أعلنت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، عمل خلال الأشهر الماضية بشكل ممنهج على إفشال التوصل لأي صفقة تبادل.

وأفادت «هآرتس»: بأن نتنياهو سرب معلومات أمنية سرية كانت تعرض خلال المشاورات مع طاقم المفاوضات، مشيرة إلى أن رئيس وزراء الاحتلال كان يطلب من وزرائه مهاجمة المقترحات المطروحة للتفاوض.

يذكر أن، هيئة البث الإسرائيلية أوضحت، خلال الساعات الماضية، بأن نتنياهو يرفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن خوفًا من مذكرة اعتقال تعدها المحكمة الجنائية الدولية بحقه، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

وفي وقت سابق، أوضحت وكالة الأنباء البريطانية «رويترز»، أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، ويوآف جالانت وزير الدفاع بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وأكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بأن رئيس وزراء إسرائيل وجالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

اقرأ أيضاًخوفًا من الاعتقال.. نتنياهو يرفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن

باحث فلسطيني: الولايات المتحدة لا تستطيع الضغط على نتنياهو.. لهذا السبب

القضاء الإسرائيلي يحدد موعد إدلاء نتنياهو بشهادته في قضايا فساد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية قوات الاحتلال قطاع غزة اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الشعب الفلسطيني الرئاسة الفلسطينية غزة حركة حماس رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو اخبار فلسطين بنيامين نتنياهو مدينة غزة عاصمة فلسطين تل ابيب عدوان إسرائيلي فلسطين اليوم غلاف غزة غزة الان العدوان الإسرائيلي على غزة قصف اسرائيل طوفان الاقصى غزة الآن احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم مستشفيات غزة صفقة تبادل الأسرى حرب إسرائيل على غزة رئيس وزراء الاحتلال أخبار إسرائيل رئيس وزراء اسرائيل إسرائيل في غزة غزة الأن

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يطالب حماس بقائمة للأسرى الأحياء.. هل اقتربت صفقة التبادل؟

نقلت القناة 13 العبرية عن مصادر مطلعة قولها، إن "إسرائيل تطالب حماس بقائمة بأسماء المخطوفين الأحياء قبل إبرام صفقة تبادل للأسرى.

وأواخر الشهر الماضي، نقلت صحيفة "“وول ستريت جورنال" عن مسؤول أمريكي قوله، إن عدد الأسرى الذين ما زالوا على قيد الحياة أقل من التقديرات الرسمية في دولة الاحتلال.

وبحسب الصحيفة، فإن المصادر التي يعتمد تقييمها جزئيا أيضا على المعلومات الاستخبارية التي بحوزة الاحتلال، قالت إنه من المحتمل أن يكون هناك حوالي 50 أسيرا ما زالوا على قيد الحياة من بين 120 في الأسر، أي أن حوالي 70 منهم ماتوا بالفعل. وذلك مقارنة بالبيانات الرسمية التي نشرتها إسرائيل، والتي تفيد بوفاة 43 مختطفا في الأسر.

وأضافت الصحيفة، أن "إسرائيل أعلنت حتى الآن أن 41 أسيرا ليسوا على قيد الحياة، وإذا كان الرقم 66 هو العدد الدقيق، فهذا يزيد بـ 25 على ذلك الإعلان الرسمي".

وتابعت  بأن "حماس كانت أبلغت سابقا الوسطاء الذي يتولون الدفع نحو التوصل إلى اتفاق حول وقف اطلاق النار وتبادل الأسرى، أنها لا تعرف عدد المحتجزين داخل غزة الذين ما زالوا على قيد الحياة".

في ذات الوقت، قال مسؤول الاتصالات في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن "بايدن ونتنياهو ناقشا ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن".

وأضاف، أن "بايدن سيناقش مع نتنياهو كيفية سد الفجوات من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار"، مبينا أن "هناك بعض الفجوات التي ينبغي سدها ونعمل من أجل استكمال العمل للتوصل لاتفاق". 

وتابع، أن "بايدن سيناقش مع نتنياهو الحاجة الماسة إلى الاستقرار في الضفة الغربية"، مضيفا "ما زلنا نشهد أعمال عنف في الضفة الغربية التي وصفها الرئيس  بغير المقبولة".

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية "تعتقد أننا نقترب من التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن "هناك تنازلات ينبغي على إسرائيل وحماس تقديمها من أجل التوصل لاتفاق".



في ذات السياق، أكدت محللة إسرائيلية، أن هناك اقتناعا في الساحة السياسية الإسرائيلية سواء في الائتلاف الحكومي أو المعارضة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بات قريبا من صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع حركة حماس.

وذكرت المحللة رفيت هيخت في مقال نشرته بصحيفة "هآرتس" العبرية، أن "الساحة السياسية مقتنعة أن وجهة نتنياهو إلى الصفقة، لكنه سيمتنع عن الإعلان عن ذلك في خطابه بالكونغرس الأمريكي".

وقالت هيخت إن "جهات مطلعة على المفاوضات قالت إن تفاصيل الصفقة بين إسرائيل ودول الوساطة وحماس، هي علميا أصبح متفق عليها، بما في ذلك حل العقبات الأمنية التي يمكن أن تظهر عند الانسحاب من محور فيلادلفيا وإعادة سكان القطاع إلى الشمال".

مقالات مشابهة

  • الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: الانتخابات الأمريكية نتائجها غير محسومة.. ونتنياهو يناور
  • هآرتس: مسؤول كبير في مفاوضات صفقة التبادل يتهم نتنياهو بالمخاطرة بحياة المختطفين
  • بريطانيا تصفع نتنياهو.. سحب الاعتراض على اعتقاله ووقف بيع الأسلحة الهجومية لإسرائيل
  • بريطانيا لا تعارض مذكرة اعتقال محكمة لاهاي ضد نتنياهو
  • الاحتلال يطالب حماس بقائمة للأسرى الأحياء.. هل اقتربت صفقة التبادل؟
  • يديعوت أحرونوت: نتنياهو يبحث مع بايد» تطورات جهود التوصل إلى تسوية
  • إهانات لنتنياهو خلال خطابه في الكونغرس.. هذه أبرزها (شاهد)
  • «نتنياهو»: المحكمة الجنائية الدولية تحاول تكبيل أيدينا ومدعيها يفتري علينا
  • صحيفة عبرية: كافة تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحماس تم التوصل إليها بالفعل
  • عاجل.. هآرتس: القيادة السياسية في إسرائيل تعتقد أن نتنياهو منفتح على صفقة تبادل لكنه سيمتنع عن إعلان ذلك بالكونغرس