تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفع سعر الذهب العالمي خلال تداولات، اليوم الأربعاء، بعد ارتفاع آخر أمس ولكن تبقى التداولات في نطاق محدد، وذلك بعد شهادة رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونجرس الأمريكي يوم أمس التي تسببت في تقلص توقعات خفض الفائدة بعض الشيء.


وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الأربعاء بنسبة 0.

4% ليسجل أعلى مستوى عند 2375 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2363 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 2372 دولار للأونصة.

شهد الذهب أداء إيجابي أيضًا يوم أمس ولكن حتى الآن لم يستطع المعدن النفيس تعويض الانخفاض الذي سجله في أولى جلسات تداول هذا الأسبوع، بحسب تحليل جولد بيليون.

وقال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في شهادته أمام مجلس الشيوخ يوم أمس، إن التضخم يتراجع في الأشهر الأخيرة وأن المزيد من البيانات الجيدة من شأنها أن تعزز فرصة جعل السياسة النقدية أكثر مرونة، ومن المقرر أن يتحدث باول أيضًا أمام مجلس النواب في وقت لاحق من اليوم.


وكان أشار باول أيضًا إلى التباطؤ في سوق العمل والتقدم في خفض معدلات التضخم، وكرر التزام البنك المركزي بهدف التضخم البالغ 2٪، ولم يعط أي إشارات مباشرة حول متى سيبدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.


وتتلخص شهادة رئيس الفيدرالي في يومها الأول أن البنك يرى تراجع معدلات التضخم ولكن لا يمتلك الثقة الكافية للبدء في خفض الفائدة، أيضًا هناك تباطؤ في النشاط الاقتصادي وقطاع العمالة ما سيجعل البنك حذر في الجانبين ولن يعود التركيز على التضخم فقط.


وبينما حافظ المتداولون إلى حد كبير على رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، حفزت شهادة باول بعض الحذر المتزايد قبل بيانات التضخم الرئيسية لمؤشر أسعار المستهلكين المقرر صدورها يوم الخميس، ومن المتوقع أن تظهر القراءة تباطؤ التضخم بشكل أكبر في يونيو، ولو بشكل طفيف.


كما وجد الدولار بعض القوة بعد شهادة بأول الأمر الذي يحد من فرص تحقيق الذهب لمكاسب مرتفعة، ولكن الجزء الثاني من الشهادة اليوم قد يحمل حافز جديد للأسواق، حيث تراجع احتمال خفض الفائدة في سبتمبر إلى 73% عقب شهادة باول بعد أن وصل إلى 77% قبلها، ولكن تترك الأسواق التوقع الأخير بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم غد. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون سعر الذهب العالمي سعر أونصة الذهب العالمي

إقرأ أيضاً:

رغم مكاسب اليوم.. لماذا تتجه أسعار الذهب العالمية للانخفاض الأسبوعي؟

ارتفعت أسعار الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الجمعة، ليقلص من الخسائر الكبيرة التي سجلها أمس، لكنه في طريقه إلى تسجيل انخفاض أسبوعي في ظل انتظار الأسواق المالية لبيانات التضخم الأمريكية، التي من شأنها أن تقدم المزيد من الإشارات حول موعد خفض البنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

سعر أونصة الذهب العالمي

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعا خلال تداولات اليوم بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى عند 2379 دولار للأونصة، وكان قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2364 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2370 دولار للأونصة، ويأتي هذا بعد أن انخفض الذهب يوم أمس بنسبة 1.4% ليسجل أدنى مستوى في أسبوعين عند 2353 دولار للأونصة منخفضاً بمقدار 33 دولارا عند الإغلاق، وفق تحليل «جولد بيليون» المتخصصة في أبحاث الذهب.

أسباب تراجع الذهب في آخر 48 ساعة

التراجع في مستويات الذهب خلال اليومين الماضيين يعد تصحيح سلبي وعمليات جني للأرباح من قبل المستثمرين، ولكن كان السبب الرئيسي له هو عزوف المستثمرين عن المخاطرة وعن أسواق الأسهم والسندات الحكومية لصالح الين الياباني الذي لعب دور الملاذ الآمن في الأسواق المالية هذا الأسبوع.

ويوم أمس صدرت بيانات النمو عن الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الثاني وأظهرت نمو الاقتصاد الأمريكي بأعلى من التوقعات، ولكن في الوقت نفسه أظهرت تراجعا في معدلات التضخم، الأمر الذي لم يؤثر على توقعات خفض الفائدة في سبتمبر لتبقى الرهانات في الأسواق قرابة 100%.

وسجل الذهب مستوى تاريخي خلال الأسبوع الماضي عند 2483 دولار للأونصة، بسبب رهانات الأسواق على خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر المقبل، ونتيجة لهذا الارتفاع القياسي الذي شاهدناه في فترة قصيرة شاهدنا هذا الأسبوع تصحيح سلبي في أسعار الذهب أعاده بالقرب من المستوى 2350 دولار للأونصة.

مستقبل أسعار الذهب

بحسب تقرير «جولد بيليون»، بشكل عام يبقى هناك تفاؤل بشأن مستقبل أسعار الذهب على المدى القريب إلى المتوسط، في ظل عدم اليقين السياسي المحيط بالانتخابات الأمريكية إلى جانب التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، هي عوامل رئيسية أخرى قد تؤدي إلى انتعاش كبير في الأسعار.

ويبقى المحرك الأساسي في أسعار الذهب مؤخراً، هو توقعات خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي، وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي التي تصدر اليوم عن الولايات المتحدة والتي تعتبر بيانات التضخم المفضلة لدى البنك الفيدرالي ستعمل على تحديد مستقبل قرار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي بشكل كبير.

واردات الصين من الذهب

من جهة أخرى أظهرت البيانات أن صافي واردات الصين التي تعد أكبر مستهلك للذهب في العالم، عبر هونج كونج انخفضت بنسبة 18% في يونيو الماضي، مقارنة بالشهر السابق، الأمر الذي يعكس تراجع الطلب الصيني على الذهب خلال الفترة الأخيرة، وهو ما ظهر أيضاً في توقف البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب وزيادة احتياطيه في شهري مايو ويونيو، لينهي سلسلة مشتريات استمرت 18 شهر متتالي،  بينما تشير التوقعات إلى ارتفاع الطلب الصيني على الذهب خاصة في ظل التحديات التي تواجهها أسواق العقارات والأسهم.

وفي الوقت نفسه من المرجح أن يرتفع الطلب الهندي على الذهب مع الانتقال إلى الربع الرابع وهو عادة فترة موسمية قوية للطلب على الذهب في الهند.

مقالات مشابهة

  • بمعدل قياسي المركزي الروسي يرفع الفائدة لمواجهة شبح التضخم
  • العملة الخضراء تستقر بعد تقرير عن التضخم الأميركي
  • المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 18%
  • رغم مكاسب اليوم.. لماذا تتجه أسعار الذهب العالمية للانخفاض الأسبوعي؟
  • شهادة في البنك الأهلي تمنحك 500 جنيه يوميا.. اعرف التفاصيل
  • مع صدور بيانات الناتج المحلي الأمريكي.. لماذا يتراجع الذهب عالميا؟
  • «BMI» التابعة لـ فيتش تتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 12%
  • أسعار المعدن الأصفر ترتفع وسط ترقب لبيانات اقتصادية أميركية
  • مخاطر تحيط بالاقتصاد الأمريكي قبل الانتخابات القادمة
  • أسعار الذهب ترتفع قبل صدور بيانات اقتصادية أمريكية