أخبارنا المغربية ـــ الرباط

شدد عزيز أخنوش، على أن الحكومة التي يرأسها تؤمن إيمانا بأهمية الحوار الاجتماعي يستمد مرجعيته من التوجيهات الملكية السديدة.

واستحضر رئيس الحكومة، بعد زوال اليوم الثلاثاء، في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، خصصت لمناقشة موضوع "الحوار الاجتماعي آلية للنهوض بأوضاع الشغيلة ورافعة لتحسين أداء الاقتصاد الوطني"، تأكيد جلالة الملك بمناسبة الذكرى 19 للتربع على عرش أسلافه المنعمين على ضرورة الإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي، ودعوة جلالته "مختلف الفرقاء الاجتماعيين، إلى استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة، بالقطاعين العام والخاص".

وأوضح ذات المسؤول السياسي أن هذا الحرص المولوي على موضوع الحوار الاجتماعي وضمان استدامة جولاته، يوضح أن الحكومة تولي عناية خاصة لهذا الموضوع المحوري ضمن أجندتها. كما أسست لنموذج مغربي خالص للحوار الاجتماعي، بأرضية واضحة واختيارات شمولية، مع توفير كل الشروط الضرورية لضمان انتظام دوراته، وإرساء آليات تنفيذ مخرجاته.

واسترسل أن هذا التوجه الحكومي الواضح، نريد من خلاله المساهمة في مواصلة استكمال بناء الصرح الديمقراطي ببلادنا، وتكريس أسس الدولة الاجتماعية التي تستمد مرجعيتها من التوجيهات الملكية السامية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الحوار الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

أولمبياد باريس.. أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي وبريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الجمعة بقصر الإليزيه، حفل الاستقبال الذي أقامه رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، و بريجيت ماكرون، لرؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية في إطار افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024.

ويمثل أخنوش، الذي كان مرفوقا بسفيرة المغرب في باريس، سميرة سيطايل، الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

وشارك رئيس الحكومة، أمس الخميس في باريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة” التي نظمت بمبادرة من رئاسة الجمهورية الفرنسية واللجنة الأولمبية الدولية، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وجمعت القمة رؤساء دول وحكومات ورؤساء منظمات دولية ورياضيين وممثلين عن الحركة الرياضية، بالإضافة إلى الجهات الفاعلة في مجال تمويل التنمية، وذلك لاتخاذ “مبادرات نموذجية في خمسة مجالات رئيسية: وهي التعليم والتشغيل، والصحة والتغذية، والمساواة والإدماج، والتمويل وقياس الأثر، والاستدامة والإرث”.

مقالات مشابهة

  • أولمبياد باريس.. أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي وبريجيت ماكرون
  • الرئيس الفرنسي يستضيف أخنوش في قصر الإليزيه : أنا سعيد بوجودك هنا
  • رئيس الحكومة يشارك في قمة الرياضة عشية افتتاح أولمبياد باريس
  • أخنوش يمثل الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • رئيس الحكومة يمثل الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • الحكومة تصادق رسميا على تعويض برنامج مليون محفظة بالدعم المباشر
  • مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر
  • الحكومة تصادق على تحويل برنامج مليون محفظة إلى دعم مباشر للأسر
  • الحكومة توافق على تركيب عدادات كودية لأى مبنى يستمد كهرباء بطريقة غير قانونية لحين تقنينه
  • مدبولي يوجه الوزراء بأهمية وضع خطط عاجلة وإجراءات تنفيذية لبرنامج عمل الحكومة