: إن غابات أشجار القرم تقوم بتوفير بيئات مناسبة تستفيد منها جميع الكائنات الحية بما فيها الإنسان، حيث تعمل على إنتاج الأكسجين وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يعمل على التخفيف من تأثيرات التغيرات المناخية، كما أنها تعمل على تثبيت التربة من الانجرافات والفيضانات، واضافه على ذلك تعتبر هذه الغابات بيئات حاضنة لتكاثر مناسبًا لأنواع عديدة من الكائنات البحرية، كالأسماك ذات القيمة الاقتصادية والروبيان والطحالب والقشريات والفطريات والديدان وذلك لوجود بكتيريا تعمل على تحليل أوراق القرم التي تتساقط إلى مركبات عضوية أولية تستفيد منها هذه الأنواع في نظامها الغذائي، مشيرًا إلى أنها تعتبر من أكبر الخزانات البيئية لاختزان ثاني أكسيد الكربون، حيث إنها تعمل لخزن الكربون بنحو 5 إلى 6 أضعاف الغابات الاستوائية، وعلى هذا النحو فهي تعمل على عزل كميات كبيرة من الكربون عبر آلاف السنين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أشجار القرم فی تعمل على

إقرأ أيضاً:

تصاعد ثاني أكسيد الكربون في السماء

السومرية نيوز – دولي
تؤدي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتجعل الحياة صعبة، وحتى لا تطاق في بعض المناطق. وبهذا الصدد، ترسم وكالة ناسا خرائط توثق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بهدف مكافحة تغير المناخ.   وأصدر استوديو التصور العلمي التابع لناسا مقطع فيديو يوضح كيفية اندفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حول الغلاف الجوي للأرض بفعل الرياح والتيارات الهوائية، من يناير إلى مارس 2020.   ويكشف الفيديو مصادر فردية لثاني أكسيد الكربون، بما في ذلك محطات الطاقة وحرائق الغابات.   وقالت عالمة المناخ، ليزلي أوت، من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا في غرينبيلت بولاية ماريلاند: "بصفتنا صناع سياسة وعلماء، نحاول أن نأخذ في الاعتبار مصدر الكربون وكيف يؤثر ذلك على الكوكب".   وتبين أن معظم الكربون فوق الولايات المتحدة وجنوب آسيا والصين، يأتي من الصناعة ومحطات الطاقة والنقل، ولكن فوق إفريقيا وأمريكا الجنوبية، تأتي معظم الانبعاثات من الحرق، بما في ذلك حرائق الغابات والحرق الزراعي وإزالة الأراضي.   وتستند التصورات المرئية إلى نظام غودارد لمراقبة الأرض (GEOS)، الذي يستخدم أجهزة الكمبيوتر العملاقة لإظهار ما يحدث في الغلاف الجوي.   ويعتمد GEOS على مليارات نقاط البيانات، بما في ذلك البيانات من MODIS للقمر الصناعي Terra، وأجهزة VIIRS للقمر الصناعي Suomi-NPP.   ويتمتع GEOS بدقة أكبر من نماذج الطقس النموذجية بأكثر من 100 مرة.

مقالات مشابهة

  • قبيل انتهاء ولايته.. بايدن ينوي الحد من حصانة الرؤساء
  • حرائق الغابات في «أوريجون» الأميركية تدمر 1500 كيلومتر مربع
  • امتداد حريق أحراج بلدة بزال والتيران... وهذا ما طالبه وزير البيئة من الجيش
  • تصاعد ثاني أكسيد الكربون في السماء
  • الإمارات تعزز جهودها محلياً وعالمياً للحفاظ على أشجار القرم
  • آمنة الضحاك: أشجار القرم ركيزة لتحقيق الحياد المناخي للإمارات
  • رئاسة الجمهورية تعتبر التفسيرات عن عفو خاص لمدير مصرف.. معلومات مضللة
  • آمنة الضحاك: أشجار القرم خزان طبيعي للكربون
  • «التغير المناخي» تكرّم شركاء مشروع زراعة 100 مليون شجرة قرم
  • خبراء يكشفون أسرار المانجروف.. من تخزين الكربون إلى إنتاج العسل