كشفت وزارة الصحة عن ضبط فرقها الرقابية، بالمشاركة مع عدد من الجهات الحكومية، شخصًا مخالفًا يدعي علاج العقم وأمراض الأعصاب وأمراض أخرى مستغلاً حاجة هذه الفئة من المرضى، ويُدير عيادة مخالفة بأحد المباني غير المرخصة ضمن مكتب مقاولات في مدينة جدة.
وأوضحت الوزارة أنه جرى إحالة المقبوض عليه إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيق، وتقديمه للجهات المختصة حرصًا على سلامة المواطنين والمقيمين.


وبينت أن الفرق الرقابية أوقعت بالشخص المخالف عقب تلقيها بلاغًا عن قيام المذكور بالاحتيال بادعاء علاج العقم، وتشغيل عيادة طبية في مبنى غير مخصص للأغراض الطبية، وفي بيئة لا تستوفي الحد الأدنى من الاشتراطات الطبية والصحية، مما يُشكل تجاوزًا يُهدد صحة وسلامة المرضى، ويخالف الأنظمة.. وقد تبين أن المذكور شُطب اسمه مسبقًا من سجل ممارسة مهنة الطب لمخالفات جسيمة ارتكبها.
وقد باشرت الجهات الأمنية ضبط المخالف، وإحالته إلى النيابة لمخالفته المادة الـ28 من نظام مزاولة المهن الصحية، إضافة إلى مخالفة المادة الـ32 من نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم، التي تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات وغرامة مالية تصل إلى نصف مليون ريال.‎
وجرى إحالة صاحب المبنى الذي شُغّلت فيه العيادة المخالفة إلى الجهات المختصة، فيما تستكمل إجراءات التحقيق لإحالة جميع من ثبت تورطهم في هذه القضية.
وفأدت بأنه تم ضبط أدوية طبية منتهية الصلاحية وأدوية مخدرة ومؤثرات عقلية ومواد طبية أخرى مجهولة المصدر وغير آمنة بالعيادة المخالفة.
‎وأكدت “الصحة” استمرار رصدها الممارسات المخالفة لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية ومعايير سلامة المرضى، وأنها لن تتهاون مع أي قصور يمس صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وستتخذ أقصى العقوبات والإجراءات النظامية تجاه أي مخالف يدّعي أحقيته بممارسة المهن الصحية دون ترخيص.‎
ودعت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين لعدم الانسياق خلف من يستغل حاجتهم ويسوق عليهم وهم العلاج بممارسات غير صحية وغير نظامية، وأن يحصلوا على الخدمات الصحية من جهات مرخصة وممارسين صحيين مرخصين، يقدمون الخدمات بمهنية وبصفة رسمية نظامية.
وأكدت أهمية التحقق من وجود رخصة الممارس الصحي والجهة، وأنها ضمن نطاق الخدمات التي يراد الاستفادة منها، وضرورة الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عبر الاتصال على مركز اتصال الصحة 937.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: افتتاح وحدة غسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي يعكس التزامنا بأعلى معايير الجودة وسلامة المرضى

افتتح وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي اليوم الخميس مبنى المستودعات الطبية الذي يشكل جزءا رئيسيا من مشروع مستشفى العدان الجديد والمخصص للتخزين الاستراتيجي للأدوية والمستهلكات الطبية.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية خالد الياسين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال الافتتاح إن المبنى تم تنفيذه عبر قطاع الشؤون الهندسية والمشاريع في الوزارة بمساحة 11 ألف متر مربع وبارتفاع 14 مترا وطاقة تخزينية قدرها 8000 وحدة تخزينية أي بزيادة عن السعة التخزينية السابقة بنحو 35 بالمئة.

وأوضح الياسين أن المستودعات تضم مناطق لتخزين الأدوية وأخرى لتخزين المستهلكات الطبية مجهزة وفق أفضل المعايير العالمية لضمان جودة وسلامة المواد المخزنة وتتميز بأرفف متعددة الاستخدام ذات جودة عالية بالإضافة إلى أرفف ومستودعات مبردة للمواد التي تتطلب درجات حرارة منخفضة.

وذكر أنه تم ربط المخزن مع إدارة نظم المعلومات وإدارة المستودعات الطبية لتسهيل المتابعة والصرف مبينا أن المبنى يغطي منطقة الأحمدي الصحية بمرافقها ومستشفى العدان والمراكز الصحية.

وأشار إلى أن هذا الافتتاح يأتي ضمن جهود وزارة الصحة في تعزيز البنية التحتية الصحية وتوفير بيئة تخزين آمنة وفعالة للأدوية والمستهلكات الطبية بما يتماشى مع رؤية الكويت لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين.

وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي يوجه أحد قياديي الوزارةالوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية خالد الياسينوزير الصحة أثناء جولته في مبنى المستودعات الطبية المصدر كونا الوسومغسيل الكلى وزير الصحة

مقالات مشابهة

  • 7 محاور للمعايير الوطنية للرعاية الصحية المنزلية
  • حسام موافى: التهاب أطراف أعصاب مرضى السكر ليس له علاج
  • حسام موافي: التهاب أطراف الأعصاب ليس له علاج -(فيديو)
  • صحة سوهاج تنفذ قافلة طبية مجانية بقرية آبار الملك بأخميم
  • وزير الصحة: افتتاح وحدة غسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي يعكس التزامنا بأعلى معايير الجودة وسلامة المرضى
  • الشيتاني: لا يوجد علاقة واضحة بين علميات علاج العقم والزيادة السكنية (فيديو)
  • الرياض تتصدر.. 61 ألف مستفيد من خدمات الرعاية الصحية المنزلية
  • وزير الاقتصاد يشارك في جلسة “معالجة الفجوات والتعاون الثلاثي” بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين
  • وزير الصحة يوجه بالتحقيق في واقعة صرف أدوية لغير المرضى بمستشفى بولاق الدكرور
  • جولة مفاجئة لوزير الصحة على 3 مستشفيات بالجيزة.. ماذا وجد؟