تحـت شـعار «افهم معنى بياناتك» التي تأتي اسـتكمالًا لجهودها في مجال التوعية بنظام حماية البيانات الشخصية في المملكة، أطلقـت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصـطناعي «سدايا»، اليـوم، حملة توعويـة وذلك بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في كـل مـا يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل في المملكة.

وقال رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الربدي بن فهـد الربـدي إن الحملـة تهـدف إلـى رفع مستوى وعي الأفراد بنظام حماية البيانات الشخصية وحقوقهم الواردة فيه من خـلال تـوعيتهم بأهميـة حمايـة بيانـاتهم الشخصـية، ومعرفـة حالات الإفصاح عن البيانات الشخصية والتزامات الجهات المشمولة بأحكام النظام.

وأضاف أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تسعى مـن خـلال هـذه الحملـة إلـى إيضـاح أن لأصـحاب البيانـات الشخصـية عـدة حقوق منصوص عليها في النظام، مثل: الحق فـي معرفـة الغـرض الـذي تـمت بنـاءً عليـه معالجـة بياناتـه الشخصـية، والحـق فـي طلـب تصـحيح بياناتـه الشخصية، والحق في طلب إتلافها بعد انتهاء الغرض من معالجتها.

ودعا أصحاب البيانات الشخصية إلى بـذل العنايـة الواجبـة عنـد الإفصـاح للجهـات للتأكـد مـن أن ذلك يـتم لجهـات موثوقـة، إلـى جانـب الوعي بالقيمة المضافة التي يحققها أصحاب البيانات الشخصية على المستوى الشخصي، وعلى مستوى الاقتصاد الرقمي.

الجدير بالذكر أن نظام حماية البيانات الشخصية دخل حيز النفاذ بتاريخ 14 سبتمبر 2023م، وتم منح الجهات المشمولة بأحكام النظام مدة سنة من تـاريخ نفاذه لتصحيح أوضاعهم وفق أحكام النظام ولوائحه التنفيذية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي اخبار السعودية سدايا البيانات الشخصية أخر اخبار السعودية للبیانات والذکاء البیانات الشخصیة

إقرأ أيضاً:

“سدايا” و “كاوست” تُطلقان نموذج MiniGPT-Med الذي يساعد الأطباء في تشخيص الأشعة الطبية باستخدام الذكاء الاصطناعي

المناطق_واس

أطلق مركز التميز المشترك لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، نموذج MiniGPT-Med ، وهو نموذج لغوي ضخم متعدد الوسائط يساعد الأطباء في تشخيص الأشعة الطبية بسرعة ودقة عاليتين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

أخبار قد تهمك “الغطاء النباتي” ينظم فعاليات وفرص تطوعية احتفاءً بيوم المانجروف في عدد من المناطق 27 يوليو 2024 - 12:00 صباحًا اختتام برنامج “موهبة” الإثرائي البحثي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل 26 يوليو 2024 - 11:43 مساءً

 

وقال رئيس الفريق العلمي في سدايا الذي عمل على إنشاء النموذج مستشار الذكاء الاصطناعي في المركز الوطني للذكاء الاصطناعي الدكتور أحمد بن زكي السنان: إن نموذج MiniGPT-Med تم تصميمه بطريقة تُتيح للمستخدم إدخال صور طبية إليه وإجراء عدد من المهام منها: توليد التقارير الطبية، والإجابة عن الأسئلة البصرية الطبية، والتحديد الوصفي للأمراض، واكتشاف موقع المرض، والتعرف على الأمراض، والوصف الطبي المستند.

 

 

وأضاف أنه تم تدريب النموذج على صور طبية مختلفة (الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي)، مبينًا أن التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي أسهمت في تطور مجال الرعاية الصحية خاصة في تحسين إجراءات التشخيص إلا أنها في كثير من الأحيان مقيدة بوظائف محدودة لذلك سيعمل نموذج MiniGPT-Med على معالجة هذا الأمر وهو مشتق من نماذج لغوية واسعة النطاق ومصمم خصيصًا للتطبيقات الطبية، ويُظهر تنوعًا ملحوظًا عبر طرق التصوير المختلفة، بما في ذلك الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي، مما يعزز فائدته.

 

 

ولفت الدكتور أحمد السنان النظر إلى أن نموذج MiniGPT-Med عمل عليه متخصصون في الذكاء الاصطناعي من سدايا ومن كاوست، ويحقق أداءً متطورًا في إنشاء التقارير الطبية أعلى من أفضل نموذج سابق بمعدل 19%، ويعد واجهة عامة لتشخيص الأشعة، مما يعزز كفاءة التشخيص عبر مجموعة واسعة من تطبيقات التصوير الطبي.

