سودانايل:
2024-07-27@10:23:20 GMT

حكاوي الغرام (6)

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

في مرة من المرات، اعتذرت لي مديحة بشدة عن تأخرها في الرد على رسالتي، وقالت:
- معليش ما شفت الرسالة لأني كنت مشغولة في المطبخ لإعداد طعام العشاء للأولاد.
- هوني عليك... عذرك مقبول! ماذا أعددت لهم للعشاء؟
- شعيرية باللبن.
فضحكت وقلت لها:
- هذا طعام للقطط...
فاضحكها التعليق وسألتني:
- ما هو طعامك المفضل؟
- كثيرة هي الاطعمة المحببة عندي فمثلا انا أحب الفول بالشمار وزيت السمسم، وأحب الطعمية بالسمسم؛ وأحب اللحم المشوي على الجمر وأحب محشي الطماطم والفلفل وأحب أيضا شوربة الخضار بزبدة الفول السوداني.


فقالت لي وهي تعدني وعدا قاطعا:
- ستجدها كلها في مائدة من صنع يدي في القريب العاجل بإذن الله.
واكتفت بذلك ولم تسألني عن المشروبات لعلمها مسبقا بحبي لعصير الليمون والقهوة والمشروبات الكحولية...
وفعلا، وبعد اقل من شهرين على تلك المحادثة، تحقق ما قد قالت، ولا ادري ما إذا كان كلامها نبوءة ام كان مبنيا على حيثيات خطة كانت تعدها للقدوم إلى السودان، وقد كانت مفاجأة سعيدة لي حين استقبلت مكالمتها من رقمها السوداني بحيث لم أفهم، في البداية، لماذا تتصل بالمباشر من ألمانيا والتطبيقات الأخرى متاحة؟ ولكن زالت حيرتي وتملكني السرور بعد سماعي كلامها، قالت:
- السلام عليكم ورحمة الله، هل تصدق لو قلت لك أنني متصلة بك الان وانا في الخرطوم. في المعمورة مع كوثر..
- اصلو ما بصدق... عملتيها كيف وما كلمتيني من بدري ليه؟
- قررت أن افاجئك... رأيك ايه؟ أليست مفاجأة سعيدة؟
- نعم... نعم! ألف مرحب بيك وحمد لله على السلامة... معاك الأولاد؟
- لا. لوحدي ... أتيت لوحدي وتركتهم هناك بسبب المدارس.
وقالت لي انها تتوقع أن أزورها في الصباح (لأنها ستكون لوحدها والبيت سيكون فاضي) ... وفي الصباح في حوالي الساعة الثامنة والنصف كنت اطرق باب ناس كوثر، حليقا ومهندما ومعطرا، وكان حذائي لامعا...
وفتحت لي الباب، كان الزمن قد غير في هيئتها ولكن قليلا، وكانت ترتدي نفس الفستان البيتي الاحمر الذي رقصت به على أنغام أغنية (مرت الايام)، وسلمت علي وهي ترتعش، وقد كنت انا ايضا مضطربا... ودخلت فقادتني عبر باحة صغيرة وحديقة أصغر إلى الصالون...
وعند باب الصالون توقفت، وجذبتها نحوي ثم وعلى حين غرة احتضنتها وانهلت عليها تقبيلا... في الأول قاومت وتمنعت... ولكن ما هي إلا لحظات حتى صارت طيعة بين زراعي واستجابت لي بالكامل.
دخلنا الصالون وهناك فاحت رائحة بخور الصندل من مبخر كان موضوعا في الركن... ثم أحضرت لي عصير الليمون اللذيذ والقهوة وكانت القبلات والحكاوي تتخلل ذلك كله... وكانت القبلات بطعم العسل، وقضيت معها ساعة مرت وكأنها دقائق وخرجت منها وانا أشعر باني خفيف أكاد اطير من الفرح... وكان الوعد بيننا أن نلتقي مرة أخرى بنفس الطريقة وقد حدث... حيث افطرت من يديها كما وعدت وحضرت كل الأصناف التي اخبرتها اني احبها، حتى المحشي فقد طبخته ووضعته في إناء ساخن- بارد وقالت:
- دة ما بتأكل في الفطور... عشان كدة عملته ليك (take away) ... تتهنى بيهو مع أولادك في الغداء...
فشكرتها بحرارة وانا اهم بالمغادرة.
وقد زرتها هناك أربع مرات خلال مدة العشرة ايام التي قضتها في السودان... والمرة الخامسة كانت عزومة مني لها في مقهى (اوزون) ذلك المقهى الشهير جنوب سوق الخرطوم اثنين.
وهكذا كسرنا كل الحواجز الممكنة، وصرنا عشيقين معتقين وانكسرت (كل) القيود بيننا، ولان الحرامي في رأسه ريشة فقد قررنا الا اتواجد في وداعها في المطار يوم المغادرة وان نكتفي ببرنامجنا الصباحي المثير في بيت كوثر.

عادل سيد احمد
amsidahmed@outlook.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

المغرب.. إلغاء حكم قضائي غير مسبوق بتعويض متضررة من لقاح كورونا

قضت محكمة الاستئناف الإدارية في المغرب، بإلغاء حكم سابق وصف بـ"التاريخي"، والذي كان قد أتاح لمرأة الحصول على تعويض مادي، جراء ما لحق بها من "مضاعفات" عقب حصولها على لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وكانت المحكمة الإدارية في الرباط، قد حكمت في مايو الماضي، بتعويض الدولة المغربية، ممثلة في وزارة الصحة، لمتضررة من لقاح "أسترازينيكا" بمبلغ 250 ألف درهم مغربي (أكثر من 25 ألف دولار أميركي)، وذلك بسبب الأضرار الصحية التي لحقت بها جراء التلقيح، حسب موقع "العمق المغربي".

