تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، دورة تدريبية للدراسات السينمائية المتخصصة ضمن مشروع "ابدأ حلمك" السينمائي، بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، بدءا من الخميس المقبل ١٨ يوليو، ضمن برامج وزارة الثقافة.

تتضمن الورشة محاضرات في فنون السينما في مجالات السيناريو، التصوير، المونتاج، التمثيل، والإخراج، ويحاضر بها نخبة من السينمائيين المتخصصين منهم د.

أشرف محمد، د. أشرف راجح، د. ضياء الدين جابر، مدير التصوير د. حسين بكر، السيناريست عصام حلمي، والمونتير حسام المحفوظي، وغيرهم.

الورشة تقدمها الإدارة العامة للثقافة السينمائية التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، مجانا للرواد وتستمر  حتى ٦ أغسطس المقبل، بالتعاون مع فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ويتاح التسجيل بالدورة التدريبية بدءا من اليوم الأربعاء ١٠ يوليو وحتى تاريخ الانعقاد.

تأتي فعاليات الورشة التدريبية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المعد في ضوء الاهتمام بنشر الثقافة السينمائية من خلال الاستعانة بأكاديميين ومتخصصين في هذا المجال.

 

لقاءات متنوعة لقصور الثقافة بالدقهلية احتفالا بالعام الهجري الجديد

 

من ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة الدقهلية مجموعة متنوعة من اللقاءات التثقيفية للرواد، ضمن أجندة احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار احتفال وزارة الثقافة بالعام الهجري الجديد.

وشهدت حضانة النور لقاء تناولت خلاله أمل نصر - أخصائي ثقافي ببيت أويش الحجر، أحداث الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة، موضحة مراحل بناء الدولة الإسلامية، وأهمية التقويم الهجري في تحديد المناسبات الدينية الخاصة بالشعائر الإسلامية كمواقيت الحج والصيام وغيرها.

كما أعدت مكتبة كفر طنبول ورشة حكي أوضحت خلالها هناء سليمان أخصائي ثقافي، أن الهجرة النبوية تعتبر الأساس لبداية الحضارة الإسلامية، مشيرة إلى أن العرب اعتمدوا على الأشهر القمرية قبل الإسلام لتحديد التاريخ، أما بعد مجيء الإسلام وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب، أقر المسلمون تقويما خاصا لتوثيق الأحداث التاريخية وغيرها.

وشهدت أنشطة إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، لقاء نظمته مكتبة الجوابر بالوحدة الصحية، تحدثت خلاله ابتسام محمد عن اعتماد المسلمين التقويم الهجري، وترتيب شهور السنة الهجرية وأهم مناسبتها الدينية، كما أقام فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د.عاطف خاطر، ورشة حكي بحضانة العلم والإيمان بالمطرية، تحدث خلالها الشيخ نسيم أبو العيلة - إمام وخطيب بإدارة الأوقاف، عن تأسيس المدينة المنورة التي عرفت قبل الإسلام بيثرب.

من ناحية أخرى أقامت مكتبة المجاهد حسن طوبار محاضرة بعنوان "لا للتحرش" بمركز أنا مبدع للتدريب والتأهيل، قدمت خلالها د.إيمان دويدار - استشاري أسري وتربوي، مجموعة من النصائح لتوعية الأطفال بكيفية التعامل مع الغرباء، وضرورة الدفاع عن النفس وعدم الخزي في حالة التعرض للتحرش حتى وإن كان لفظيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ابدأ حلمك الهيئة العامة لقصور الثقافة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

ورشة استماع ومناقشة في شعر العامية بقصر ثقافة الفيوم

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات الثقافية والورش الأدبية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

جاء ذلك في إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقد نادي أدب قصر ثقافة الفيوم ورشة استماع ومناقشة فى شعر العامية، بمكتبة الفيوم العامة، تضمنت الورشة قصيدة بعنوان "حبة أسئلة" للشاعر محمد ياسين، والتي أشاد الروائي محمد جمال الدين بجمال النص وأنها عميقة الموسيقى، ثم أوضح الشاعر عبد الكريم عبد الحميد رئيس نادي الأدب أن القصيدة تعد في بناءها نص لتشكيل صورة جميلة بين التنسيق والجمل الشعرية.

حملة توعية بثقافة الفيوم حول أهمية الحفاظ على مواردنا الطبيعية 

من جانب آخر، شهدت مكتبة حي جنوب الفيوم حملة توعية حول أهمية الحفاظ على مواردنا الطبيعية، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، شارك فيها كل من محمد جمعه طلب -مدير إدارة التوعية بشركة مياه الشرب، ومحمد عاطف، ومحمد درويش أخصائي التوعية، أوضحا خلالها ما يتم من معالجة المياه وهي عملية إزالة الملوثات من مياه الصرف الصحي والتي تحتوي بشكل رئيسي على الصرف الصحي المنزلي بالإضافة إلى القليل من مياه الصرف الصناعي تستخدم العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لإزالة الملوثات وإنتاج مياه الصرف المعالج أو النفايات السائلة المعالجة التي تكون آمنة بدرجة كافية لإطلاقها في البيئة، كما أشار كيف يقوم الانسان بالحفاظ على الموارد الطبيعية عن طريق عدم إلقاء القمامة ومخلفات البيئة في مياه الشرب مثل نهر النيل والآبار والترع لكي لا تعود علينا بالضرر والأمراض.

فيما نظمت مكتبة جرفس احتفالية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو تضمنت ورشة رسم وتلوين واكتشاف وعروض مواهب وأغاني وطنية بإشراف رضا عبد الحليم وأسماء أحمد مديرة المكتبة، إلى جانب حوار مفتوح تحت شعار "سيرة ومسيرة" حول مسيرة الفنان يوسف وهبي ابن الفيوم عميد المسرح العربي، أعدته أسماء أحمد مديرة المكتبة، تحدثت فيه عن دور "وهبي" في توعية الجمهور بمجموعة أعمال مميزة وهادفة للارتفاع بالمستوى الثقافي والاجتماعي، وكان له دور كبير في الحياة الفنية لكبار الممثلين مثل أنور وجدي وفاتن حمامه وفريد شوقي، وهو من عمالقة الفنانين في مصر والوطن العربي. 

مقالات مشابهة

  • استمرار فعاليات مبادرة "مصر تقرأ" بمكتبة الفيوم العامة
  • ورشة استماع ومناقشة في شعر العامية بقصر ثقافة الفيوم
  • طنطا للموسيقى العربية تختتم احتفالات ثقافة الغربية بذكرى ثورة 23 يوليو
  • أهل مصر .. انطلاق الملتقى 17 لشباب المحافظات الحدودية بسانت كاترين غداً
  • بالأغاني الوطنية.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل بذكرى الثورة
  • فلكلور وموسيقى في احتفال ثقافة روض الفرج بثورة يوليو
  • "الشارع المصري قبل وبعد ثورة 23 يوليو" في لقاء لقصور الثقافة بالغربية
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بدمياط
  • ثقافة الغربية تواصل الاحتفال بذكرى الثورة.. وفعاليات خاصة بمبادرة «ثقافتنا في إجازتنا»
  • ختام ورشة حرفية الكتابة الإبداعية بمركز الثقافة السينمائية.. صور