فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين اتحاد المستثمرات العرب وجمعية مستثمري العاشر من رمضان، استضافت لجنة الصناعة والاستثمار بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، بمقر الجمعية وفد ليبى برئاسة المستشار مختار عمار القلعى، المكلف رسميا من قبل وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية لتنظيم والتعريف والترويج لمعرض "صنع فى مصر "بليبيا والموقع بروتوكول مع الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات.

وافتتح  اللقاء  المشترك  الدكتور سمير عارف  رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان ورئيس جمعية الصناع المصريون  ، والذى  أكد على أهمية التعاون مع الجانب الليبي ، خاصة فى ظل النهضة الصناعية التى تشهدها المدينة، من صناعات مختلفة، طبقا لمتطلبات السوق الليبى، وأيضا فى ظل حرص الحكومة الجديدة  على دعم الصناعة الوطنية.

و من جانبها تقدمت الدكتورة هدى يسي، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، ورئيس لجنة الصناعة والاستثمار بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، فى بداية كلمتها، بخالص التهانى لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة، وما تتضمنه من خبرات متميزة فى مختلف القطاعات ودورها فى تحقيق أهداف رؤية 2030 و التنمية المستدامة .

وأعربت عن تفاؤلها، بأن الفترة القادمة ستشهد نهضة صناعية  تنافسية قادرة على التصدير للأسواق الخارجية ومنها السوق الليبى ،  والمزيد من توطين الصناعة فى ظل خطة العمل الجديدة لوزارة الصناعة مع تولى الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير  وزارتى الصناعة والنقل . وتحقيق نقلة كبيرة للصناعة والتعاون مع القطاع الصناعى مع ليبيا 

وأشارت إلى  أهمية معرض صنع فى مصر  فى الترويج للصناعة المصرية بالسوق الليبى، مشيرة إلى أن الاتحاد ضمن رعاة المعرض .

وأوضحت ان الاجتماع يساهم  فى  تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية و بهدف المساهمة في  إعادة إعمار ليبيا والأولوية  للصناعات المصرية   .

وأكدت على أهمية التعاون، فى  فتح أسواق جديدة للمنتجات  المصرية المختلفة  فى السوق الليبى وتلبية احتياجاته ، فى ظل سهولة تدفق البضائع للدولة الليبية وزيادة الصادرات، وتأتى فى مقدمتها   آلات ومعدات نقل والتى تمثل 42.3% من الواردات، والمنتجات الغذائية وتمثل 17.1% من الواردات  ، والمنظفات الصناعية وتجهيزات الفنادق والمستشفيات ،  وأيضا   الأجهزة الكهربائية والأدوية والملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية والورقية والزجاجية  و الوقود والزيوت المعدنية .

وأشارت هدي يسي ، إلى فرص تصدير  الشركات المصرية لمواد البناء للسوق الليبى ، مشيرة إلى  أن دولة ليبيا تستحوذ على 20% من صادرات مواد البناء المصرية .

ومن جانبه، قام  المستشار الدكتور مختار عمار القلعى، بالرد على تساؤلات المستثمرين والمستثمرات ، حول المزايا و الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة فى المشروعات  الصناعية  .

 وقدم عرض للمزايا الاستثمارية المقدمة للاستثمار والصناعة فى ليبيا ،  ومنها  منح إعفاء ضريبى للمستثمرين  لمدة 5 سنوات ، إلى جانب التوجه بقوة نحو  مقومات التعاملات الإلكترونية  فى كل القطاعات الليبية  و التى  تحقق تقدما ملموسا من خلال  منظومة التحول الرقمى .

وأشار إلى أهمية  تواجد المستثمرين الصناعيين فى المناطق الصناعية المصرية   المختلفة في العاشر  من رمضان وبدر  وغيرها واتحاد المستثمرات العرب ، خلال معرض" صنع فى مصر" بليبيا،  كفرصة  لعقد لقاءات مباشرة بين الشركات المصرية ونظيرتها في السوق الليبي  للاتفاق  حول العقود التصديرية وإقامة الشراكات الاستثمارية   في ليبيا ومصر.

وأوضح أن المعرض يقام على أرض معرض طرابلس الدولى خلال الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر العام الجارى ، وذلك على مساحة 7500 متر للاجنحة المغلقة وللعرض المكشوف .

وأكد أهمية  جذب الشركات المصرية والاستثمارات وتحسين البيئة للمحفزة للأعمال والتبادل التجارى والتعاون الاقتصادي وطرح الخطط والفرص التجارية بين الجانبين المصرى والليبي وفتح مجالات التعاون بين  رجال الأعمال والمستثمرين 

وألقى الضوء ، حول حاجة السوق الليبى ، إلى خبرات الشركات المصرية فى القطاع العقارى ، للمساهمة في إعادة الاعمار خاصة في الجنوب الليبي  ،  إلى جانب  الاحتياجات  لمواد البناء المصرية 

وأشار إلى زيادة  الاستثمارات الليبية في مصر  ، والتى سجلت مبلغ  19.9 مليون دولار خلال العام المالي 2022/2023 مقابل 19.3 مليون دولار خلال العام المالى الاسبق،  بنسبة ارتفاع 3.1 %.

وفى كلمته أشار  الدكتور محيي حافظ ،  نائب رئيس مجلس إدارة  الجمعية  ، إلى أن مدينة العاشر من رمضان تضم عدد ضخم من المصانع   ،  بمنتجاتها المتنوعة، مما يزيد من فرص التعاون مع السوق الليبى ، وزيادة الصادرات وإقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة .

