السومرية نيوز – دوليات

جددت اللجنة الدائمة المشتركة لتركيا والعراق في اجتماعها الثاني على التزام البلدين بالتعاون في مجال المياه. وبحسب مصادر دبلوماسية، عقد الاجتماع الثاني للجنة المشتركة ببغداد في 1 يوليو/ تموز 2024، بمشاركة ممثلين من الوزارات المعنية في كلا البلدين.

وفي الاجتماع تم اتخاذ خطوات إضافية لتحديد رؤية مشتركة وخريطة طريق للاستخدام الفعال للمياه، مع الأخذ في الاعتبار التحديات مثل تغير المناخ والنمو السكاني.



وحضر الاجتماع وفد يتكون من مسؤولين رفيعي المستوى من كافة المؤسسات التنفيذية التركية العاملة في مجال المياه، وأكدوا على أهمية استمرارية عمل اللجنة.

وناقشت اللجنة الكثير من القضايا، بما في ذلك إعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وتطوير مشاريع مشتركة حول قضايا مثل الحد من التبخر في السدود، وزيادة كفاءة المياه في الزراعة، وتشغيل محطة مراقبة التدفق المشترك في نهر الخابور.

وخلال زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى العراق في أغسطس/ آب 2023، اتفق البلدان على تشكيل اللجنة الدائمة المشتركة من أجل مواصلة تطوير التعاون في مجال المياه على أساس مؤسسي ومستدام وعلمي.

وعقد الاجتماع الأول للجنة بالعاصمة التركية أنقرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مجلس بغداد يناقش إيواء أسر منتسبي حزب الله اللبناني

آخر تحديث: 5 أكتوبر 2024 - 9:37 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- ترأس محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، أمس الجمعة، اجتماعاً طارئاً لمناقشة آلية إيواء النازحين اللبنانيين.وذكر بيان للمحافظة ، أن “الاجتماع يأتي وفقاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إذ شهد حضور رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد والنائب الأول الإداري والنائب الفني والمعاون الفني ومديري (البلديات، الماء، المجاري، الهندسة، الطرق والجسور، ومدير مكتب المحافظ والتخطيط العام، قسم شؤون المواطنين)”.وأضاف، البيان إن “هذا الاجتماع يعد تحضيرا لعقد اجتماع آخر موسع بحضور الجهات ذات العلاقة”، مبينا، أن “الاجتماع بغرفة العمليات في المحافظة تضمن بحث آلية استقبال وتفويج وإيواء النازحين من الشعب اللبناني الشقيق، بالإضافة إلى الاستعدادات للتعامل مع المستجدات والمتغيرات المختلفة”.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يشارك باجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية المشتركة في بوخارست
  • 20 مليون دولار.. جهود التمثيل التجاري تساهم في زيادة الصادرات المصرية للعراق
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم): بيان حول انعقاد اجتماع الهيئة القيادية الثاني
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرأس الاجتماع السابع للجنة التنفيذية للإسكان التنموي
  • اجتماع خليجي يستعرض المسودات النهائية لتحديث أدلة الرقابة المشتركة
  • وزير الزراعة يشارك في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية المشتركة
  • بعد تشكيل هيئة مكتبها.. 12 اختصاصا للجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب
  • انطلاق المؤتمر الدولي العاشر للجنة العُمانية للرياضيات.. غدًا
  • الخريف يرأس إجتماع التطورات الاقتصادية العالمية
  • مجلس بغداد يناقش إيواء أسر منتسبي حزب الله اللبناني