حذر المركز الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية بمطروح، المواطنين من تناول أو بيع سمكة الأرنب المعروفة أيضًا باسم «النفيخة أو القُراض»، إذ تعد من الأسماك الأكثر سُمية في العالم وتسبب الوفاة عقب تناولها بساعات.

سمكة الأرنب السامة 

وقالت مديرية الصحة بمطروح في بيان اليوم، إنّ ذلك النوع من الأسماك السامة يتميز بالجلد الرمادي اللامع وأسنانها الحادة المدببة المنتفخة وتحتوي على غدد سامة تحت الجلد واللحم والكبد والأحشاء، وأعراض التسمم تتمثل في «ضيق في التنفس، غثيان، قئ، وإسهال، وهبوط في ضربات القلب إضافة إلى شلل في العضلات».

وأوضح الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمطروح، أنّ السُم الموجود في سمكة الأرنب هو سُم من نوع «تيترودوتوكسي» ويُعد من أخطر السموم على الإنسان وليس له أي أمصال مضاده حتى الآن.

تكثيف الرقابة على الأسواق

ووجه وكيل وزارة الصحة بمطروح، فرق إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية وجميع الإدارات الصحية التابعة لمديرية الصحة، بضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق ومحلات بيع الأغذية ومحلات الأسماك لضمان التأكد من عدم تداول ذلك النوع من الأسماك، داعيًا المواطنين بضرورة تحري الدقة حال شراء المأكولات البحرية والتأكد من سلامتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صحة مطروح وزارة الصحة سمكة الأرنب محافظة مطروح السمكة السامة سمکة الأرنب

إقرأ أيضاً:

قوافل طبية بالمجان في 3 مراكز بمطروح.. اعرف الأماكن والمواعيد

أعلن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، تنظيم 3 قوافل طبية مجانية في مراكز ومدن مرسى مطروح والضبعة وسيدي براني، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر الجاري.

قافلة مجانية في سيدي براني 

وقال محافظ مطروح، اليوم، في بيان، إنه سيتم تنفيذ القافلة الأولى يوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر الجاري بمدرسة العمدة جمعة موسى بمدينة سيدى براني، والثانية يوم السبت الموافق 12 أكتوبر بمدرسة رياض الصالحين بالكيلو 4 بمدينة مرسى مطروح، والثالثة يوم الأحد 13 أكتوبر بمستشفى الضبعة المركزي بمدينة الضبعة.

وتضم القوافل أطباء متخصصين في تخصصات الباطنة، والرمد، والعظام، والجلدية، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، وأمراض النسا، والمسالك البولية، ومعملا للتحاليل.

وأضاف محافظ مطروح أن توقيع الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان، بجانب تنظيم أنشطة توعوية من أجل صحة أفضل لأهالي محافظة مطروح. 

تذليل العقبات لنجاح القوافل الطبية 

ووجه محافظ مطروح بتقديم كل التيسيرات اللازمة بالتنسيق بين مديرية الصحة  ورؤساء المدن المعنية، لتذليل كل العقبات وإنجاح أعمال القوافل الطبية في مطروح، مع الإعلان عن القوافل وتخصصاتها والخدمات التي تقدمها للوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • 3 قوافل طبية مجانية خلال يومين بمطروح
  • المركز التكنولوجي بمطروح يؤكد الاستجابة لـ98% من شكاوى المواطنين خلال شهر ونصف
  • قوافل طبية بالمجان في 3 مراكز بمطروح.. اعرف الأماكن والمواعيد
  • لجنة مكبرة من مديرية الصحة لمتابعة الخدمات المقدمة بمستشفيات مطروح
  • بعد انفصاله عن زوجته.. شاب يحاول إنهاء حياته بقرص الغلة السامة في السلام
  • «مياه مطروح»: استعدادات مكثفة لاستقبال موسم الأمطار
  • استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة تسبب في 45 شهيدًا و256 مصابًا خلال يوم
  • تناول الأسماك يقلل من العدوانية لدى الأطفال والكبار بنسبة تصل إلى 28%
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • «الصحة» تحذر من تناول الأطفال للهامبرجر.. واستشاري يؤكد: كارثة صحية