أكد عميد كلية العلوم بجامعة المنصورة الدكتور أسامة العيان على أهمية تعظيم دور البحث العلمي وتبادل المعرفة والخبرات البحثية ومواكبة التطور إضافة إلى أهمية تطبيق نتائج الأبحاث العلمية في المجالات الصناعية والحيوية المختلفة إلى جانب التركيز على تحفيز الباحثين على المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية.

تطور البحث

 جاء ذلك خلال فعاليات ملتقى شباب الباحثين الثالث عشر الذي نظمه قطاع شئون الدراسات العليا بكلية العلوم تحت عنوان " تطور البحث لما يتوافق مع رؤية مصر 2030 " برعاية الدكتور شريف خاطر رئيس الجامعة وبحضور الدكتور طارق غلوش  نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

أبحاث تطبيقية

وأضاف عميد كلية العلوم في كلمته خلال الملتقى حرص نائب رئيس جامعة المنصورة إلقاء الضوء علي أبحاث لها ارتباط وثيق بالصناعة وحل مشكلاتها من خلال أبحاث تطبيقية  ، حيث قامت ادارة الكلية بإنشاء  جائزة أحمد حمزة لأفضل الأبحاث التطبيقية لندعم ونمد جسور التعاون بين المجتمع الأكاديمي والمجتمع المدني من خلال أبحاث تفيد الصناعة وتدفع بعجلة التنمية ولتضع مصر فى مصاف الدول التي تستفيد من البحث العلمي ونحقق روية مصر ٢٠٣٠ ، كما أشاد بدعم جامعة المنصورة للكلية في تطوير إمكانياتها البحثية.

النشر الدولي

وأشار الدكتور طارق غلوش إلى دور كلية العلوم المميز فى المشاريع البحثية الحالية على مستوى الجامعة بأكملها و تميزها فى مجال النشر الدولى، حيث يرجع الفضل فى النشر العلمى لمجهود وكفاءة أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم ، لافتا إلى  أن ادارة الجامعة تعمل على توفير مناخ جيد للدراسة والبحث العلمى والمساعدة فى نشر الأبحاث العلمية محليا وعالميا مما أتاح لكلية العلوم الوصول لأعلى ترتيب وتصنيف فى مجال البحث العلمى والنشر الدولى على مستوى الجامعات المحلية والعالمية ، كما أشاد بتقدم الجامعة ٢٠٠ مركز على مستوى الجامعات ضمن تصنيف QS لعام 2025 .

طرح الأفكار

وأضاف نائب رئيس الجامعة أن الملتقى يعد فرصة لتبادل الآراء والرؤى بين العلماء والأساتذة وشباب الباحثين وطرح أفكار لبحوث غير تقليدية لحل المشكلات المجتمعية التي تعزز من أهداف التنمية المستدامة .

عميد كلية العلوم يلقي كلمتهالدكتور أحمد شقير يلقى محاضرتهوكيل كلية العلوم خلال إلقاء كلمته بالمؤتمرجانب من حضور المؤتمر

مواكبة التطور

وأكد الدكتور وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث الدكتور إيهاب عبد اللطيف على أن الهدف من الملتقى (الصناعة: مشكلات وحلول) هو مواكبة التطور فى البحث العلمي بما يتوافق مع "رؤية مصر 2030" نحو التكامل البحثي والابتكار والتطبيق، حيث يتمكن الشباب الباحثين من تبادل الأفكار والخبرات وتقديم بحوثهم ودراساتهم العلمية ، مشيرا إلى أن الملتقى هو أحد جسور التعاون لمشروع جامعة المنصورة الذى تم تدشينه في 20 فبراير 2024 لربط البحث العلمى بالصناعة. 

وأشار الى أهمية النشر العلمي للباحثين العلميين و الذى يمثل 40% من النشر العلمى لجامعة المنصورة مما ساهم في تصدر جامعة المنصورة المراكز الأولى في التصنيفات العالمية، نظراً لما حققته من تميز في النشر الدولي وتميز الأبحاث العلمية التطبيقية وربطها بحل المشكلات المجتمعية ، كما أضاف بأن جامعة المنصورة تقدمت 100 مركز دولي في تصنيف التايمز البريطاني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الترتيب من301 الى 400 لتحتل المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية وال "18" على مستوى الجامعات العربية في تصنيف التايمز.

و أنهي وكيل كلية العلو الكلمة الكلمة بتقديم المحاضرات التي يتضمنها الملتقى و أهميتها لشباب الباحثين حيث تضمن الملتقى  محاضرات   للعالم الدكتور أحمد شقير الأستاذ بكلية الطب ، ومحاضرة حول مشكلات وتحديات والحلول للصناعة المصرية وحاضر فيها اللواء أ.ح دكتور مهندس  حافظ محمود حسن ، ومحاضرة من المختبر إلى الحياة بعض القصص الملهمة عن الابتكار القائم على البحث العلمى وحاضر فيها  الدكتور إبراهيم الشربينى .

