أكد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي كانت حريصة خلال عرض برنامجها أمام مجلس النواب على توضيح حجم التحديات الخارجية التي تواجه الدولة وسُبل التعامل معها، إذ شدد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على مواصلة الدبلوماسية المصرية جهودها في مُختلف المحافل الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أهمية الاستمرار في تعزيز العلاقات المصرية العربية سواء مع دول الخليج أو المشرق والمغرب العربي، وكذلك دول الجوار الجغرافي على المستوى الثنائي وعبر جامعة الدول العربية، باعتبارها صمام أمن للمنطقة وشعوبها ككل وبهدف صيانة والحفاظ على الأمن القومي العربي وفي القلب منه الأمن القومي المصري، فضلا عن المشاركة في بناء توازنات إقليمية والاضطلاع بأدوار وساطة بما يسهم فى ترسيخ موقع مصر كفاعل رئيسي في المشهد الإقليمي.

شراكات استراتيجية

وأوضح «محسب» أن مصر لعبت دورا مهما في تكوين شراكات استراتيجية مع قوى إقليمية وعالمية خلال الفترة الماضية، وهو الاتجاه الذي يجب أن تواصل الحكومة الجديدة جهودها فيه، وذلك لتعزيز موقف مصر على الساحة العالمية وإتاحة فرص جديدة للتعاون بمختلف المجالات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية.

تحسين الاقتصاد الوطني

وأوضح أن هذه الشركات تساهم في تحسين الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل جديدة، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا وتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة التحديات العالمية المتزايدة إلى جانب الاستمرار في سياسات التوازن الاستراتيجي التي تنتهجها الدولة المصرية في ظل حالة الاستقطاب الدولي.

وشدد على ضرورة استمرار الدور المصري الرائد في إطار النظام متعدد الأطراف، والعمل من خلال المجموعات السياسية والإقليمية للدفاع عن المصالح المصرية في المحافل الدولية، خاصة ما يتعلق بملفات أمن مصر المائي، والأمن الغذائي، وأمن الطاقة، والأمن السيبراني، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أيمن محسب أمن مصر المائي أمن الطاقة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: حماية الأمن القومي مرتكز رئيسي في برنامج الحكومة

هنأ الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، الرئيس عبد الفتاح السيسي وأعضاء البرلمان والقوات المسلحة وجموع المصريين، بمناسبة ذكرى مرور 51 عاما على نصر أكتوبر.

تحقيق الاستقرار السياسي

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء، في كلمته أمام مجلس النواب، والتي نقلتها قناة «إكسترا نيوز»، أن مرتكزات العمل الرئيسية في برنامج الحكومة المقدم إلى مجلس النواب هي حماية الأمن القومي وسياسات مصر الخارجية، وبناء الإنسان المصري، وتعزيز رفاهيته، إلى جانب بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، فصلا عن تحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.

اقرأ أيضاًنائب رئيس الوزراء يعلن تشغيل قطار «الفردان - بئر العبد» مجانا لمدة أسبوع

خطة النواب: تعديل قانون «صندوق مصر السيادي» ينص على نقل تبعيته إلى مجلس الوزراء

رئيس الوزراء الكندي يدعو مواطني بلاده إلى مغادرة لبنان

مقالات مشابهة

  • خالد عبدالغفار: حماية الأمن القومي مرتكز رئيسي في برنامج الحكومة
  • وزير الصحة: حماية الأمن القومي مرتكز رئيسي في برنامج الحكومة
  • نائب رئيس الوزراء: حماية الأمن القومي مرتكز رئيسي في برنامج الحكومة
  • أيمن الجميل : نجاح المعارض المصرية فى الخارج يفتح المزيد من الأسواق للصادرات  ويجذب استثمارات وشراكات جديدة
  • أيمن الجميل: نجاح المعارض المصرية في الخارج يفتح المزيد من الأسواق للصادرات ويجذب استثمارات وشراكات جديدة
  • عربية النواب تثمن دعم الدول العربية لمصر في انتصار السادس من أكتوبر
  • النائب أيمن محسب: انتصار أكتوبر مصدر فخر واعتزاز لكل مصري
  • النائب أيمن محسب يحذر من انتشار مواقع وتطبيقات المراهنات
  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان العلاقات وتطورات المنطقة
  • النائب أيمن محسب: مشروع رأس الحكمة نموذج للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات