سكاي نيوز عربية:
2024-10-07@18:42:30 GMT

انطلاق المفاوضات بشأن هدنة غزة في الدوحة

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مفاوضات صفقة الرهائن والهدنة في غزة بين إسرائيل وحماس بدأت، الأربعاء، في العاصمة القطرية الدوحة.

وتلتقي وفود من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل في الدوحة، الأربعاء، من أجل استئناف محادثات وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن في غزة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية إن الوفد الإسرائيلي يضم رئيس الموساد ديفيد بارنيا، ورئيس الشاباك رونين بار، والمكلف بقضية الرهائن في الجيش الإسرائيلي نيتسان ألون.

ونقلت يديعوت أحرنوت عن مصادر مطلعة على المفاوضات إن هذه الجولة ستكون معقدة، وستستغرق عدة أسابيع، مشيرة إلى خلال اجتماع الدوحة سيتم بذل محاولة لتضييق الفجوات حول القضايا التي لا تزال محل نزاع بين إسرائيل وحماس.

وذكرت الصحيفة إنه جدول أعمال الاجتماع يتضمن تأكيد وتعزيز النقاط المتفق عليها بين الطرفين، والتي تمت الموافقة عليها بالفعل كجزء من مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأوضح المصدر أن "رئيس الاستخبارات المصرية ونظيره الأميركي سيحضران اجتماع الدوحة"، في مهمة لـ"تقريب وجهات النظر بين إسرائيل وحماس للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت".

وقال: "هناك اتفاق حول كثير من النقاط"، مضيفا أن "المفاوضات ستعود إلى القاهرة الخميس".

تقدم في القاهرة

وكان مراسل موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي تحدث عن "إحراز تقدم في المحادثات حول صفقة الرهائن" التي جرت في القاهرة الثلاثاء.

وأوضح أن "إسرائيل تبدي ارتياحها لجولة المحادثات التي جرت في القاهرة، لكنها تحرص على عدم تطور التوقعات بشأن معدل تقدم المفاوضات حول الصفقة، وإمكانية التوصل إلى اتفاق في الأيام المقبلة".

وقال مسؤول إسرائيلي آخر: "نواجه مفاوضات صعبة ومعقدة ستستغرق عدة أسابيع".

 وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز اجتمعا في القاهرة، الثلاثاء.

وأضافت الرئاسة أن السيسي "أكد في هذاالصدد الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع".

وتقود مصر وقطر جهود الوساطة في الحرب المستمرة منذ 9 أشهربين إسرائيل وحركة حماس، على أمل إنهاء القتال وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وزار مسؤولون أميركيون كبار المنطقة للضغط من أجل وقف إطلاق النار، بعد أن قدمت حماس تنازلات الأسبوع الماضي، لكن الحركة قالت إن هجوما إسرائيليا جديدا على غزة يهدد محادثات الهدنة في لحظة حاسمة، ودعت الوسطاء إلى كبح جماح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وذكرت الرئاسة أن السيسي شدد أيضا على ضرورة اتخاذ "خطوات جادة ومؤثرة"، للحيلولة دون امتداد صراع غزة إلى المنطقة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات هيئة البث الإسرائيلية الموساد يديعوت أحرنوت الدوحة غزة إسرائيل حماس الأسرى الرهائن هيئة البث الإسرائيلية الموساد يديعوت أحرنوت أخبار فلسطين بین إسرائیل فی القاهرة

إقرأ أيضاً:

"أطباء القاهرة" تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر

هنأت نقابة أطباء القاهرة الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة الباسلة ، والشعب المصري بالذكرى الـ51 لإنتصارات أكتوبر 1973 التي جسَّدت أعظم معاني التضحية والصمود، وأعلت رايات العزة والكرامة الوطنية.
وبهذه المناسبة تقدم مجلس نقابة أطباء القاهرة بخالص التقدير والعرفان لأبطال مصر وشهدائها الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم فداء لرفعة هذا الوطن وسلامة أراضيه .

وقالت الدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة ،  أننا نحتفل بذكرى إنتصارات أكتوبر هذا العام ، في أجواء استثنائية ، تهدد استقرار المنطقة بأكملها ، بفعل المحتل الغاشم الذى لا يزال يرتكب أبشع جرائم الحرب بحق الشعب الفلسطينى الأعزل.

وأضافت نقيب أطباء القاهرة أن هذا النصر التاريخي على العدو المحتل، سُطِّر بدماء الشهداء الأبرار، وبإرادة القوات المسلحة الباسلة التى ساندها وأيدها شعب مصرى عظيم .

وقال الدكتور مينا سمعان ، وكيل نقابة  أطباء القاهرة أن قواتنا المسلحة في هذا اليوم المجيد برهنت على أن مصر قادرة على ردع المعتدين واستعادة حقوقها، وتحطيم أوهام وأساطير العدو، لافتا إلى أن أطباء مصر وأبنائها ، جنودا لا يدخرون جهدا ولا سعيا لتحقيق رفعة هذا الوطن العظيم.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يقترح اسمًا جديدًا لحرب إسرائيل في غزة بدلا من السيوف الحديدية
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو عقد مشاورة أمنية بشأن إيران ولم يدع جالانت
  • جو بايدن وكامالا هاريس يؤكدان دعم إسرائيل في ذكرى 7 أكتوبر
  • إسرائيل تعلن مقتل محتجز في غزة
  • بمشاركة أكثر من 40 فنانا.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للفنون الخميس المقبل
  • منتدى عائلات رهائن إسرائيل يعلن مقـ ـتل أسير واحتجاز جثمانه لدى المقاومة
  • "أطباء القاهرة" تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر
  • انطلاق سلسلة حفلات "الموسيقى الغنائية" بالأوبرا.. الليلة
  • عراقجي يحدد شرطين وضعتهما إيران لإبرام هدنة بين إسرائيل وحزب الله .. ما هما؟
  • الدوحة: تعميم جديد للصحة .. بيع علبتين كحد أقصى من الأدوية الأساسية للمواطنين والمقيمين