أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الدولة بتطوير منظومة البحث العلمي وتشجيع الابتكار، مشيرًا إلى أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه البحث العلمي والابتكار كأداة هامة لتنمية الاقتصاد الوطني، موضحًا حرص الوزارة على دعم مشروعات البحث العلمي، واحتضان المُبتكرين للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ على أرض الواقع.

المركز القومي للبحوث 

وفي هذا الإطار، أعلن  الدكتور  حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، عن نجاح فريق بحثي مصري من المركز القومي للبحوث برئاسة د. فايزة محمد حمودة أستاذ كيمياء النباتات الطبية بالمركز في تحضير الخام الدوائي السيليمارين من نبات شوك الجمل المصري (Milk Thistle) للمرة الأولى، وهو منتج ليس له بديل في السوق المصري ، مشيرًا إلى أن هذا المنتج يدخل في صناعة العديد من أدوية العلاج والوقاية من أمراض الكبد، وذلك من خلال مُبادرة تعميق التصنيع المحلي التي تعُد إحدى مُبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بين الأكاديمية (الجهة الممولة) والمركز القومي للبحوث (الجهة المُنفذة) وشركة أتوس فارما (إحدى شركات مجموعة سيكم القابضة) والتي تقوم بالإنتاج والتسويق، وذلك في إطار سياسة الدولة لإحلال المنتج المصري بدل المُستورد.

وأضاف القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث أن هيئة الدواء المصرية أصدرت شهادة مُطابقة لخام السيليمارين كمنتج مصري وذلك خلال شهر يونيو الماضي، لافتًا إلى أن نبات شوك الجمل (Silybum marianum L.) يُعد أحد أهم النباتات العالمية ، وهو المصدر الأساسي لخام السيليمارين الدوائي (Silymarin) الذي يدخل في تصنيع أكثر من 360 مستحضرًا دوائيًا ومُكملًا غذائيًا على مستوى العالم وما يقرب من 40 مستحضرًا صيدليًا في السوق المصري، للعلاج والوقاية من أمراض الكبد.

وأشار د. حسين درويش إلى أن الاستهلاك السنوي في السوق المصري من خام السيليمارين الدوائي يصل إلى 120 - 150 طنًا سنويًا تُستورد بالكامل من الخارج بالعملة الأجنبية وتُكلف الدولة ملايين الدولارات.

و ان المنتج حاليا في المراهم النهائية للتسجيل  و انه جرى الحصول على شهادة المطابقة للخامات التي يجرى إستيرادها  من الخارج،  و هي  إحدى منتجات المبادرة التي أطلقها .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض الكبد الكبد الأمراض القومي للبحوث المرکز القومی للبحوث البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

بالصور.. القومي للسينما يحتفل بذكري ثورة 23 يوليو بفعاليات مشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي

برعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، أقام المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر  بمكتبة مصر العامة بالدقي احتفالية عرضًا سينمائيًا بمناسبة ذكري ثورة 23 يوليو المجيدة ويأتي ذلك في إطار الفعاليات المشتركة المقرر إقامتها شهريا  بمكتبة مصر العامة بالدقي.

تفاصيل الاحتفالية 

 

افتتح الاحتفالية سعادة السفير رضا الطايفي رئيس مجلس أمناء مكتبات مصر العامة بكلمة تحدث فيها عن ثور يوليو المجيدة وكيف كانت نتائج تلك الثورة علي التغيرات الثقافية والإجتماعية بالمجتمع وأعلن سعادته الكبيرة عن بدء الأنشطة الثقافية السينمائية المشتركة بالتعاون مع المركز القومي للسينما، تلي ذلك كلمة مدير التصوير د.حسين بكر  وتحدث فيها عن هذه المناسبة الغالية علي الشعب المصري وكيف  تحولت الثقافة والفنون وأخدث شكل قومي يحمل الهوية المصرية في الفترة مابعد ثورة يوليو.

فيلم “4 أيام مجيدة”

 

عرض خلال الإحتفالية فيلم “4 أيام مجيدة” للمخرج صلاح التهامي والذي يعرض لقطات تاريخية حية وتوثيق لتغيير مجري النيل أثناء بناء السد العالي  و(فيلم معبد ابوسمبل )للمخرج سعد نديم ويرصد من خلال أحداثه  معبد ابو سمبل  قبل نقله لموقعه الحالي بعد تحويل مجري النيل، ويعتبر بناء السد العالي أحد النتائج الإيجابية لثورة 23 يوليو المجيدة.

 د.هبة حمزة 


قدمت الإحتفالية وأدارت الندوة د.هبة حمزة وعقب عرض الأفلام تحدثت الأستاذة الدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد العالي النقد الفني عن الفنون والثقافة في الفترة من بعد الثورة  كما دعت الطفل الموهوب براء لزيارتها بمكتبها بأكاديمية الفنون والأطلاع علي الكتب بمكتبة معهد النقد الفني بالأكاديمية كما تحدث الناقد السينمائي  أحمد سعد الدين عن جماليات الصورة بالأفلام المعروضة وناقش مع الجمهور المشاهد الحية لتغيير مجري النيل ومن جانبها تحدثت د.هبة حمزة  عن لحظات رصد لحظات تغيير مجري النيل وكيف إنه تم الإعداد لتصوير ذلك الحدث قبلها بـ 12 يوم حيث أن  تصوير هذه الأحداث لا يحتمل الخطأ.

 

وقد أشار د.حسين بكر إلي حرصه الدائم علي المشاركة بالفعاليات الخاصة بالمناسبات الوطنية وذلك بعرض كنوز المركز القومي للسينما من تراث مصر السينمائي الذي تتجلي فيه عظمة التاريخ المصري.وذكر أن المركز مستمر في عرض كنور تراث المركز السينمائي وذلك حتي تتعرف الأجيال الجديدة علي أحداث ووقائع عاشها المصريون ولم يشاهدها الشباب الجدد.

الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي

 

جدير بالذكر أن الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي تأتي ضمن الأنشطة الخارجية لمركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف التابع للمركز القومي للسينما.يشرف علي الفعاليات الكاتبة /أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية.

مقالات مشابهة

  • السجن 6 سنوات وغرامة مائتى ألف جنيه للمتهم باستقطاب 100 قاصرة من جنسية أجنبية
  • ضبط شخص بتهمة الابتزاز والاعتداء على ممرضة في بنغازي
  • سلالة كورونا الأكثر عدوى تنتشر بسرعة في الولايات المتحدة!
  • رائد زراعات الكبد يكشف أهم محاور المؤتمر الدولي لجراحي الجهاز الهضمي والكبد(فيديو)
  • تدشين سلسلة «أصحاب الهمم» الصادرة عن المركز القومي للترجمة الاثنين المقبل
  • " كاكست " تكرم طلبة برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024 الفائزة مشروعاتهم بجوائز باحثي المستقبل
  • بالصور.. القومي للسينما يحتفل بذكري ثورة 23 يوليو بفعاليات مشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي
  • ختام ورشة حرفية الكتابة الإبداعية بمركز الثقافة السينمائية.. صور
  • السعودية.. “إعادة النظر” في إنتاج فيلم أثار غضب مصريين
  • دواء مصري جديد لعلاج أمراض العيون البكتيرية