ليبيا – تقدم وزير التربية والتعليم بحكومة الدبيبة  بالتهاني للطلاب في المدارس الليبية في الخارج بمناسبة نجاحهم في التعليم الأساسي والثانوي بالقسمين العلمي والادبي، مضيفاً “نشد على أيدي من لم يحالفهم الحظ ونتمنى لهم التوفيق في الدور الثاني”.

وأفاد أن المدارس في الخارج أجريت فيها الامتحانات مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وكان عدد لا بأس به عددهم الف و600 تلميذ ملتحقين بمختلف دول العالم.

وتابع “اليوم اعلنا النتائج وسوف يكون هناك مراجعة للطلبة الراغبين بالمراجعة بالتأكيد من إجابتهم وإحالة تقارير المراجعة  للتفتيش التربوي سوف يتم الاعلان عن موعد الدور الثاني للطلبة، الدور الثاني في الداخل يوم الخميس ستغلق المراجعة ومن ثم يحال بعد تجميع كل الإتصالات من قبل التلاميذ فيما يخص مرحلة التعليم الأساسي تحال للمركز الوطني للامتحانات وبدوره لمصلحة التفتيش التربوي ووجهنا أن يكون يوم الجمعة والسبت لمراجعة الأسئلة ومن ثم يعاد ما فيها ملاحظات للمركز الوطني للامتحانات ويتم التعديل والتأكيد عليها”.

ولفت إلى أنه بعد ذلك يتم وضع جدول زمني لمرحلة الدور الثاني لإتمام مرحلة التعليم الأساسي ونهاية الاسبوع يعلن عن الجدول للدور الثاني لإتمام مرحلة التعليم الأساسي .

كما استطرد خلال حديثة “يوم الأمس الأحد أطلقت المراجعة ومن مبدأ الشفافية في وزارة التربية والتعليم أن تكون حق الطالب وولي الأمر أن يطلع على ورقة الإجابة لابنه والاجابة الصحيحة المعدة من مصلحة التفتيش التربوي ومن ثم ان كانت هناك اي استفسارات سترد عليها الوزارة وتعلن عن التقرير النهائي”.

وأضاف “لا يحضرني عدد المراجعين النهائي ويوم الخميس ستحال لنا كل اوراق المراجعات عبر مكاتب الامتحانات في المراقبات وهي 133  مراقبة يقابلها 133 مكتب امتحانات  وستكون فاتحة أبوابها أمام التلاميذ لاستقبال تظلماتهم وتحال للمركز الوطني للامتحانات لاحالتها لمصلحة التفتيش التربوي” .

 وأكد على أن ظاهرة الغش ليست جديدة وموجودة في العالم، مشيراً إلى أنه الآن هناك إحالة العديد من اللجان للتحقيق بسبب الغش وايقاف لجان تبديلها بأخرى وإحالة بعض الحالات التي قامت بتسليم الامتحانات للنائب العام.

ونوّه إلى أن الوزارة أخذت على عاتقها واجب مكافحة الغش حيث تم ملاحظة وصول نسبة النجاح لـ 80 % عندما بالمقابل العام الماضي بلغت 72% وهذه السنة 60% وهذا يدل على أن هناك حرص من وزارة التربية والتعليم والأسر التربوية على أن تكون هناك شفافية باستثناء بعض المناطق التي توجد بها شوائب، مبيناً أن الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية ضد كل من ساهم في عملية الغش .

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التعلیم الأساسی الدور الثانی

إقرأ أيضاً:

«كفر الشيخ الأزهرية»: لا شكاوى من امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل

تابع الدكتور عبد الناصر شهاوي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة كفر الشيخ الأزهرية؛ سير امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل الثانوي، اليوم السبت، من داخل لجان معهد كفر الشيخ الثانوي بنين، والذي يضم 7 لجان، من بينها 3 لجان للقسم العلمي و4 لجان للقسم الأدبي، وكان برفقته الشيخ حمام عطية، شيخ المعهد ووكيلي المعهد الثقافي والشرعي، وذلك من أجل الاطمئنان على مدى انتظام سير الامتحانات بلجان المعهد.

توفير الجو المناسب والملائم للطلاب لأداء الامتحانات

وخلال تفقد رئيس المنطقة لسير لجان امتحانات النقل الثانوي بمعهد كفر الشيخ الثانوي بنين؛ حرص على مناقشة الطلاب حول محتوى الأسئلة للتأكد من مطابقتها للمناهج وعدم وجود شكاوى منها، كما وجه بتوفير الجو المناسب والملائم للطلاب لأداء الامتحانات، مشددًا على فرض الانضباط بداخل اللجان، وعدم السماح لاستخدام أيًا من أساليب الغش، مشيرًا إلى أنّ امتحانات النقل الثانوي تُعد بمثابة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، أو تمهيدًا لها، لذا يجب أنّ تسير على أتم وجه.

امتحانات الدور الثاني للنقل الثانوي

يُذكر أنّ طلاب القسم العلمي بالصفين الأول والثاني الثانوي، قد أدوا الامتحان اليوم في مادتي التفسير والأحياء ومادة الإنشاء للصف الثاني، بينما أدى طلاب القسم الأدبي بالصف الأول الثانوي؛ الامتحان بمادتي التفسير وعلومه وعلم النفس، وأدى طلاب الصف الثاني الامتحان بمواد التفسير والفلسفة والإنشاء.

مقالات مشابهة

  • علي زين : الفوز علي مجر يقربنا إلى الدور الثاني في أولمبياد باريس
  • «كفر الشيخ الأزهرية»: لا شكاوى من امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل
  • انطلاق امتحانات الدور الثاني لشهادة التعليم الأساسي
  • 32 ألفًا و130 طالبًا بالقاهرة يؤدون امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية غدًا
  • تشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الدور الثاني لصفوف النقل بجنوب سيناء
  • امتحانات الدور الثاني للتعليم الأساسي تنطلق غدا السبت
  • بدء الدراسة بشعبة التعليم الأساسي بكلية التربية بنين بجامعة الأزهر بأسيوط العام الجامعى الجديد
  • خلال 2024.. إحباط تهريب 21 مليون لتر من المشتقات النفطيَّة
  • إجراءات قانونية حيال بعض الأطباء بعيادة التأمين الصحي بأسيوط لعدم الالتزام بمواعيد العمل
  • لا دور ثالث رغم المناشدات.. لجنة نيابية تكشف عن تعديلات بامتحانات الدور الثاني