كشف البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، عن قرار أعضاء حلف شمال الأطلسي «الناتو» القادم خلال قمتهم المنعقدة بالولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

وأفاد البيت الأبيض، بأن أعضاء الناتو سيعلنون في الأيام القادمة تقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا في حربها مع روسيا ماديًا بحد أدنى 40 مليار يورو بالعام المقبل.

يذكر أن، اجتمع رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، رفع لأعضاء حلف الناتو قائمة جديدة بالأسلحة التي يحتاجها خلال مواجهة روسيا، بالإضافة إلى تسليم قواته جميع طائراتهم المقاتلة من طراز «F- 16»، ودبابات من طراز «أبرامز»، ودفاعات جوية بأنظمة محددة التي وعده بها الغرب.

وفي وقت سابق، روسيا بدأت عملياتها العسكرية داخل الأراضي الأوكرانية يوم 24 فبراير2022، بعدما تلقت روسيا الكثير من التهديدات وأهمها انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي «حلف الناتو» ومع مرور أشهر على تلك الحرب، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ضم أول 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا وهي «جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوهانسك الشعبية، وخيرسون، وزابوريجيا»، وتم ذلك بحضور نواب البرلمان وممثلي الأقاليم.

وبالفعل صدق مجلس النواب الروسي «الدوما» على انضمام تلك الأقاليم، ومع بداية الهجمات الروسية قامت الدول الغربية بفرض عقوبات على موسكو، بهدف وقف هذا الحرب، لكن روسيا استمرت ولم تبال بأحد، بل هي من قامت بفرض عقوبات على الدول التي لم تؤيد موقفها في الحرب على أوكرانيا.

اقرأ أيضاًالبيت الأبيض ينفي إصابة الرئيس بايدن بالشلل الرعاش

البيت الأبيض يكشف حقيقة خضوع بايدن للعلاج من «الشلل الرعاش»

باحثة سياسية: بيان البيت الأبيض حول صحة بايدن بالمناظرة الرئاسية ليس في محله (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا الدفاع الروسية الناتو حلف الناتو موسكو حلف شمال الأطلسي الرئيس الروسي بوتين أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين الجيش الروسي القوات الروسية البيت الأبيض وزارة الدفاع الروسية رئيس روسيا اوكرانيا الرئيس الأوكراني رئيس أوكرانيا بوتن الجيش الأوكراني روسيا وأوكرانيا كييف دونيتسك أوكرانيا وروسيا اوكرانيا وروسيا حرب روسيا وأوكرانيا روسيا واوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية حرب روسيا واوكرانيا دونيتسك الشعبية القوات الأوكرانية زيلينسكي الحرب الروسية الاوكرانية حرب روسيا روسيا ضد اوكرانيا روسيا ضد أوكرانيا جيش اوكرانيا خيرسون الجيش الاوكراني القوات الاوكرانية محطة زابوريجيا الدفاع الروسي زابوريجيا وزارة الدفاع الروسي هجمات اوكرانيا محور كوبيانسك كوبيانسك محور دونيتسك هجمات أوكرانيا قوات اوكرانيا وزارة دفاع روسيا محور خيرسون محور زابوريجيا محور دونيتسك الشعبية قوات أوكرانيا جيش أوكرانيا أوكرانيا ضد روسيا اوكرانيا ضد روسيا البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحول لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية

اعلن الاتحاد الأوروبي الجمعة تأمين 1,5 مليار يورو (1,6 مليار دولار) لدعم أوكرانيا، هي أول دفعة من الأموال المكتسبة من الأرباح على الأصول الروسية المجمدة.

كانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد وافقت في ايار/مايو على استخدام مليارات اليورو من الأرباح من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة للمساعدة في تسليح أوكرانيا وتمويل إعادة إعمارها بعد الحرب.

وجمد الاتحاد الاوروبي نحو  200 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي المحتفظ بها في الكتلة كجزء من العقوبات المفروضة على موسكو لغزوها أوكرانيا في عام 2022.

ونحو 90 في المئة من الأموال المجمدة في الاتحاد الأوروبي تحتفظ بها منظمة الإيداع الدولية يوروكلير ومقرها بلجيكا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في بيان “الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب أوكرانيا. اليوم نقوم بتحويل 1,5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى الدفاع وإعادة الإعمار في أوكرانيا”.

وأضافت “لا يوجد رمز أو استخدام أفضل لأموال الكرملين من جعل أوكرانيا وكل أوروبا مكانا أكثر أمانا للعيش فيه”.

مصدر هذه الاموال  الفوائد الناشئة من الأموال الروسية المجمدة، وليس الأموال نفسها.

وبحسب الاتحاد الأوروبي، فإن 90% من الأموال ستذهب إلى صندوق مركزي يستخدم لدفع ثمن الأسلحة لأوكرانيا، معروف باسم مرفق السلام الأوروبي.

وتخصص النسبة المتبقية البالغة 10% لمرفق أوكرانيا المنفصل التابع للاتحاد الأوروبي لدعم احتياجات إعادة الإعمار في البلاد.

وشكر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شيمغال للاتحاد الأوروبي دعمه.

وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي “شكرا فون دير لايين والاتحاد الأوروبي لدعمكما الثابت ولهذه المساهمة الكبيرة في الدفاع وإعادة الإعمار في أوكرانيا”.

وأعربت وزارة  الدفاع الأوكرانية عن “امتنانها للاتحاد الأوروبي لاتخاذه هذه الخطوة الحيوية”، مضيفة “سيساعدنا هذا التحويل في تعزيز قدراتنا الدفاعية”.

من جانبها، دانت روسيا هذه الخطوة “غير القانونية”.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحافيين “هذا سبب بالطبع لاتخاذ إجراءات مدروسة ردا على مثل هذه القرارات غير القانونية التي يتخذها الاتحاد الأوروبي”.

المصدر H t f الوسومأوكرانيا الاتحاد الأوروبي روسيا

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يحوّل لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات أصول روسية مجمدة
  • موسكو: صواريخ إسكندر-إم تستهدف مستودعا أوكرانيا ضخما في كراماتورسك
  • موسكو تتوعد بالردّ على قرار الاتحاد الأوروبي تحويل 1.5 مليار يورو من الأصول الروسية إلى أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يحول لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية
  • الاتحاد الأوروبي يحول 1.5 مليار يورو من عائدات أصول روسيا المجمدة إلى أوكرانيا
  • المفوضية الأوروبية: تحويل 1.5 مليار يورو من عائدات أصول روسيا المجمدة إلى أوكرانيا
  • روسيا تقصف عسكريين أجانب بصواريخ إسكندر وأوكرانيا تعلن إسقاط 25 مسيّرة
  • عاجل - ترامب: سأوقف الحرب الروسية الأوكرانية لو وصلت إلى البيت الأبيض
  • أوكرانيا تعلن موقفا جديدا بشأن التفاوض مع روسيا
  • الرئاسة الروسية: لم نرفض المفاوضات بشأن أوكرانيا