دعت وزارة التجارة المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مشروع قواعد المستفيد الحقيقي في الشركات الخاضعة لأحكام نظام الشركات، وذلك حتى تاريخ الموافق 07/ 08/ 2024م، وذلك انطلاقاً من مبدأ المشاركة والشفافية، وسعياً لتحسين البيئة التشريعية في المملكة.

ويعرف المستفيد الحقيقي في الشركات الخاضعة لأحكام نظام الشركات بأنه الشخص الذي يمتلك حصة في رأس مال الشركة أو يمارس بأي وسيلة أخرى سيطرة فعلية على الشركة سواءً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ويأتي المشروع نتيجة لدراسة الوضع الراهن بشأن المستفيد الحقيقي في الشركات، باستثناء الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية، ورصد التحديات التشريعية والتطبيقية، وأبرز الملاحظات المقدمة في تقرير التقييم المتبادل للمملكة من قبل مجموعة العمل المالي “FATF” في عام (2018)، والاستفادة من التقارير والممارسات الدولية، والتعاون مع الخبراء المختصين.

اقرأ أيضاًالمجتمع204 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع

ويهدف المشروع لتنظيم إجراءات الإفصاح والقيد في سجل المستفيد الحقيقي، بما يسهم في تعزيز دور المملكة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الشركات، وذلك باتباع المعايير الدولية المعتمدة من قبل مجموعة العمل المالي “FATF”، التي تهدف لتوجيه الدول نحو الآليات اللازمة للحد من جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما يهدف مشروع أحكام الدليل الإرشادي بشأن المستفيد الحقيقي، إلى توجيه كل من المؤسسين أو الشركاء أو المساهمين أو الشركة – حسب الأحوال – بالإجراءات والتدابير الواجبة للحصول على بيانات المستفيد الحقيقي.

ودعت الوزارة المهتمين والعموم إلى المشاركة وإبداء الآراء حيال مشروع القواعد، مبينة أنه يمكن الاطلاع على صيغة المشروع وإبداء الآراء من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع مرئيات العموم والجهات الحكومية “استطلاع” من خلال الرابط: https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Trade/mci/Beneficiary/Pages/default.aspx.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

وزير النفط يفتتح المرحلة الأولى من مشروع حقن الماء المصاحب في حقل الرميلة

الاقتصاد نيوز - بغداد

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، الخميس، المرحلة الأولى من مشروع حقن الماء المصاحب في حقل الرميلة.

وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، افتتح المرحلة الأولى من مشروع إعادة معاملة ومعالجة الماء المصاحب وإعادة حقنه في حقل الرميلة الشمالي، بطاقة 300 ألف برميل يومياً.

وقال عبد الغني خلال الافتتاح: إن "هذا المشروع يهدف إلى تحقيق خططنا الاقتصادية والبيئية، من خلال استثمار الماء في عملية تدويره وإعادة ضخه بعد معالجته؛ لغرض استخدامه في عملية الضغط المكمني من جديد في الحقول النفطية والتقليل من هدر مياه الأنهار أو التجاوز عليها".

وأشار الوزير إلى، "اهتمام الحكومة والوزارة بهذه المشاريع لتحقيق أهدافها الاقتصادية والبيئية"، مبينا، أن "الوزارة تنفذ حالياً مشروع معالجة ماء البحر، ضمن عقود مشروع الجنوب المتكامل المخطط إنجازه في عام 2028، بطاقة 5 مليون برميل ماء بالتعاون مع شركة توتال إنرجي".

ولفت إلى، أن "المشروع يهدف إلى توفير المياه الصالحة وضخها في الحقول النفطية لأغراض الضغط المكمني بعد معالجتها وتحليتها".

مقالات مشابهة

  • مياه سوهاج تستطلع آراء المواطنين بمركز طهطا لبحث مدى جودة مياه الشرب
  • وزير النفط يفتتح المرحلة الأولى من مشروع حقن الماء المصاحب في حقل الرميلة
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول مشروع وثيقة «إرشادات الأمن السيبراني للمدن الذكية»
  • “بيتك” يطلق خدمة “آفاق” لتحويل الأموال للبنوك الخليجيّة فوراً عبر تطبيق KFHOnline
  • خلال اجتماعه مع السفير التركي.. الشهوبي يدعو إلى عودة الشركات التركية لاستئناف نشاطها في ليبيا
  • “زين السعودية” تعلن نتائجها للنصف الأول من العام 2024م بإيرادات بلغت 5 مليار ريال
  • “تنظيم الكهرباء”: استكمال تعويضات المستهلكين في شرورة
  • مستفيدون من مشروع التمكين الاقتصادي السمكي بالحديدة لـ”الثورة”: دعم هيئة الزكاة سيعمل على تشجيع مزاولة مهنة الصيد وزيادة الإنتاجية
  • “أرحومة”: ملف الشركات المتعثرة والمنسحبة سينتهي قبل نهاية أغسطس
  • جمعية هيئات المحامين بالمغرب: مشروع المسطرة المدنية يضعف وزن المحامي