تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي المعسكر التدريبي للمشاركة الفعلية في أولمبياد الكيمياء العالمي في نسحته (56)، ويشارك في هذه النسخة من الأولمبياد الذي سيقام في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 21 إلى 30 يوليو 2024م أكثر من (85) دولة، بمشاركة أكثر من (350) طالبًا وطالبةً يتنافسون في اختبارين نظري، وعملي بمستوى عال في الصعوبة.

ويهدف برنامج الأولمبياد إلى تحفيز اهتمام الطلاب بعلم الكيمياء من خلال حل المسائل الكيميائية المستقلة والإبداعية، فضلًا عن تعزيز الاتصالات الدولية في علم الكيمياء، وتكوين الصداقات بين الشباب المشتغلين بالعلوم من مختلف الجنسيات، والعمل على بث روح التعاون بين الطلاب، وتبادل الخبرات التربوية والعلمية المتعلقة بعلم الكيمياء.

وتهدف الوزارة من المشاركة في أولمبياد الكيمياء العالمي إلى اكتشاف الطلبة المجيدين في مختلف المواد العلمية، وصقل قدراتهم العقلية، واختيار النخبة منهم وتدريبهم على المهارات اللازمة للمشاركة في مختلف المسابقات والمحافل العلمية، وقد مرّ اختيار الطلبة الذين سيشاركون في هذا المحفل الدولي بمراحل أربع، وهي: مرحلة ترشيح المحافظات التعليمية لعدد 40 طالبًا وطالبةً، ثم مرحلة التدريب الوطني عن بعد لتهيئة الطلبة بواسطة مدربين وطنيين، ومرحلة البرنامج التدريبي عن بعد بالتعاون مع مجموعة من الخبراء والمختصين الخارجيين، أما المرحلة الأخيرة فكانت البرنامج التدريبي للطلبة الأربعة المتأهلين للأولمبياد؛ استعدادًا للمشاركة الفعلية، حيث يتم إخضاع هؤلاء الطلبة إلى تدريب يومي مكثف لمدة (9) ساعات في الجانب النظري، يتخللها الجزء العملي من المادة التدريبية في مادة الكيمياء، حيث يشتمل التدريب على حل تمارين، ومسائل عالمية مستوحاة من الأولمبياد الدولية السابقة؛ لتعويدهم على هذه الأنماط من الأسئلة بواسطة المدربين الوطنيين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«نوخذة أبوظبي» يستقطب 232 مشاركاً

 
أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رحيمي ودومبيا يفتتحان أهداف «سفراء دورينا» في «الأولمبياد» «ثنائية مغربية» تقود عجمان إلى التعادل أمام تيكستيلاك


يواصل برنامج «نوخذة أبوظبي» الصيفي نجاحه الكبير، عبر تطبيقه في أكثر من موقع في العاصمة أبوظبي وجزيرة دلما والمرفأ، بتنظيم نادي أبوظبي للرياضات البحرية، ودعم مجلس أبوظبي الرياضي.
ووصل عدد المسجلين في البرنامج إلى 232 مشاركاً، منذ انطلاقة البرنامج 6 يوليو الماضي، في مختلف المواقع، ووصول العدد إلى 35 مشاركاً في جزيرة دلما، واستمراره طوال الأيام الماضية، بتعليم المشاركين أساسيات الإبحار بالمحامل الشراعية، وأهم مهارات الإبحار في المياه، وتأهيلهم للمشاركة لاحقاً في مختلف السباقات الشراعية، بالإضافة إلى أهداف البرنامج في منح الطلاب المشاركين فرصة سد وقت الفراغ بإحدى المهارات المفيدة.
ويستمر البرنامج في جزيرة دلما بنجاح كبير، مع إقبال أبناء الجزيرة على المشاركة، والحضور يومياً في منافسات الإبحار الشراعي.
من جهته، كشف ماجد عتيق المهيري، مدير إدارة الرياضات البحرية في النادي، عن النجاح الكبير للبرنامج منذ انطلاقته 6 يوليو حتى الآن، والإقبال الكبير على المشاركة والحضور في جزيرة دلما بالتحديد.
وقال: تم تطبيق فكرة إقامة البرنامج في دلما للمرة الأولى هذا الموسم، ولاقت نجاحاً كبيراً مع الإقبال على المشاركة، وأيضاً فرحة أهالي الجزيرة بإقامة البرنامج.
وأضاف: هدفنا هو نشر ثقافة الشراع بشكل أكبر، وأن نصقل مهارة اللاعبين المتميزين، من أجل مشاركتهم لاحقاً عبر برنامج النوخذة الذي تنظمه أكاديمية أبوظبي، للمشاركة في سباقات المحامل الشراعية 22 قدماً، بالإضافة إلى أن فرق البحث عن المواهب في سباقات الشراع ستكون حاضرة، من خلال البرنامج للبحث اللاعبين المتميزين، وتأهيلهم للمشاركة في سباقات المحامل الكبيرة فئة 43 و60 قدماً، وتأهيلهم بالشكل المناسب.
وتوجه ماجد المهيري بالشكر إلى أبوظبي البحرية، الشريك في برنامج النوخذة الصيفي، ومشيداً بالتعاون الكبير معهم طوال موسم النادي البحري، في مختلف الأنشطة والبطولات، كما شكر مجلس أبوظبي الرياضي على دعم البرنامج، والتواجد مع النادي عبر أهم الفعاليات.

مقالات مشابهة

  • عاصم محمد عبد الحميد مديرًا للاعلام بالإدارة المركزية بمحافظة الفيوم
  • تأهيل طلاب الثانوية العامة الراغبين في دراسة الفنون والعمارة عبر برنامج تدريبي بجامعة القناة
  • محافظ الفيوم يسلم شهادات التقدير لأوائل الإعدادية الذين اجتازوا "مستقبلنا 2"
  • سفير خادم الحرمين بلندن يلتقي وفد طلاب “جامعة شقراء” ضمن البرنامج الصيفي التدريبي
  • محافظ الفيوم يسلم شهادات التقدير لأوائل الشهادة الإعدادية
  • برنامج تدريبي لتأهيل طلاب الثانوية العامة الراغبين في الدراسة الجامعية
  • مسؤول بـ «موهبة»: رصيد المملكة في أولمبياد الكيمياء 43 ميدالية وشهادة تقدير واحدة
  • ختام المستوى الثالث من البرنامج التدريبي على المحتوى الرقمي بأكاديمية «المتحدة»
  • «نوخذة أبوظبي» يستقطب 232 مشاركاً
  • صندوق تنمية المهارات يختتم برنامج تدريبي في إدارة المخاطر واتخاذ القرار