الجزيرة:
2024-10-07@18:37:00 GMT

روبوتات مجهرية لعلاج مرض التهاب الأمعاء

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

روبوتات مجهرية لعلاج مرض التهاب الأمعاء

طور مهندسون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو بالولايات المتحدة، حبة دواء تحتوي على أجهزة صغيرة جدا تمثل روبوتات مجهرية يمكنها التنقل والعمل داخل الجسم البشري، وتُطلق حبة الدواء هذه الروبوتات المجهرية في القولون لعلاج مرض التهاب الأمعاء.

وأثبت العلاج التجريبي الذي يُعطى عن طريق الفم، نجاحه على الفئران، وفقا لمجلة ساينس روبوتكس التي نشرت نتائج الابتكار في 26 يونيو/حزيران الماضي، وكتب عنه موقع يوريك أليرت.

التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء اضطراب مناعي ذاتي يتميز بالتهاب مزمن في الأمعاء، ويسبب آلاما شديدة في البطن ونزيفا من المستقيم وإسهالا وفقدانا في الوزن. وتقع الأمراض المناعية الذاتية عندما لا يستطيع نظام الدفاع الطبيعي في الجسم التمييز بين خلايا الجسم الطبيعية والخلايا الغريبة، مما يجعل الجسم يهاجم الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ.

ويحدث التهاب الأمعاء عندما تصبح الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا البلعمية (macrophages) نشطة بشكل مفرط، وتبدأ بإنتاج مستويات عالية من البروتينات المسببة للالتهاب والتي تسمى السيتوكينات. وترتبط هذه السيتوكينات بدورها بمستقبلات على الخلايا البلعمية، مما يحفزها على إنتاج المزيد من السيتوكينات، وبالتالي إدامة دورة الالتهاب التي تؤدي إلى الأعراض المنهِكة لمرض التهاب الأمعاء. وطوّر المختصون علاجا يسيطر على مستوى هذه السيتوكينات.

مرض التهاب الأمعاء يسبب آلاما شديدة في البطن ونزيفا من المستقيم وإسهالا وفقدانا في الوزن (الألمانية) العلاج الجديد

وصمم فريق البحث والدراسة بقيادة ليانغفانغ تشانغ وجوزيف وانغ -وكلاهما أستاذ في الهندسة الكيميائية والنانوية بجامعة كاليفورنيا في سان ديغو- روبوتات مجهرية مكونة من جسيمات صغيرة جدا ترتبط كيميائيا بخلايا الطحالب الخضراء.

وتمتص الروبوتات السيتوكينات المسببة للالتهابات في الأمعاء، وفي الوقت نفسه تَستخدم الطحالب الخضراء قدراتها الطبيعية في السباحة لتوزيع الجسيمات النانوية بكفاءة في جميع أنحاء القولون، مما يسرع من إزالة السيتوكينات ويساعد في شفاء الأنسجة الملتهبة.

وتأكد الباحثون من أن الروبوتات الصغيرة الهجينة الحيوية تلبي معايير السلامة. وتعبأ الروبوتات الدقيقة داخل كبسولة سائلة ذات غلاف خارجي يستجيب لدرجة الحموضة. وتظل هذه الطبقة سليمة في البيئة الحمضية مثل البيئة الموجودة في المعدة، ولكنها تذوب عند الوصول إلى درجة حموضة محايدة مثل درجة الحموضة الموجودة في القولون، وهذا يضمن إطلاق الروبوتات الصغيرة بشكل انتقائي حيث تشتد الحاجة إليها.

يقول وانغ: "يمكننا توجيه الروبوتات الدقيقة إلى الموقع المصاب دون التأثير على الأعضاء الأخرى، وبهذه الطريقة يمكننا تقليل السُمّية”.

وجرب الفريق الكبسولة عن طريق الفم للفئران المصابة بمرض التهاب الأمعاء، وأدى العلاج إلى تقليل نزيف البراز، وتحسين تماسك البراز، وقلل الالتهاب في القولون، وكل ذلك دون آثار جانبية واضحة.

ويركز فريق البحث الآن على تجربة العلاج بالروبوتات الدقيقة على الإنسان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مرض التهاب الأمعاء

إقرأ أيضاً:

علماء روس يبتكرون روبوتات لاستكشاف القمر

روسيا – استعرض علماء معهد الكيمياء الجيوكيميائية والتحليلية الروبوتات التي ابتكروها، وفقا لتصوراتهم لاستكشاف القمر.

ووفقا لهم، سيتم استكشاف القمر في المراحل الأولى باستخدام مركبة قمرية ثقيلة (روفر) وزنها أكثر من طن، يمكنها التحرك إلى مسافة 500 كم، وإجراء دراسات مختلفة وجمع عينات من تربته.

ويقول يفغيني سليوتا، مدير مختبر الجيوكيمياء: “ينتشر استخدام تقنيات التنقيب على الأرض، لذلك سوف تجهز المركبة الفضائية بأجهزة مجربة، تحصل بواسطتها على معلومات من الغلاف الخارجي للقمر ومن سطحه والطبقات القريبة منه. وتجمع عينات كل 2 كم”.

ووفقا له، سترسل في المرحلة الثانية إلى سطح القمر روبوتات بحثية من الفئة المتوسطة وزنها حوالي 300 كغ، يتركز عملها على استكشاف الجليد المائي على القمر. كما ستكون مجهزة بمعدات حفر وأجهزة تحليل المواد الطيارة دون أخذ عينات من التربة.

أما في المراحل اللاحقة فسوف ترسل روبوتات جيوفيزيائية صغيرة مزودة بأجهزة ومعدات ورادارات لدراسة الطبقات العليا من الحطام الصخري واكتشاف مواقع تصلح لبناء البنى التحتية ووضع المعدات والمباني السكنية.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

مقالات مشابهة

  • عادات غذائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • رئيس «الخلايا الجذعية» بمدينة زويل تكشف تفاصيل أول بحث علمي لعلاج مرضى السكري
  • التهاب الأوتار.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج
  • روبوتات تستكشف القمر
  • علماء روس يبتكرون روبوتات لاستكشاف القمر
  • طرق فعّالة لعلاج خشونة الركبة وتحسين الحركة
  • لافتات سبتمبرية (18) دور الخلايا المدنية في ثورة 26 سبتمبر
  • طريقة تخفف من آلام القولون العصبي
  • وصفات منزلية لتهدئة القولون العصبي
  • طبيب يكشف 4 مراحل يمر بها مريض سرطان الأمعاء