صرح يوآف جالانت، وزير الدفاع بدولة الاحتلال الإسرائيلي، في كلمة أمام الكنيست، بتجنيد 3 آلاف جندي متشدد في الجيش بحلول الصيف المقبل، بحسب ما كشفته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل». 

حديث وزير الدفاع الإسرائيلي 

وقال «جالانت» في كلمته أمام الجلسة العامة: «هدفنا هو تجنيد كل من يمكن تجنيده وفقًا للقانون. هذه هي الطريقة التي نعمل بها»، مشيرا إلى أن تلك العملية لم يتم القيام بها قبل 76 عامًا، في إشارة إلى الوضع الراهن منذ فترة طويلة، حيث تم إعفاء الرجال المتشددين من الخدمة العسكرية.

وأكد جالانت أن أوامر التجنيد في طريقها وسوف تصدر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مما يخلق أزمة داخل إسرائيل خلال الفترة الحالية. 

وكان الجدل على أشده الشهر الماضي بعدما قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بتجنيد اليهود المتشددين «الحريديم» في جيش الاحتلال؛ إذ خرج قادة حركة «شاس» الحريدي معلنًا معارضته للخدمة العسكرية لأي عضو من الحريديم بما في ذلك أولئك الذين لا يدرسون التوراة، بحسب ما كشفت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الدفاع الإسرائيلي جالانت إسرائيل الحريديم

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة الدواء في مصر

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، بأن الدواء في مصر مسعر جبريًا، ومن يخالف هذا الأمر يعاقب من الدولة، مشيرا إلى أن الأزمة الدولارية تسببت في صعوبة توفير 350 مليون دولار شهريًا من البنك المركزي.

وتابع خلال حوار خاص ببرنامج «كلام في السياسة»، مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، والمذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنه كان يجب التفكير في فقه الأولويات في هذا التوقيت لرؤية المتاح، وميزانية الأدوية شهريًا تنفرد بـ100 مليون دولار شهريًا، ونكون في حاجة لتوفير الـ100 مليون لعدم حدوث عجز أو نقص في الأدوية.

وأضاف: «خلال فترة الأزمة كان المتاح ماديًا كان ينقسم على المستلزمات الطبية، من قساطر القلب وأدوية التخدير وفلاتر غسيل الكلى، وكانت هناك اجتماعات أسبوعية بحضور وزارة الصحة وهيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء المصرية والبنك المركزي، لحل هذه الأزمة وإيجاد حلول بشكل أسبوعي وبعض الأحوال بشكل يومي»، مشيرا إلى أن هذه الاجتماعات كان يحضرها دولة رئيس الوزراء كل أسبوعين وكان تخرج بتقارير لرئيس الجمهورية.

أزمة الدواءموعد انتهاء أزمة الدواء

وأعلن عن موعد انتهاء أزمة الدواء، قائلا إن أزمة الدواء ستنتهي خلال شهرين إلى 3 شهور، موضحًا أن الأزمة بدأت تنتهي حيث تم فتح الاعتمادات من البنك المركزي، ولكن بسعر جديد للدواء.

وتابع «كنا أمام مشكلتين، إما أن يتم تحريك سعر الدواء بنسبة 20% أو 30% ولكنه سيكون موجودا، أو يظل سعره كما هو لكنه لن يكون موجودا».

وأضاف: «الأدوية سلعة أمن قومي، وبالتالي جرى فتح اعتمادات البنك المركزي، وبدأت الشركات في عودة خطوط الإنتاج لما كانت عليه، ولكن لكي تخزن لـ7 شهور، وتكون كل المنظومة لديها إمكانية الإنتاج فإن هذا الأمر سيستغرق شهرين إلى 3 شهور، وهذا أقل الخسائر الممكنة التي مرينا بها»[caption

اقرأ أيضاًوزير الصحة: توجيهات رئاسية لتحسين أوضاع الأطباء المادية وانتهاء أزمة الدواء خلال 3أشهر

أبرزها «أدوية علاج القلب».. استمرار أزمة الدواء بارتفاع أسعار 8 منتجات اليوم

مقالات مشابهة

  • تغيير مفاجئ في إسرائيل.. «نتنياهو» يدرس إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت
  • نتنياهو لبايدن: من صهيوني يهودي إلى صهيوني أيرلندي أمريكي (شاهد)
  • نتنياهو لـ بايدن: من صهيوني يهودي إلى صهيوني أيرلندي أمريكي (شاهد)
  • نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: الولايات المتحدة وإسرائيل سيبقيان حلفاء للأبد
  • نائب أمريكي يهودي يثير الجدل بقراءة كتاب ناقد لنتنياهو أثناء حديثه في الكونغرس
  • مستثمرو السياحة: حجوزات إيطالية مؤكدة لشرم الشيخ بداية من الشهر المقبل
  • فرض عقوبات على التأخير .. حفل زفاف مروان عطية يثير أزمة في الأهلي المصري .. فيديو
  • وزير الكهرباء المصري: بدء تشغيل الربط الكهربائي مع المملكة قبل بداية الصيف المقبل
  • فيديو هدهد حزب الله الجديد يثير قلق إسرائيل
  • وزير الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة الدواء في مصر