قالت وزارة الدفاع السعودية، الأربعاء، إنها وقعت صفقة مع شركة "إيرباص"، "لشراء 4 طائرات تزود بالوقود متعددة المهام، لتعزيز القدرات العملياتية للقوات".

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فقد وقّع العقد من جانب وزارة الدفاع، مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية، خالد البياري، ومن جانب شركة "إيرباص" للدفاع والفضاء، الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية، جون بريس دومونت.

وأكد مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية، أن عقد شراء الطائرات الجديدة؛ يهدف إلى رفع القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية في عمليات التزود بالوقود جوا، وعمليات النقل والشحن للمسافات الطويلة، إلى جانب تعزيز قدرات وزارة الدفاع في عمليات نقل القوات والمعدات وتطوير قدرات المملكة الدفاعية.

محكمة بريطانية تصدر قرارها بقضية "الحرس الوطني السعودي" برأت محكمة في لندن الأربعاء العضو المنتدب السابق لشركة تابعة لإيرباص من تهمة دفع رشى بملايين الجنيهات الإسترلينية لمسؤولين رفيعي المستوى على صلة بالحرس الوطني السعودي للفوز بعقود كبيرة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء: "إن طائرة (إيرباص إيه 330 إم آر تي تي) تعد من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزود بالوقود؛ إذ تبلغ حصتها السوقية نحو 90 بالمئة خارج الولايات المتحدة، مع 82 طلبًا حول العالم".

وأشار إلى أن هذا العقد هو الثالث مع وزارة الدفاع خلال السنوات القليلة الماضية؛ لتصبح القوات الجوية الملكية السعودية من بين أكبر مشغلي هذا النوع من الطائرات حول العالم.

غارديان: تقرير بشأن "صفقة اليمامة" مع السعودية يظهر "خداع" وزارة الدفاع البريطانية نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية، تفاصيل تقرير رسمي سري حول صفقة أسلحة ضخمة بين بريطانيا والسعودية عرفت باسم "اليمامة" تعود إلى الثمانينيات، أظهرت أن وزارة الدفاع البريطانية مارست الخداع بشأن مزاعم تلقي رشوة في الصفقة "سيئة السمعة".

وستسهم اتفاقية المشاركة الصناعية في استحداث قدرات تصنيعية تساند في تطوير صناعة الطيران في المملكة، بما في ذلك تطوير وتدريب القدرات البشرية المحلية في مجالات هندسة وتطوير الطائرات وإصلاحها، وتعزيز السلامة والجودة وسلاسل الإمداد في المملكة، إلى جانب الدعم اللوجستي، وتشغيل وإدارة عمليات صيانة الطائرات، وفقا لوكالة واس.

واشتملت الاتفاقية على توطين ونقل التقنية والمعرفة الخاصة بهذا النوع من الطائرات؛ وذلك من خلال شركة "سامي إيرباص" التي تعمل تحت مظلة الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي).

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: طائرات عسكرية روسية وصينية تجري دوريات مشتركة قرب ألاسكا

الثورة نت/..
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن حاملات صواريخ استراتيجية روسية من طراز “تو – 95 إم إس”، بمشاركة قاذفات صينية، نفذت مهام دورية مشتركة بالقرب من شبه جزيرة ألاسكا.
وجاء في بيان للوزارة اليوم: إنّ مجموعة جوية مكونة من حاملات صواريخ استراتيجية “تو – 95 إم إس” تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية، وقاذفات استراتيجية من طراز “هون-6 كا” تابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني، نفذت دوريات جوية فوق مياه بحرَي تشوكشي وبيرنغ، والجزء الشمالي من المحيط الهادئ.
وأضاف البيان: إن الغطاء الجوي تم توفيره بواسطة طائرات مقاتلة من طراز “سو-30 إس إم” و”سو-35″ تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيانها أن “مدة التحليق المشترك للطائرات الروسية والصينية امتدت إلى أكثر من خمس ساعات”.
وشددت الوزارة على أنه عند تنفيذ المهام تصرفت طائرات البلدين وفقاً لأحكام القانون الدولي؛ ولم تحدث أي انتهاكات للمجال الجوي للدول الأجنبية.. منوهة بأن جميع الطائرات المشاركة عادت إلى قواعدها سالمة، بعد انتهاء مهمة الدورية الجوية المشتركة
وأكدت الصين أن الدورية المشتركة مع روسيا قرب ألاسكا لا تستهدف طرفاً ثالثاً.

وكانت القوات المسلحة الصينية والروسية قد بدأت تدريبات مشتركة في المياه والمجال الجوي بالقرب من مدينة تشانجيانغ جنوب الصين في أوائل الشهر الجاري.
وخلال مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تشانغ شياو قانغ: إن هذه التدريبات تجري وفقاً لخطة المشاركة العسكرية السنوية بين الصين وروسيا ووفقاً لاتفاق ثنائي.
وأكدت وزارة الدفاع الصينية في بيانٍ لها، أن التدريبات العسكرية الصينية – الروسية، ستساهم في تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين كِلا البلدين.
كذلك، بدأت القوات البحرية الصينية والروسية، في 17 يوليو الجاري، مناورات بحرية عسكرية مشتركة بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبي وشرق المحيط الهادئ وشماله.

مقالات مشابهة

  • طائرات عسكرية روسية وصينية تجري دوريات مشتركة قرب ألاسكا
  • وزير النقل يهنئ "طيران ناس" على صفقة إيرباص 
  • الدفاع الروسية: طائرات عسكرية روسية وصينية تجري دوريات مشتركة قرب ألاسكا
  • إيرباص: شركة "طيران ناس" السعودية تقرر شراء 90 طائرة
  • فلاي ناس السعودية تبرم صفقة شراء طائرات من إيرباص
  • طيران ناس يوقع صفقة لشراء 160 طائرة إيرباص جديدة مضاعفاً حجم طلبياته إلى 280 طائرة
  • طيران ناس يوقع صفقة ضخمة لشراء 160 طائرة إيرباص جديدة
  • الخطوط التركية تشتري طائرات باليوان الصيني
  • برنيق للطيران تتعاقد مع “إيرباص” لشراء 6 طائرات متطورة
  • إيرباص وبوينغ تقتنصان صفقات جديدة رغم تأخر تسليم الطائرات