وكانت الباحثة في جامعة "ابن طفيل"، نجاة التواتي، قد تقدمت بشكوى في يونيو 2022، تطالب فيها بتعويضها عقب إصابتها بشلل على مستوى الوجه والأطراف السفلى، بعد تلقيها جرعة من لقاح "أسترازينيكا".

وكانت الحكومة المغربية قد ردت على الجدل الدائر بشأن الآثار الجانبية التي تسبب بها لقاح "أسترازينيكا"، والتي اعترفت بها الشركة المصنعة نفسها.

مع انخفاض الطلب.. أسترازينيكا تسحب لقاح كوفيد-19 قالت أسترازينيكا، الثلاثاء، إنها بدأت سحب لقاحها المضاد لكوفيد-19 من جميع أنحاء العالم بسبب "فائض اللقاحات المحدثة المتاحة" منذ تفشي الجائحة.

واستغرقت القضية نحو عامين قبل صدور ذلك الحكم، الذي اعتُبر  وقتها سابقة قضائية في البلاد.

ووفقا لموقع "المغرب 24"، فإن الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد في وقت سابق أن "كل اللقاحات المعتمدة في المغرب لا يمكن استعمالها إلا بعد أن تحظى بمصادقة اللجان العلمية".

وحسب مصدر تحدث إلى موقع "العمق المغربي"، فقد نص الحكم السابق على أنه "تبين للمحكمة أن السيدة، التي تلقت الجرعة الأولى من اللقاح سنة 2021، وبناء على نتائج تقارير الخبرة الطبية والوثائق التي أدلت بها، أصيبت بمتلازمة(Guillain-Barré) بسبب التلقيح ضد كورونا بعد تشخيص حالتها كلينيكيا وأخد عينة من ماء النخاع الشوكي، وبعد إخضاعها للتخطيط الكهربائي للعضلات، وعقب فحصها سريريا وبعد دراسة دقيقة في البحوث العلمية التي ظهرت بعد فيروس كورونا".

وأضاف المصدر ذاته أن "الإدارة التي تشتغل لديها المعنية كانت قد أعفتها من التلقيح بعد أخذها الجرعة الأولى، بمقتضى شهادة إعفاء مؤرخة سنة 2021، وذلك بعد فحص ملفها الطبي من طرف لجنة إقليمية بالرباط ضمت طبيبا مختصا في الإنعاش وطبيبا مختصا في أمراض الرئة وطبيب رئيس اللجنة".

المغرب.. حكم قضائي غير مسبوق لصالح امرأة أصيبت بمضاعفات بسبب "لقاح كورونا" قضت محكمة مغربية بـ"قرار غير مسبوق" عندما حكمت بتعويض مادي لصالح سيدة في قضية تتعلق بـ"مضاعفات" إحدى اللقاحات المضادة لفيروس كورنا المستجد، حسب موقع "هسبرس" المحلي. 

ووفقا لموقع "هسبريس" المحلي، فقد قضى منطوق الحكم القطعي رقم 4385 ، الصادر عن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، بـ"ضم الملف عدد 1054/7206/2024 والملف 1053/7296/2024ٍ للملف عدد 1032/7296/2024، وشمول هذه الملفات بقرار واحد وبقبول الاستئنافات فيها، وفي الموضوع بإلغاء الحكم المستأنف وتصديا برفض الطلب مع إبقاء المصاريف على رافعته".

وكانت شركة أسترازينيكا قد أعلنت في مايو الماضي، أنها بدأت سحب لقاحها المضاد لكوفيد-19 من جميع أنحاء العالم، بسبب "فائض اللقاحات المحدثة المتاحة" منذ تفشي الجائحة.

وذكرت الشركة أيضا أنها ستشرع في سحب تراخيص تسويق اللقاح فاكسيفريا داخل أوروبا، حسب وكالة رويترز.

وأضافت: "مع تطوير لقاحات متعددة ومتغيرة لكوفيد-19 منذ ذلك الحين، هناك فائض في اللقاحات المحدثة المتاحة"، مشيرة إلى أن هذا أدى إلى انخفاض الطلب على فاكسيفريا، الذي لم تعد تصنعه أو توفره.

مقالات مشابهة

  • المغرب.. إلغاء حكم قضائي غير مسبوق بتعويض متضررة من لقاح كورونا
  • محمد الشرنوبي يكشف عن مفاجأة مع أنغام في ألبومها الجديد
  •  قفزة في أسعار الذهب السبت
  • أسعار الليرات الرشادي والإنجليزي في الأردن الجمعة
  • الاتحاد يسعى للتعاقد مع زكريا هوساوي ويضع شرطًا حال الموافقة
  • معرض الإسكندرية الدولي للكتاب يستضيف صالون نفرتيتي الثقافي غداً
  • ثورة 23 يوليو في عيون الصحافة المصرية والعربية والأجنبية.. بداية وعهد جديد
  • أولمبياد 2024 .. أعظم رسومات وثقت الألعاب الرياضية على مر العصور
  • ديانا حداد لجمهورها المصري قبل حفل العلمين: اشتقتلكم كثيرًا
  • أمطار غزيرة على صنعاء