كشفت وثيقة، إجمالي ما جمعته المملكة العربية السعودية بعد التخصيص الإضافي لأسهم شركة "أرامكو"، ضمن مساعي الرياض لتعزيز الاستثمار في قطاعات جديدة، وتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، في إطار خطة رؤية 2030.

وأظهرت الوثيقة أن السعودية جمعت ما يقارب 12.35 مليار دولار، من طرح ثانوي لأسهم أرامكو، بعد أن نفذت الشركة خيار التخصيص الإضافي للأسهم.



ووفقا للوثيقة، جمعت المملكة مليار دولار إضافية بعد ممارسة ما يسمى بخيار التخصيص الإضافي، والذي يسمح للبنوك بوضع المزيد من الأسهم عندما يكون هناك طلب من المستثمرين.

وباعت الحكومة الشهر الماضي حصة نسبتها 0.64 بالمئة أي حوالي 1.545 مليار سهم، في شركة أرامكو بسعر 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم.

وجرى طرح 154.5 مليون سهم أخرى عبر شركة ميريل لينش، التي كانت تعمل مديرا للاستقرار السعري في الصفقة.



وكسب سهم أرامكو 3.3 بالمئة منذ الطرح الشهر الماضي، ليتم تداوله عند 28.15 ريال.

وفي الوثيقة التي نشرت في وقت متأخر من أمس الثلاثاء، قالت ميريل لينش إنها مارست خيار التخصيص الإضافي، وإن فترة الاستقرار التي استمرت شهرا انتهت دون إجراء مثل هذه المعاملات.

وأعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية مؤخرا، أن مستثمرين من خارج المملكة استحوذوا على غالبية الأسهم التي طرحتها للبيع، مشيرة إلى إجمالي المبلغ الذي ستجمعه من هذه الاستثمارات.

ويعد هذا الطرح الثاني بعد طرح عام أولي في 2019 لنحو 1.5 بالمئة من أسهم الشركة، التي تعد خامس أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وقد جمع 25.6 مليار دولار، ما جعله أكبر طرح عام أولي في العالم.

وقالت الشركة في بيان موجه الى سوق الأسهم السعودية، إن الطرح الأخير "تم بموجبه تخصيص غالبية الأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة في الطرح لمستثمرين خارج المملكة".

وأفادت مصادر مطلعة على الملف، بأن نحو 58 بالمئة من هذه الأسهم خصصت لأجانب، بزيادة عن نسبة الـ23 بالمئة التي اعتمدت في الطرح العام الأولي الذي كان الأكبر في العالم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي السعودية أرامكو السعودية الاسهم ارباح أرامكو تخصيص اضافي المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أرباح تسلا تهوي إلى 1.8 مليار دولار في الربع الثاني

هوت أرباح شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية 42% في الربع الثاني من العام الحالي إلى 1.8 مليار دولار من 3.15 مليارات دولار في الربع المناظر من 2023.

وزادت إيرادات تسلا 2% إلى 25.5 مليار دولار في الربع الثاني من 24.92 مليار دولار في الربع المقابل من 2023، في حين رجّح السوق تحقيق 27.77 مليار دولار في الربع الثاني من السنة الحالية.

وانخفضت مبيعات السيارات 7% إلى 19.9 مليار دولار من 21.27 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي.

وما زالت سيارات تسلا تتصدر مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، لكن حصتها في السوق تتراجع لصالح عدد متزايد من المنافسين، وذلك بسبب تشكيلتها القديمة من سيارات السيدان والدفع الرباعي.

شركة تسلا تضررت كثيرا بسبب تصريحات رئيسها إيلون ماسك السياسية (رويترز) تحسن التسليمات

وأعلنت الشركة عمليات تسليم أفضل من المتوقع للربع الثاني في وقت سابق من هذا الشهر، وذلك بعد النصف الأول الصعب من العام الذي شهد خفض تسلا لأكثر من 10% من عدد الموظفين.

ومع ذلك بقيت التسليمات منخفضة عن العام السابق للمرة الثانية على التوالي.

وقفزت مبيعات شركات صناعة السيارات الكهربائية المنافسة 33% على أساس سنوي بالكامل في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من عام 2024، في حين انخفضت مبيعات تسلا بنسبة 9.6% في ذلك الإطار الزمني، وفق البيانات التي تتبعتها شركة موكس أوتوموتيف، والتي نقلتها شبكة سي إن بي سي الاقتصادية الأميركية.

مقالات مشابهة

  • 21 مليار دولار قيمة صادرات الاتحاد الأوروبي الزراعية بأبريل
  • الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع نتائج شركات مخيبة للآمال
  • باوستيل الصينية ستزيد استثماراتها في ألواح الفولاذ بالسعودية
  • مؤشرات الأسهم الأميركية تتباين و"ناسداك" يهبط بشكل حاد
  • تهريب وهدر ربع مليار دولار سنويا.. كار وقيوان تنهبان ثروات العراقيين ومحاولات لتسويف التحقيقات
  • واشنطن توافق على صفقة أنظمة لوجستية للرياض بـ2.8 مليار دولار
  • الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع صدور نتائج سلبية للشركات
  • أرباح تسلا تهوي إلى 1.8 مليار دولار في الربع الثاني
  • تراجع أسهم التكنولوجيا يهبط بمؤشرات "وول ستريت"
  • المركزي التركي يعلن تسوية صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مع السعودية