يصل مفاوضون من أجهزة الاستخبارات الأمريكية والمصرية والإسرائيلية اليوم الأربعاء إلى الدوحة لمناقشة اتفاق إطلاق النار في غزة من ثلاث مراحل. وتجري المحادثات في الوقت الذي أفاد فيه سكان غزة عن يوم آخر من النشاط العسكري الإسرائيلي المكثف.

تلتقي وفود من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل في العاصمة القطرية، الأربعاء والخميس في القاهرة، من أجل استئناف محادثات وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن في غزة، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية شبه الرسمية، نقلًا عن مسؤول مصري بارز.

وتقدمت الدبابات الإسرائيلية يوم الثلاثاء داخل مدينة غزة حيث دارت بعض من أعنف المعارك منذ بداية الحرب.

واستؤنفت في القاهرة الثلاثاء محادثات غير مباشرة بوساطة رؤساء المخابرات المصرية والإسرائيلية والأمريكية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.
نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي "إحراز تقدم في المحادثات حول صفقة الرهائن" التي جرت في القاهرة الثلاثاء.
والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز لإجراء مناقشة أولية.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، قد توجّهت إلى المنطقة في الفترة من 8 إلى 14 تموز/يوليو لمناقشة اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين. وستزور ليف الإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر والأردن وإسرائيل والضفة الغربية وإيطاليا.

تصر إسرائيل على أنها لن تتوقف عن القتال ما لم تتحقق جميع أهدافها الحربية، بما في ذلك تدمير حماس عسكريًا وسياسيًا، وإعادة الرهائن.

من جهة أخرى، بحث وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن الجهود الجارية لرعاية مفاوضات وقف إطلاق النار وفرص التوصل إلى هدنة تسمح بتبادل الرهائن والمحتجزين وتكثيف دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ويأتي الاتصال في خضم جولة مفاوضات تشهدها القاهرة والدوحة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، حيث سيتوجه مديرو المخابرات الأمريكية والمصرية والإسرائيلية إلى الدوحة الأربعاء في محاولة لإزالة العقبات في طريق المفاوضات.

وأكد عبد العاطي على ثوابت الموقف المصري الداعي إلى التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار، ونفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة وجود رؤية شاملة للتسوية النهائية للقضية الفلسطينية تؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وتحقق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستخبارات غزة الإسرائيلية المصرية الأمريكية القاهره صفقة الرهائن إطلاق النار فی غزة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مصادر عربية وغربية تؤكد عزم اجتماع روما على تحقيق وقف لإطلاق النار في غزة

روما – كشف مصدر مصري رفيع المستوى تمسك القاهرة بضرورة توصل اجتماع روما المرتقب إلى صيغة اتفاق تقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقال المصدر لـ”القاهرة الإخبارية” إن الوفد الأمني المصري سيشارك في اجتماع روما بحضور ممثلين عن قطر والولايات المتحدة وإسرائيل ويبحث تطورات مفاوضات الهدنة في القطاع.

وفي السياق ذاته، ذكر مصدر دبلوماسي لشبكة CNN أنه من المتوقع في إطار استئناف المفاوضات رفيعة المستوى بشأن غزة والإفراج عن الأسرى لدى حركة “حماس”، لقاء مدير CIA وليام بيرنز بنظرائه من مصر وقطر بالإضافة إلى الاستخبارات الإسرائيلية، في العاصمة روما قريبا جدا.

ولفت المصدر إلى أن الاجتماع “قد يحدث في أقرب وقت ممكن هذا الأسبوع، ولكن اليوم لم يتم تحديده بعد”.

من جهته، ذكر موقع “أكسيوس” أن الاجتماع “سيعقد الأحد” في حين رفضت وكالة الاستخبارات الأمريكية الأمريكية التعليق على هذه المعلومات.

المصدر: وسائل إعلام

مقالات مشابهة

  • برلماني: تمسك مصر بوقف إطلاق النار يعكس حرصها على تخفيف معاناة الفلسطينيين
  • مصادر عربية وغربية تؤكد عزم اجتماع روما على تحقيق وقف لإطلاق النار في غزة
  • مصدر يوضح لـCNN تفاصيل اجتماع روما بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • تمسّك مصري بالتوصل لصيغة محددة.. اجتماع رباعي في روما لبحث الهدنة في غزة
  • نتنياهو يبلغ ترامب قراره ارسال وفد إلى روما لبحث الصفقة "المنتظرة" مع حماس
  • ترامب مستقبلا نتنياهو: تصريحات هاريس عن إسرائيل غير محترمة
  • مصدر رفيع المستوي: اجتماع رباعي بحضور مصري لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • ما تأثير زيارة نتنياهو إلى أميركا على جهود وقف إطلاق النار؟
  • لمدة 40 دقيقة.. ماذا دار بين هاريس ونتنياهو في هذا اللقاء؟
  • يديعوت تتحدث عن تفاصيل جديدة بشأن اليوم التالي للحرب على غزة