أخبارنا المغربية ـ الرباط

شدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وهو يتحدث بعد زوال اليوم الثلاثاء في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، خصصت لمناقشة موضوع "الحوار الاجتماعي آلية للنهوض بأوضاع الشغيلة ورافعة لتحسين أداء الاقتصاد الوطني"، (شدد) على أن الحوار الاجتماعي يعتبر صمام أمام للدولة الاجتماعية.

وأشار أن التصور الحكومي لمفهوم الحوار الاجتماعي لا يقتصر فقط على الجوانب المالية والتقنية الضيقة، وكيفية توزيعها القطاعي، موضحا أن الحكومة التي يترأسها تحمل رؤية متكاملة استقرت عليها أدبيات الحوار الاجتماعي على الصعيد الدولي، والتي تستحضر الأدوار الجديدة للحوار في مسار بناء الأفق الكبير للدولة الاجتماعية وتنمية الرأسمال البشري، بالتالي ضمان الأمن والاستقرار الاجتماعي لمختلف الفئات ببلادنا.

وتابع مسترسلا: ".. لذلك كنا دائما نعتبر أن الحوار الاجتماعي سيكون صمام أمان لدعم الدولة الاجتماعية وتنمية الرأسمال البشري والحفاظ على كرامته وصون حقوقه، الشيء الذي جعلنا نسير في اتجاه تقوية منظومة الحوار الاجتماعي وفتح آفاقه نحو مواضيع جديدة تشمل العمل اللائق والشامل وتأهيل العنصر البشري، بالإضافة إلى تكريس مبادئ المساواة و مقاربة النوع في العمل".

وأوضح في ذات السياق أنه خلال السنتين الماضيتين من الحوار الاجتماعي الذي باشرته الحكومة بمعية شركائنا، ساهم بشكل كبير في تحسن مؤشرات التنمية البشرية بالمملكة.

وهو ما يؤكد –بحسب أخنوش- المجهود الحكومي المتواصل، والنجاح الجماعي في عدد من الأوراش الاجتماعية الكبرى التي انخرطنا فيها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، نصره الله.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الحوار الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفرنسي يستضيف أخنوش في قصر الإليزيه : أنا سعيد بوجودك هنا

زنقة 20 | الرباط

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة بقصر الإليزيه، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، و ذلك خلال حفل الاستقبال الذي أقامه ماكرون، و بريجيت ماكرون، لرؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية في إطار افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024.

ويمثل أخنوش، الذي كان مرفوقا بسفيرة المغرب في باريس، سميرة سيطايل، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

و استقبل الرئيس الفرنسي، رئيس الحكومة عزيز أخنوش بترحاب كبير ، حيث خاطبه بالقول قبل السلام عليه : ” أنا سعيد بتواجدك هنا”.

وشارك رئيس الحكومة، أمس الخميس في باريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة” التي نظمت بمبادرة من رئاسة الجمهورية الفرنسية واللجنة الأولمبية الدولية، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وجمعت القمة رؤساء دول وحكومات ورؤساء منظمات دولية ورياضيين وممثلين عن الحركة الرياضية، بالإضافة إلى الجهات الفاعلة في مجال تمويل التنمية، وذلك لاتخاذ “مبادرات نموذجية في خمسة مجالات رئيسية: وهي التعليم والتشغيل، والصحة والتغذية، والمساواة والإدماج، والتمويل وقياس الأثر، والاستدامة والإرث”.

مقالات مشابهة

  • أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي وزوجته بريجيت ماكرون
  • محمد السادس ورافعة الاستثمار وتكريس الدولة الاجتماعية في المغرب
  • أولمبياد باريس.. أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي وبريجيت ماكرون
  • الرئيس الفرنسي يستضيف أخنوش في قصر الإليزيه : أنا سعيد بوجودك هنا
  • ماكرون يستقبل أخنوش عقب إعلان باريس دعم الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية
  • جميل عفيفي: تطبيق استراتيجية الحماية الاجتماعية منذ عام 2018
  • أخنوش يمثل الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • رئيس الحكومة يمثل الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • مفهوم الدولة والمواطنة في الفكر الفلسفي
  • عاجل.. نقابات الصحة تقبل عرض أخنوش وتوقع اتفاقا ينهي الأزمة يتضمن زيادة جديدة في الأجور