بدأت اللجنة البرلمانية الخاصة مناقشة برنامج الحكومة تحت عنوان «برنامج عمل الحكومة المصرية.. معا نبني مستقبلا مستداما»، وحصلت «الوطن» على تفاصيل برنامج الحكومة الذي جاء في 300 صفحة.

تفاصيل برنامج الحكومة

أكدت الحكومة في مقدمة البرنامج، أنّ الدولة المصرية سعت خلال الفترة الماضية لمواجهة الأزمات العالمية والإقليمية المتلاحقة، وما فرضته من تحديات، من خلال اتخاذ خطوات إصلاحية عميقة وحاسمة لخفض التضخم وتقليل نسبة الدين من إجمالي الناتج المحلي، ودعم مرونة الاقتصاد المصري عبر زيادة تنوع الهيكل الإنتاجي وزيادة الصادرات وترشيد الواردات، بالتوازي مع دعم قدرات القطاع الخاص في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، وإصدار قانون المنافسة وتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الحجماية الاجتماعية للفئات محدودة الدخل، فضلا عن توفير مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

محاور عمل الحكومة

وجاء برنامج الحكومة في 300 صفحة بدأت بمحاور البرنامج تحت عنوان «محاور عمل الحكومة.. مرتكزات العمل الرئيسية»، كما يلي.

ـ المحور الأول: حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية.. من ص 19 حتى ص 76.

ـ المحور الثاني: بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته.. من ص 77 حتى ص 149.

ـ المحور الثالث: اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمار.. من ص 149 حتى ص 275.

- المحور الرابع: تحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.. من ص 258 حتى نهاية البرنامج.

وتضمن البرنامج آليات تمويله، وهي 4 رئيسية حدّدتها الحكومة: «الشراكة مع القطاع الخاص، وتعزيز الاستثمارات الخاصة، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتحفيز المسؤولية المجتمعية».

وشدد برنامج الحكومة على أنّ المحددات الرئيسية تسهم في تسريع تنفيذ برنامج الحكومة في عدد من الخطوات، ومنها «توفير التمويل، وإنتاج البيانات وإتاحتها، والتقدم التكنولوجي والابتكار، والتحول الرقمي، والبيئة المؤسسية والتشريعية الداعمة، ومنظومة ثقافية مساندة، وضبط الزيادة السكانية».

المبادئ الحاكمة لبرنامج عمل الحكومة

وحدد البرنامج المبادئ الحاكمة لبرنامج عمل الحكومة القادم، وأنّها جاءت انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية لتطوير الأداء الحكومي لمواجهة التحديات وبناء الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة، واستعرض البرنامج مبادئ عمله، وهي «المواطنة وسيادة القانون.. مستقبل واعد تدعمه العدالة والمساواة، والأمن والاستقرار.. منظومة أمنية تحمي مقدرات الوطن، والديمقراطية والتشاركية.. نهج تشاركي بين الأطراف كافة، توفير الخدمات الأساسية.. تحسين مستوى المواطن، والتنمية المستدامة.. اقتصاد تنافسي متنوع ومستدام، والتكامل مع القطاع الخاص وضمان الحياد التنافسي.. القطاع الخاص شريك رئيسي داعم للنمو الاقتصادي، والإصلاح المؤسسي أساس لدولة قوية ذات إدارة ناجحة، والمرونة والتكييف.. الاستباقية في مواجهة الأزمات».

ومن المقرر أن تبدأ اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، صياغة توصياتها النهائية عن برنامج الحكومة وإعداد التقرير بدءا من الثلاثاء المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب النواب الحكومة الجديدة برنامج الحكومة الجديدة برنامج الحکومة القطاع الخاص عمل الحکومة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تسليم عقد عمل لفتاة من ذوي الهمم في القطاع الخاص بالإسماعيلية

استقبلت مديرية العمل بمحافظة الإسماعيلية، فتاة من ذوي الهمم تبحث عن فرصة عمل، واستمعت إلى طلبها وتم تنفيذه على الفور، حيث وفرت المديرية فرصة عمل لائقة لها، بشركة ( دراجون ) والتي تعمل في صناعة الملابس الجاهزة داخل المحافظة لدمجها في سوق العمل.

يأتى ذلك فى إطار جهود وزارة العمل ومديرياتها التي تبذلها لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أرض الواقع بالمحافظات من خلال تنفيذ خطة شاملة لدعم ذوي الهمم وحصرهم فى المنشآت التى يعمل بها 20 عاملاً فأكثر، والتشديد على استيفاء النسبة المقررة قانوناً بواقع 5% من إجمالى عدد العاملين بها وفقاً لأحكام قانون رعاية ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، وكذلك لتطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له فى هذا الشأن ، بهدف دمج وتشغيل ذوى الهمم فى سوق العمل ، والاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم فى دفع خطط التنمية في ظل الجمهورية الجديدة.

وقال حسن رداد مدير مديرية العمل بالإسماعيلية، إن تلك الجهود التي تقوم بها المديرية وأجهزتها تأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران للمديريات بالمحافظات،  بضرورة تكثيف الجهود لتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق وكريم خاصة ذوى الهمم، ودمجهم داخل المجتمع في ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن، وتطبيقًا لأحكام القانون الخاص برعاية وحماية ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، وتعيين 5% من بين العاملين بالمنشآت من ذوي الهمم ، فى إطار تنفيذ خطة" الوزارة" بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم خلال الفترة الحالية ، وإلزام المنشآت بتشغيل النسبة المقررة من إجمالي عمالها ، وضرورة التواصل مع المواطنين مُتلقي الخدمة من تلك الفئة والإستماع إلى مطالبهم وتنفيذها.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تسليم عقد عمل لفتاة من ذوي الهمم في القطاع الخاص بالإسماعيلية
  • خالد عبدالغفار: حماية الأمن القومي مرتكز رئيسي في برنامج الحكومة
  • وزير الصحة: حماية الأمن القومي مرتكز رئيسي في برنامج الحكومة
  • نائب رئيس الوزراء: حماية الأمن القومي مرتكز رئيسي في برنامج الحكومة
  • وزير الصحة يستعرض تحديات القطاع وخطة الوزارة أمام النواب
  • الخطيب: الحكومة تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز دور القطاع الخاص
  • معهد بصمة للتدريب يخرّج الدفعة الأولى من برنامج “إدارة المهارات القيادية”
  • غدًا.. وزير الصحة أمام "النواب" لاستعراض تحديات القطاع وخطة الوزارة الفترة المُقبلة
  • ترجمة للرؤية السامية.. انطلاق البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين بـ"الأكاديمية السلطانية"
  • في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء..محمد بن راشد يعلن إطلاق برنامج "إزرع الإمارات"