 

 

وشارك بالعمل على هذا المشروع مجموعة من مهندسات الذكاء الاصطناعي أبرزهن رنيم الناجم وأسماء الخالدي و ليان العبداللطيف و روان اليحيى وهذا يعكس دور العنصر النسائي بالتطور التقني المعتمد على الذكاء الاصطناعي إذ تشكل المهندسات النساء ما يزيد عن نصف مجمل مهندسي الذكاء بالمركز الوطني للذكاء الاصطناعي.

 

 

ومن جهته أفاد رئيس الفريق البحثي في كاوست البروفيسور محمد الحسيني أن النموذج قادر على أداء مهام مثل إنشاء التقارير الطبية والإجابة على الأسئلة المرئية (VQA) وتحديد المرض ضمن الصور الطبية، فيما تعمل المعالجة المتكاملة لكل من البيانات السريرية الصورية والنصية على تحسين دقة التشخيص بشكل متفوق في أسس المرض، وإنشاء التقارير الطبية، ومعايير VQA، مما يسهم في تطوير أداء ممارسة الأشعة.
ويمكن الاطلاع على نموذج MiniGPT-Med من خلال الرابط : https://github.com/Vision-CAIR/MiniGPT-Med .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 يوليو 2024 - 12:05 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 يوليو 2024 - 11:41 مساءًأكثر من 1.6 مليار دولار عوائد ” الفلفل ” في أسواق العالم .. “فلفل شقراء”.. تظاهرة ترفيهية واقتصادية حاشدة في مهرجان الفلفل أبرز المواد26 يوليو 2024 - 11:37 مساءًتأهل الرياض وجدة والقصيم وجازان لنصف نهائي البطولة الإقليمية علوم وتكنولوجيا26 يوليو 2024 - 11:35 مساءًاختتام برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة أم القرى لعام 2024 أبرز المواد26 يوليو 2024 - 11:16 مساءًبرامج لتعليم الحِرف والأشغال اليدوية في الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية بتعليم جازان أبرز المواد26 يوليو 2024 - 9:53 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 25 ألف ربطة خبز يومياً للأسر اللاجئة في شمال لبنان26 يوليو 2024 - 11:41 مساءًأكثر من 1.6 مليار دولار عوائد ” الفلفل ” في أسواق العالم .. “فلفل شقراء”.. تظاهرة ترفيهية واقتصادية حاشدة في مهرجان الفلفل26 يوليو 2024 - 11:37 مساءًتأهل الرياض وجدة والقصيم وجازان لنصف نهائي البطولة الإقليمية26 يوليو 2024 - 11:35 مساءًاختتام برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة أم القرى لعام 202426 يوليو 2024 - 11:16 مساءًبرامج لتعليم الحِرف والأشغال اليدوية في الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية بتعليم جازان26 يوليو 2024 - 9:53 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 25 ألف ربطة خبز يومياً للأسر اللاجئة في شمال لبنان "الغطاء النباتي" ينظم فعاليات وفرص تطوعية احتفاءً بيوم المانجروف في عدد من المناطق "الغطاء النباتي" ينظم فعاليات وفرص تطوعية احتفاءً بيوم المانجروف في عدد من المناطق تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • رئيس “سدايا” يُدشن مشاريع تقنية ومراكز بيانات تتمتع بقدرات عالية تعد الأولى من نوعها في المملكة
  • الأولى من نوعها في المملكة.. تدشين مشاريع تقنية ومراكز بيانات بقدرات عالية
  • «محمد بن راشد للإسكان» تتبنى تقنيات «الدرون» والذكاء الاصطناعي في مشاريعها الإسكانية
  • “سدايا” و “كاوست” تُطلقان نموذج MiniGPT-Med الذي يساعد الأطباء في تشخيص الأشعة الطبية باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • “سدايا” و “كاوست” تُطلقان نموذج MiniGPT-Med
  • يساعد الأطباء باستخدام الذكاء الاصطناعي.. "سدايا" و"كاوست" تُطلقان نموذج MiniGPT-Med 
  • حملة لرفع نسبة الالتزام البيئي للمنشآت الصناعية بالمفرق
  • تعزيز الوعي والوضع الأمني.. "خارطة طريق" للأمن السيبراني في المدن الذكية  
  • الجامعة الألمانية ببرلين تشهد ختام ورش عمل التصميم والذكاء الاصطناعى والموسيقى
  • "سدايا" تُبرز أفضل الممارسات العالمية للتعامل مع التهديدات السيبرانية في المدن الذكية