كشفت وزارة قطاع الأعمال، عن بدء التشغيل التجريبي لأهم وأكبر مصنع غزل في العالم بشركة مصر للغزل والنسيج في المحلة الكبرى «غزل»، بعد الانتهاء من تركيب ماكينات المصنع الأحدث في العالم والموردة من شركة ريتر السويسرية، لافتة إلى أنّ التشغيل التجريبي بدأ لحين الانتهاء من تدشين محطة كهرباء عملاقة لتزويد المصنع بالطاقة خلال الأيام المقبلة، حيث ما تزال بعض الأجزاء في الخارج وقيد التوريد لمصر.

وبحسب ما ذكره بيان وزارة قطاع الأعمال، فمن المستهدف وصول الإنتاج السنوي في مصنع «غزل 1» إلى 188 ألف طن من الغزول، و198 مليون متر من النسيج، و15 ألف طن من الوبريات، إلى جانب 50 مليون قطعة ملابس، ما يزيد الصادرات بنحو 2.5 مليار دولار سنويا.

ويعد تدشين «مصنع غزل1» تنفيذا لخطة إعادة هيكلة وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، بتكلفة تقترب تتخطى 23 مليار جنيه، ويعد المصنع الأكبر في العالم لإنتاج الغزول بطاقة تقدر بنحو 30 طن غزل يوميّا، ويساهم في توفير غزول بمليار دولار سنويا يتم استيرادها من الخارج.

ومن المنتظر أن يتفقد المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، في زيارته الأولى بعد توليه المنصب الوزاري، مصانع الغزل والنسيج الجديدة بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية خاصة «مصنع غزل 1»، ويرافقه خلال الزيارة الدكتور أحمد شاكر رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، والمهندس أحمد بدر، رئيس شركة المحلة.

اقرأ أيضاًالسيرة الذاتية لـ محمد إبراهيم أحمد شيمي وزير قطاع الأعمال الجديد

متحدث قطاع الأعمال لـ«الأسبوع»: تلقي العروض من المستثمرين في «رأس جميلة» بعد تحديد استشاري دولي

وزير قطاع الأعمال يتفقد شركة سيناء للمنجنيز

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج شركة مصر للغزل والنسيج قطاع الأعمال وزارة قطاع الأعمال قطاع الأعمال

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة البنزين .. مصر الأرخص عالميًا في سعر الوقود

بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بتحريك أسعار البنزين والسولار، اعتبارًا من اليوم الخميس 25 يوليو 2024 ، لا تزال أسعار البنزين في مصر في قائمة الأرخص عربيًا.

 

معدل السعر الحالي البالغ 12.50 جنيه (0.27 دولار/ السعر الحالي للتر بنزين 92 الأكثر تداولًا).

 

 مصر الأرخص فى سعر الوقود 

 

واحتلت مصر المركز الرابع على مستوى العالم في الدول الأرخص في أسعار الوقود، وذلك في نهاية شهر مارس الماضي بعد (الجزائر 0.336 دولار، الكويت 0.341 دولار وأنجولا 0.283 دولار)

 

وكانت الحكومة وضعت مخصصات مالية من الموازنة العامة، وبلغت تقديرات دعم المواد البترولية  للسنة المالية 2024 نحو 119 مليارا و419 مليون جنيه، مقابل مبلغ نحو 58 مليار جنيه بموازنة العام المالى 22 /2023، بزيادة قدرها نحو 61 مليارا و325 مليون جنيه بنسبة زيادة 105.6%. 

 وقال المتحدث باسم وزارة البترول، حمدي عبد العزيز في تصريحات صحفية سابقة إن تكلفة لتر السولار تبلغ 20 جنيهًا وهذا يكلف الدولة حوالى 60 مليار جنيه لدعمه، وقال إن كل لتر بنزين تدعمه الدولة بنحو 4 جنيهات، وكشف أن أنبوبة البوتاجاز تباع  بـ100 جنيه، بينما تكلفتها الحقيقية 300 جنيه.

وقدرت الحكومة تكلفة دعم المواد البترولية في موازنة العام المالي المقبل 2024-2025 بـ154.5 مليار جنيه، ووضعت متوسط سعر برميل النفط عند 82 دولارا، بينما يرجح صندوق النقد أن تبلغ تكلفة الدعم نحو 334 مليار جنيه، بزيادة تتخطى 91% مقارنة بتقديرات الحكومة.

 أسعار البنزين والسولار الجديدة فى مصر

- أسعار البنزين 80: 12.25 جنيه.

 - سعر بنزين 92: 13.75 جنيه.

 - سعر البنزين 95: 15.00 جنيه.
- سعر السولار  : 11.50 جنيه 
 

اسعار الوقود الجديدة 

الجدير بالذكر أن القرار الوزاري رقم 2764 لسنة 2018، نص على أنه تشكل لجنة فنية تسمى «لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية» تضم ممثلين عن وزارتي البترول والمالية، بالإضافة إلى الهيئة المصرية العامة للبترول، تختص بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، بحيث يتم ربط سعر بيع البنزين «أوكتين 95» في السوق المحلية، بالأسعار العالمية لخام «برنت» وبسعر الصرف مع مراعاة التكاليف الأخرى والتي يمكن تعديلها بشكل غير دوري.

 

 

مقالات مشابهة

  • (3.772) مليار دولار حجم الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • 47 مليار درهم صافي أرباح 27 شركة مدرجة بنمو 18% خلال النصف الأول
  • أحدهم فقد 20 مليار في يوم.. انخفاض مفاجئ في ثروات أغنياء العالم
  • 21 مليار دولار قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي الزراعية بأبريل
  • أول زيادة لفائض الميزان التجاري السعودي على أساس سنوي في 20 شهرا
  • رئيس الجمهورية: أرقام غير مسبوقة في مجال الصادرات خارج المحروقات
  • تهريب وهدر ربع مليار دولار سنويا.. كار وقيوان تنهبان ثروات العراقيين ومحاولات لتسويف التحقيقات
  • بعد زيادة البنزين .. مصر الأرخص عالميًا في سعر الوقود
  • «الإحصاء»: 8.2% ارتفاعا بالصادرات غير البترولية بالمملكة في مايو الماضي
  • أرباح تسلا تهوي إلى 1.8 مليار دولار في الربع الثاني