أدعية قبل الامتحان للتوفيق.. يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة عن دعاء يقال في الامتحانات، ويستحب ترديد الدعاء لأنه عبادة، وما أفضل أن يبدأ الطالب يومه بالأدعية، وخاصة دعاء الامتحان، ليفك الله تعالى كربه ويسهل له الأمور والامتحان.

أدعية قبل الامتحان للتوفيق
 «اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا».

«اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين». أفضل أدعية للطلاب.. اللهم إنّي أعوذ بك من نسيان ما درست اللهم يا معلم موسى علمني.. ما هو الدعاء الذي يقال قبل الامتحان؟
«اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين».«اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم». «اللهم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: (الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)، وبحق (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)، وبحق (فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا)».«اللهم إني استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين، اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك».ادعية قبل الامتحان بيوم
 

«اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة، اللهمّ اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفى عظامي نورًا، وفى دمي نورًا، ونورًا من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا».

«لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم، اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين».
 

«اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة، اللهمّ اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفى عظامي نورًا، وفى دمي نورًا، ونورًا من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا».

«لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم، اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ادعية طلاب الثانوية العامة أفضل دعاء الامتحان اللهم لک الحمد یا من أرحم الراحمین قبل الامتحان اللهم إنی ونور ا من اللهم إن لی نور ا

إقرأ أيضاً:

أفضل أدعية يوم الجمعة بعد العصر

دعاء صلاة العصر يوم الجمعة مكتوب قصير مؤثر ومستجاب بإذن الله، فالدعاء سلاح من ضمن الأسلحة الخاصة بالمسلم، فيستعين الإنسان بربه من أجل قضاء حوائجه، ويعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة وله مكانة عظيمة عند المسلمين، وبالأخص بعد العصر، وعن طريق موقع جريدة الفجر سنعرض دعاء يوم الجمعة مستجاب بعد العصر.

دعاء يوم الجمعة بعد العصردعاء صلاة العصر يوم الجمعة مكتوب قصير

 يا حي يا قيوم يا حنان يا منان.. في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة اهدني فيمن هديت.. واقضِ عني برحمتك شر ما قضيت يا أرحم الراحمين.

• ربنا إنا نسألك من فضلك ورحمتك.. فإنه لا يملكها إلا أنت يا رب العرش العظيم يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إنا نعوذ بك من الفقر والذلة.. ونعوذ بك من أن نظلم أو نظلم.. ربنا إنا نعوذ بك من جار السوء في دار المقامة فجار البادية يتحول. 

• اللهم باعد عني رفقاء السوء.. وجنبني المعاصي يا رب العالمين.

أفضل أدعية يوم الجمعة للأبناء أدعية يوم الجمعة مستجابة للميت أفضل أدعية للمتوفي في يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة مستجاب بعد العصر

 وردت الكثير من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية يمكن الدعاء بهم في آخر ساعة يوم الجمعة بعد العصر، وجاءت الأدعية على النحو التالي:

• ربي إني أسألك عيش السعداء.. والنصر على الأعداء.. ونزل الشهداء يا حي يا قيوم يا سميع الدعاء يا ذا الجلال والإكرام. اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك.. وسبوغ نعمتك.. وجزيل عافيتك.. ربنا لا تصرف وجهك الكريم عنا برحمتك يا أكرم الأكرمين.

• يا ودود يا رحيم يا كريم برحمتك استغيث.. اللهم إليك مددت يدي.. فأقبل توبتي وارحم ضعفي وقلة حيلتي يا رب العالمين. 

• تُعد صلاة العصر من الصلوات المكتوبة والمفروضة على جميع المسلمين ويستجيب الله سبحانه وتعالى فيها لدعاء عباده، وبالأخص في آخر ساعة من يوم الجمعة يكون وقت الإجابة كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم.

• اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار. 

• اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني وانقطاع عمري.

• اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي. 

• اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت.

• اللهم إني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحرق وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغ.

• اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع وأعوذ بك من الخيانة، فإنها بئست البطانة.

• اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون والجذام والبرص وسيئ الأسقام. 

أقرأ أيضًا.. أفضل أدعية يوم الجمعة للأبناء

• اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة، والذلة وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة؛ فإن جار البادية يتحول اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

• اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار. 

 

مقالات مشابهة

  • أفضل أدعية يوم الجمعة في ساعة الاستجابة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة بعد العصر
  • أفضل الأدعية القصيرة ليوم الجمعة، المستجابة
  • أدعية يوم الجمعة في ساعة الاستجابة
  • أفضل الأدعية المستجابة ليوم الجمعة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة.. مستجاب
  • أدعية يوم الجمعة المستجابة
  • من القرآن والسنة.. أدعية يوم الجمعة
  • لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟.. تفاصيل
  • الأدعية المفضلة في يوم الجمعة.. يا رب صب علينا الرزق