و حضر أيض الاجتماع الدكتور أيمن رضا ، الأمين العام  ومساعد رئيس  الجمعية للاتصال السياسي ، موضحا  فى كلمته أهمية،  توفير كافة البيانات عن السوق الليبى لزيادة صادرات  المصانع والشركات المصرية إليه.

كما حضر كوكبة من  مسؤولي جمعيات المستثمرين في مدينة  العاشر من رمضان  ، ومدينة بدر ، و جمعية الصناع المصريون ، والنقابة العامة للمستثمرين الصناعيين، والمهندس على  زين العابدين مجلس إدارة اتحاد المستثمرات العرب  ورؤساء لجان  الاتحاد وجمعية سيدات الأعمال للتنمية  .

المستثمرات العرب 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الالكترونيه الصناعات المصرية اعادة إعمار ليبيا المستثمرات العرب الشرکات المصریة

إقرأ أيضاً:

الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع: نتوقع زيادة الرقم التصديري للصناعة بـ 30% (فيديو)

علق الدكتور فرج عبدالله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، على تحقيق مستويات تاريخية جديدة لصادرات الصناعات الهندسية تصل لـ 2.5 مليار دولار بـ 6 أشهر، موضحًا أن هذا يعكس توجه الدولة خلال الفترة الماضية والاهتمام بالسلع المنتجات التصديرية والمكون الصناعي الذي يدخل في التصدير، موضحًا أنه من المتوقع في الربع الأول والثاني من العام المالي الجاري أن تزيد حجم الصادرات الصناعية الهندسية لـ3.5 مليار دولار للمنتجات الهندسية.

وزير الاستثمار: تنمية التجارة الخارجية للوصول بقيمة الصادرات السلعية لأعلى المستويات "ساتشي" تتوقع نمو الصادرات الإيطالية إلى آسيا بنسبة 6,5 بالمائة في 2024 تحرك في ملف الصادرات

وأوضح «عبدالله»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، مع الإعلاميتين لمياء حمدين وسارة سراج، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن هناك تحرك واضح في ملف الصادرات وهو ما عكسته التحركات الحكومية الأخيرة في تخصيص وزارة للصناعة وتعديل بعض الوزارات، منوهًا بأن الأثر الخاص بهذه الإجراءات سيظهر خلال الربع الأول والثاني من العام المالي الجاري 2024/2025.

وأشار إلى أن الصناعة تحتاج لمزيد من تضافر الجهود الحكومية، وخلال الفترة الماضية كان هناك طفرة في ملف الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الصناعة بشكل كبير، قائلًا: «الرقم التصديري الخاص بالصناعة متوقع أن يزيد 30% خلال الفترة المقبلة، نتيجة لفتح اسواق جديدة تدخلها المنتجات المصرية من خلال جذب التكنولوجيا في بعض الصناعات بالتعاون والتنسيق مع الشركات الأوروبية».

تعميق لبعض الصناعات الخاصة بالسيارات

وشدد على أنه من المتوقع أن يكون خلال الفترة المقبلة تعميق لبعض الصناعات الخاصة بالسيارات، منوهًا بأنه خلال الفترة الماضية تم توقيع عدد كبير من الاتفاقيات بين القطاع الخاص المصري أو على مستوى الحكومة مع عدد كبير من الائتلاف العالمي لمصنعي السيارات.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتمع مع المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، لاستعراض أبرز ملفات عمل الوزارة.

وعرض الوزير أهم محاور العمل التي تنتهجها الوزارة خلال المرحلة الحالية والمقبلة، بهدف تحسين مناخ الاستثمار ليُصبح أكثرَ جذباً للاستثمارات الخارجية، بالإضافة إلى تعزيز وتنمية التجارة الخارجية، للوصول بقيمة الصادرات السلعية المصرية إلى أعلى المستويات.

وتناول المهندس حسن الخطيب، أبرز محددات رؤية الوزارة لجذب المزيد من الاستثمارات، عبر إزالة كل المعوقات وتهيئة الفرص الداعمة في هذا الصدد، بالإضافة إلى خطة الوزارة ذات المستهدفات الواضحة لمضاعفة الصادرات المصرية. 

كما أشار الوزير إلى الحرص على تفعيل الدور المهم  للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في مجال التجارة الخارجية، حيث تعمل على تحسين منظومة الخدمات المقدمة لمجتمع المُصدرين والمستوردين، وفق أحدث النُظم والقواعد المُتبعة دولياً، بما يسهم في تيسير حركة التجارة الخارجية بين مصر ومختلف الأسواق العالمية.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن الوزير طرح عدداً من القرارات والإجراءات المطلوبة لتحسين مناخ الاستثمار، وتيسير الإجراءات، ودفع القطاعات المستهدفة ضمن برنامج عمل الحكومة، وكلف رئيس الوزراء بسرعة عرضها على المجموعة الاقتصادية في اجتماعها المقبل.

مقالات مشابهة

  • الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع: نتوقع زيادة الرقم التصديري للصناعة بـ 30% (فيديو)
  • مبادرة «ابدأ» تتعاون مع شركات عالمية لتبادل الخبرات في مجال الصناعة
  • صحة الشرقية: مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض
  • بوشكيان: نعمل على تحصين الصناعة اللبنانية
  • كيف تخطط وزارة الصناعة لدعم القطاع الصناعي وتشغيل المصانع المتوقفة؟
  • إطلاق مشروع الاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والابداعية
  • البيئة بالشرقية تضبط 3 مصانع مخالفة وتحرر محاضر جنحة
  • شؤون البيئة بالشرقية: تحرير محاضر ضد المنشأت الصناعية المخالفة بالعاشر
  • صندوق إعمار درنة ينشئ شارع فرعي جديد لتحسين حركة المرور
  • رئيس الوزراء يبحث سبل زيادة حجم استثمارات الشركات اليابانية في السوق المصرية