تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهرت أحدث التقديرات الصادرة عن وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، أن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا شهد ارتفاعا بنسبة 4.5 % على أساس سنوي في مايو 2024 وبنسبة 5% على أساس سنوي خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024.
ونقلت شبكة (البلقان) الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا عن كبير الاقتصاديين في مؤسسة التنمية الاقتصادية الروسية أندريه كليباتش قوله إن نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 كله قد يصل إلى 3.

8 % مقابل نمو بنسبة 3.6 % شهدته روسيا في عام 2023، وهو أعلى من التوقعات الرسمية الحالية البالغة 2.8 %.
وفي أبريل، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في عام 2024 إلى 3.2 % من 2.6 % في توقعات يناير السابقة، كما قام البنك الدولي بتحديث توقعاته لروسيا، متوقعًا ديناميكيات أكثر تواضعًا للناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 مع نمو بنسبة 2.2%، ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.1 % فقط خلال عام 2025.
وأوضحت التقديرات أن النشاط الاقتصادي لشهر مايو لا يزال عند مستوى مرتفع، قبل رفع سعر الفائدة الرئيسي المتوقع من قبل البنك المركزي الروسي المعني بالنمو الاقتصادي الزائد.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نمو الناتج المحلي الناتج المحلي الإجمالي لروسيا التنمية الاقتصادية الروسية نمو الناتج المحلی الإجمالی فی عام عام 2024

إقرأ أيضاً:

إجراءات أوروبية بحق فرنسا وست دول أخرى بسبب العجز المفرط في الميزانية

أطلق الاتحاد الأوروبي الجمعة رسميا إجراءات العجز العام المفرط مستهدفا سبع دول أعضاء منها فرنسا، في سابقة منذ تعليق قواعد الموازنة عام 2020 مع أزمة فيروس كورونا.

بالإضافة إلى فرنسا تطال هذه القرارات إيطاليا وبلجيكا والمجر وبولندا وسلوفاكيا ومالطا.

ورومانيا التي تخضع لهذه الإجراءات منذ عام 2019، لا تزال تعاني من آثارها « لعدم اتخاذها تدابير فعالة لتصحيح العجز في موازنتها » حسبما أفاد بيان لمجلس الاتحاد الأوروبي، المؤسسة التي تمثل دول الاتحاد الأوروبي.

العام الماضي تجاوزت هذه البلدان حد العجز العام المحدد بنسبة 3% من اجمالي الناتج المحلي بموجب ميثاق الاستقرار، الذي يحد أيضا الدين بنسبة 60% من اجمالي الناتج المحلي.

وعلى هذه الدول اتخاذ تدابير تصحيحية لاحترام قواعد الموازنة مستقبلا تحت طائلة العقوبات المالية.

وتم تعليق هذه القواعد بعد عام 2020 بسبب الأزمة الاقتصادية المرتبطة بجائحة كوفيد ثم الحرب في أوكرانيا. وتم تصحيحها وإعادة تفعيلها هذا العام.

وسجل أعلى عجز في الاتحاد الأوروبي العام الماضي في إيطاليا (7,4% من اجمالي الناتج المحلي) والمجر (6,7%) ورومانيا (6,6%) وفرنسا (5,5%) وبولندا (5,1%).

كلمات دلالية الأوربي الاتحاد المغرب فرنسا ميزانية

مقالات مشابهة

  • البنك الافريقي للتنمية يضخ 260 مليون دولار بـ الاقتصاد المغربي
  • إجراءات أوروبية بحق فرنسا وست دول أخرى بسبب العجز المفرط في الميزانية
  • لماذا يتسع عجز الموازنة الأميركية؟.. الديون وعوامل أخرى
  • الهند تعتزم خفض معدل الدين العام إلى 50% من الناتج المحلي
  • هل تعكس أرقام النمو الاقتصادي للدول حقيقة اقتصادها؟
  • مع صدور بيانات الناتج المحلي الأمريكي.. لماذا يتراجع الذهب عالميا؟
  • الاقتصاد الأميركي ينمو 2.8% في الربع الثاني
  • بايدن: الولايات المتحدة تمتلك أقوى اقتصاد في العالم بحسب تقارير الناتج المحلي
  • بايدن: تقرير الناتج المحلي الإجمالي الصادر اليوم أظهر أننا الآن أقوى اقتصاد في العالم
  • انطلاق حوارات «إنفستوبيا» العالمية في تشيناي الهندية