موقع النيلين:
2024-07-27@09:13:25 GMT

رجل يطالب باسترداد قرض حسن بقيمة 72 ألف درهم

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية برفض دعوى قضائية رفعها رجل يطالب آخر برد 72 ألف درهم، كان قد حولها لحسابه كقرض حسن، مشيرة إلى أن المدعي لم يقدم دليلاً يثبت صحة ادعائه.

وفي التفاصيل، رفع رجل دعوى قضائية ضد شركة ومالكها، طالب فيها بإلزامهما بدفع مبلغ 72 ألف درهم، بالإضافة إلى الفائدة القانونية بنسبة 12% من تاريخ رفع الدعوى وحتى السداد الكامل، مع تحمل الرسوم والمصروفات وأتعاب المحاماة.

وأوضح المدعي أنه منح المدعى عليه الثاني قرضاً حسناً بقيمة المبلغ المطالب به، وقام بتحويله إلى حساب الشركة المدعى عليها الأولى، المملوكة للمدعى عليه الثاني، الذي امتنع عن رد المبلغ رغم وعده بذلك عند الطلب. وقدم المدعي مستندات تضمنت صوراً من الرخصة التجارية للشركة المدعى عليها، وهوية المدعى عليه الثاني، وكشف حساب بنكي.

من جانبها، أوضحت المحكمة في حيثيات حكمها، أنه وفقاً للمقرر من قانون الإثبات في المعاملات المدنية والتجارية الاتحادي، على المدعي أن يثبت دعواه، وللمدعى عليه نفيها، ذلك بأن الأصل براءة الذمة، وانشغالها عارض، ومن ثم فإن عبء الإثبات يقع على من يدعي خلاف الظاهر، مشيرة إلى أن المدعي، وطوال مراحل مثوله بالدعوى، لم يتقدم إلى المحكمة بدليله المعتبر على صحة ما يدعيه، لاسيما أن صورة كشف الحساب المرفق بحافظة مستندات المدعي لا يمكن أن تكون بأية حال من الأحوال سنداً لترجيح صحة القرض على النحو المدعى به من طرف المدعي، في ظل أن ذلك الكشف لم ينبئ بين طياته عن سبب المبالغ إن كانت راجعة إلى قرض أو غير ذلك، إضافة إلى أن المدعي لم يعزز كشف الحساب المرفق منه بأي دليل أو بينة أخرى تثبت صحة ما يدعيه، كما عجز عن تقديم البينة المعتبرة على طلبه، وحكمت المحكمة برفض الدعوى على حالتها، وإلزام المدعي برسوم ومصروفات الدعوى.

صحيفة الإمارات اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: المدعى علیه

إقرأ أيضاً:

فعاليات متنوعة في مهرجان ليوا عجمان للرطب

تواصل دائرة التنمية السياحية في عجمان، فعاليات اليوم الثاني من الدورة التاسعة لمهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل، الذي يُعد من أبرز الفعاليات الثقافية والزراعية بالمنطقة، ويقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، في قاعة الإمارات للضيافة.

انطلقت فعاليات اليوم الثاني بمجموعة متنوعة من الفعاليات التراثية والثقافية والتعليمية تضمنت عروضاً فنية تقليدية، وورش عمل لتعليم زراعة النخيل، وصناعة الشموع من شمع العسل.

وقال محمود خليل الهاشمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية، إن المهرجان منصة حيوية لعرض المنتجات المحلية ودعم المزارعين والنحالين وأصحاب الحرف، حيث نسعى من خلاله لتعزيز الاستدامة في القطاع الزراعي والتراثي، ورفع مستوى الوعي بأهمية الزراعة المحلية والحفاظ على الموروث الثقافي لدولة الإمارات.

وتتضمن الفعاليات مسابقات تنافسية في مجالات عدة، مثل مسابقات مزاينة الرطب والحمضيات والعسل، حيث يتنافس المشاركون على جوائز قيمة تعكس تقدير الإمارة لمنتجاتها الزراعية والتراثية، ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز حوالي 500 ألف درهم، موزعة بين 7000 درهم للمركز الأول، و5000 درهم للمركز الثاني، و3000 درهم للمركز الثالث.

وتشارك في تنظيم الورش العديد من الجهات الحكومية والخاصة مثل، وزارة تنمية المجتمع، ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان، ومتاحف الشارقة، والاتحاد للماء والكهرباء كراعٍ رسمي، ومركز بسمة بغداد الطبي كراعٍ للجوائز، ويضم السوق الشعبي 56 محلاً متنوعاً تعرض منتجات المزارعين والنحالين وأصحاب المشاريع الصغيرة والحرفيين.

(وام)

مقالات مشابهة

  • الأعمال الخيرية تطلق مشاريع بقيمة 4 ملايين درهم في السنغال
  • “الأعمال الخيرية العالمية” تطلق مشاريع بقيمة 4 ملايين درهم في السنغال
  • فعاليات متنوعة في مهرجان ليوا عجمان للرطب
  • احذر.. 8 مخالفات مرورية في أبوظبي بغرامات تصل لـ 3000 درهم و23 نقطة
  • إلزام شخص رفض حلف اليمين الحاسمة بـ 315 ألفاً درهم
  • عيار 24 بـ 280.57 درهم.. سعر الذهب في الإمارات اليوم الخميس 25 يوليو
  • شرطة الشارقة تقبض على عصابة سرقت حواسيب بقيمة مليون درهم
  • بعد طلب أكثر من 60 دولة ومنظمة.. الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • المحكمة الجنائية الدولية تؤجل إصدار قرار اعتقال «نتنياهو» ووزير الدفاع الإسرائيلي |تفاصيل