أصدرت محكمة جنايات الكرخ العراقية، اليوم الأربعاء، حكما بالإعدام بحق زوجة زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي عن جريمة العمل مع عصابات داعش الإرهابية واحتجاز النساء الأيزيديات في منزلها.

العراق والولايات المتحدة يبحثان تعزيز الشراكة الأمنية بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي العراق والكويت يتفقان على التنسيق وتشديد القبضة الأمنية للتصدي للتهريب والتسلل

وبحسب وسائل إعلام عراقية، فإن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أوضح أن "الإرهابية أقدمت على احتجاز النساء الأيزيديات في دارها، ومن ثم خطفهم من قبل عصابات داعش الإرهابية في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى".

 

وتابع أن "الحكم بحقها صدر وفقا لأحكام المادة الرابعة 1 وبدلالة المادة الثانية 1 و 3 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 واستدلالا بأحكام المادة 7 أولا من قانون الناجيات الأيزيديات رقم 8 لسنة 2021".

وكانت السلطات القضائية العراقية أعلنت، في منتصف فبراير الماضي، عن استجواب عائلة الزعيم الأسبق لتنظيم داعش أبو بكر البغدادي، موضحة أنه تمّت استعادتهم من خارج العراق.

ولم يحدّد البيان في حينه عدد أفراد عائلة البغدادي الذين ألقي القبض عليهم ولا هويتهم، ولا من أي بلد تمّت استعادتهم.

لكن مصدرا قضائيا قال لـ"فرانس برس" إن "جهاز المخابرات بالتعاون مع السلطات التركية قام "باسترداد زوجة أبو بكر البغدادي وأولادها"، مضيفاً أنها "كانت موقوفة في تركيا".

وذكر البيان أن السلطات القضائية تمكّنت من "استعادة عائلة المجرم الإرهابي أبو بكر البغدادي"، وذلك "ضمن خطتها لاستعادة المتهمين بقضايا الإرهاب الهاربين خارج العراق".

وأعلنت تركيا في نوفمبر 2019، توقيف أرملة أبو بكر البغدادي، مع 10 أشخاص آخرين، من بينهم ابنة زعيم التنظيم الأسبق.

وقال حينها مسؤول تركي إن تلك هي "الزوجة الأولى" للبغدادي، وجرى توقيفها في 2018، في محافظة هاتاي التركية الحدودية مع سوريا.

وبحسب المسؤول، فإنّ زوجة البغدادي "قدّمت معلومات عديدة حول موضوع البغدادي والعمل الداخلي للتنظيم".

وحينها، قال الإعلام التركي إن اسم هذه الزوجة هو أسماء فوزي محمد الكبيسي، وابنته اسمها ليلى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق الحكم بالإعدام زوجة الإرهابي أبو بكر البغدادي أبو بکر البغدادی

إقرأ أيضاً:

القاضي فائق زيدان: التعاون الدولي مهم في مجال مكافحة الإرهاب

السومرية نيوز – سياسة

أكد رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، اليوم الخميس 25 تموز/يوليو 2024، ان التعاون الدولي مهم في مجال مكافحة الإرهاب. وقال زيدان في كلمة له خلال مشاركته في برنامج النهوض بمستوى التعاون الدولي في الملاحقات القضائية تجاه داعش، ان "المنظمات الإرهابية اتخذت من العراق ساحة لممارسة نشاطها الاجرامي منذ العام 2003"، مبينا ان "القضاء العراقي كان له دور مهم في مجال مكافحة الإرهاب".

وشدد على ضرورة "الاستفادة من القدرة العراقية في جمع المعلومات واجراءات التحقيق ومحاكمة الارهابيين"، موضحا ان "التعاون الدولي مهم جدا لمكافحة الارهاب وبدون هذا التعاون لن نستطيع التخلص من هذه الفايروسات الإرهابية التي تشكل خطرا على جميع دول العالم".

ويشارك في البرنامج وفد قضائي ضم نائب رئيس مجلس القضاء في إقليم كردستان ورئيس محكمة استئناف نينوى وعدد من القضاة المختصين بقضايا مكافحة الارهاب من مختلف المناطق الاستئنافية وبحضور وفود قضائية من دول البوسنة والهرسك وكندا وألمانيا.

مقالات مشابهة

  • مقتل 17 مزارعا بالكونجو على يد داعش.. ومرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي
  • قتل عائلة كاملة.. 5 ملايين دينار عراقي تتسبب بجريمة بشعة في النجف
  • الأمن الروسي يعتقل إرهابياً من تنظيم “جبهة النصرة” في موسكو
  • جماعة الحوثي تصدر 145 حكماً بإعدام مختطفين مدنيين
  • الأمن التركي يعتقل منفّذ الهجوم الإرهابي في موسكو
  • القاضي فائق زيدان: التعاون الدولي مهم في مجال مكافحة الإرهاب
  • الحوار الثاني بين العراق وأمريكا: التزام بالتعاون الامني المشترك لصالح الاستقرار الاقليمي
  • بيان مشترك لوزارتي الدفاع العراقية والأمريكية
  • هل سيتوحد العراقيون لاخراج القوات الأميركية وسط تحديات داعش والتوسع الصهيوني؟
  • الأقصر: استكمال ازدواج طريق "البغدادي - الطود"