وفى ختام الفعاليات تم تكريم شخصيات الملتقى والقائمين على التنظيم  كما تم تحكيم افضل ٣ بوستر  لأبحاث الطلبة وتكريمهم على هامش الملتقى     .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شباب الباحثين الأبحاث العلمية عجلة التنمية كلية العلوم جامعة المنصورة على مستوى الجامعات الأبحاث العلمیة جامعة المنصورة البحث العلمى کلیة العلوم

إقرأ أيضاً:

الخشت يكرم مجموعة جديدة من قيادات جامعة القاهرة

شهدت قاعة الاحتفالات الكبري في جامعة القاهرة، احتفالية لتكريم مجموعة جديدة من القيادات بالجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين بمختلف درجاتهم الوظيفية تقديرا لإسهاماتهم وجهودهم ضمن فرق العمل المختلفة في تحقيق الخطة الاستراتيجية للجامعة.

أسماء المكرمين في جامعة القاهرة 

وكرم الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة كل من الدكتور علي عبد الرحمن رئيس جامعة القاهرة الأسبق ومحافظ الجيزة الأسبق ورئيس لجنة الإسكان بالجامعة، واسم الراحل الدكتور عبد الرحمن ذكري نائب رئيس الجامعة الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث، واسم الراحل الدكتور محمود علم الدين المستشار الإعلامي لرئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبد الراضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم سابقا، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام سابقًا، والدكتور شريف شاهين عميد كلية الآداب سابقًا، والدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية طب الأسنان سابقا، والدكتورة أمل سويدان عميدة كلية التربية سابقا، وعن فرع الخرطوم الدكتور عزمي زكريا والدكتور عصمت نصار، والشيخ أحمد إسماعيل ممثلًا عن أئمة الأوقاف، ومديري ونواب مديري المستشفيات، ومديري الإدارات الحاليين والسابقين، والإداريين، وممثلي وزارة المالية بالجامعة.

حضر الاحتفالية، الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والمهندس أحمد ترك أمين عام الجامعة، والسادة المكرمين.

وتم خلال الاحتفالية، عرض فيلم تسجيلي بعنوان "جامعة القاهرة .. سنوات من التنوير"، والذي رصد أبرز الانجازات التي حققتها جامعة القاهرة علي مدار 7 سنوات في مختلف المجالات سواء العملية التعليمية والبحث العلمي، والتصنيفات الدولية، والمشروعات الإنشائية الكبرى، وقطاع المستشفيات، والميكنة والإصلاح الإداري، وخدمة المجتمع، والجودة والإصلاح الإداري، والاعتماد الدولي، وغيرها من الإنجازات.

رئيس جامعة القاهرة يشيد بجهود القيادات الإدارية

وأشاد رئيس جامعة القاهرة بجهود القيادات الإدارية وجميع العاملين بالجامعة لتفانيهم في العمل الفني والإداري للارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، مؤكدًا أن الجامعة لا تنسى كوادرها الذين أعطوا وبذلوا للارتقاء بالجامعة والحفاظ على مكانتها وريادتها.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن التقدم الكبير والطفرة التي حققتها الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية المرموقة جاءت نتاج جهود مشتركة لجميع منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين، ممن قدموا تضحيات كثيرة من أجل رفعة الجامعة وتقدمها وريادتها محليًا وإقليميًا وعالميًا.

مقالات مشابهة

  • تطبيق التأمين الطبي على طلاب جامعة بنها الأهلية
  • مجلس «إعلام القاهرة» يكرم الدكتور الخشت: أحدث طفرة أكاديمية في الجامعة
  • مظاهرة حب وتقدير لرئيس جامعة القاهرة في كلية الإعلام
  • حمدان بن محمد يعلن استضافة الإمارات أكبر مؤتمر عالمي لأبحاث علوم الفضاء COSPAR 2028
  • بدء حجز اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2024 بجامعة المنصورة
  • جامعة المنصورة تعلن بدء حجز مواعيد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة
  • طب سوهاج تنظم المؤتمر العلمي الأول عن الحديث في العلوم الطبية الأساسية
  • بنسبة نجاح 82%.. إعلان نتائج كلية التربية الرياضية بجامعة قناة السويس
  • الخشت يكرم مجموعة جديدة من قيادات جامعة القاهرة
  • "علوم القناة" تحتفل بحصول المعمل المركزي على "ISO" الاختبارات الكيميائية