افتتحت دار الكتب والوثائق القومية معرض للوثائق والدوريات برئاسة الدكتور أسامة طلعت، وبالتعاون مع السفارة الصربية بالقاهرة والأرشيف الوطني الصربي والمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور هشام عزمي، في إطار احتفالات وزارة الثقافة،  بمرور 116 عام على العلاقات المصرية الصربية تحت عنوان «أيام الثقافة الصربية في مصر».

المعرض يضم أبرز وثائق حركة عدم الانحياز

وحسب بيان دار الكتب،  تضمن المعرض أبرز وثائق حركة عدم الانحياز، ومجموعة من الصور النادرة للمؤتمر الأول لرؤساء دول الحركة، الذي عُقد في بلجراد عام 1961 بمشاركة مصر، ومن أبرز الوثائق المعروضه: مذكرة للعرض على رئيس الجمهورية بتشكيل وفد الجمهورية العربية المتحدة للاجتماع التمهيدي لدول عدم الانحياز بمدينة القاهرة يوم 5 يونيو 1961.

وجزء من خطاب الرئيس جمال عبد الناصر في مؤتمر أقطاب الدول غير المنحازة بمدينة بلجراد في سبتمبر1961، قرار جمهوري بتشكيل وفد الجمهورية العربية المتحدة لمؤتمر دول عدم الانحياز بتاريخ 3 أكتوبر 1964.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الكتب الثقافة وزارة الثقافة جمال عبد الناصر عدم الانحیاز

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض العسل والكركم العماني في صلالة

افتتح بولاية صلالة في مجمع جراند مول صلالة أمس معرض العسل والكركم العماني بمشاركة 12 مزارعا ونحالا من أبناء محافظة ظفار. ويعد المعرض حدثا بارزا يحتفي بتراث المنطقة الزراعي، ويعزز من مكانة العسل والكركم كمنتجات طبيعية ذات فوائد صحية كبيرة، ويتيح للمزارعين والنحالين المحليين فرصة عرض منتجاتهم، والتواصل مع الجمهور وتبادل الخبرات مع بعضهم البعض، حيث يتم عرض أجود أنواع العسل والكركم التي تُنتج في المحافظة، مما يُتيح للزوار فرصة تذوق وشراء هذه المنتجات الطبيعية المميزة.

ويهدف المعرض إلى التعريف بالعسل العماني وأنواعه ومنتجات النحل الأخرى، وتحفيز وتشجيع المزارعين على توطين زراعة الكركم في المحافظة بصفته محصولا فريدا وذا قيمة مضافة اقتصاديا.

رعى افتتاح المعرض الذي يستمر حتى 30 من أغسطس القادم الشيخ نايف بن حامد فاضل رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة ظفار. وتحدث المهندس راشد بن سعيد الغافري مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار، قائلا: يأتي المعرض تزامنا مع موسم خريف ظفار السياحي من منطلق الاهتمام بقطاع تربية النحل وزراعة الكركم وتنمية قطاع الامن الغذائي، وكذلك تشجيع النحالين والمزارعين وإيجاد منافذ تسويقية لمنتجاتهم وتحقيق عائد اقتصادي لهم.

مقالات مشابهة

  • سور الأزبكية أكبر معرض للقراءة في مصر.. تغنى به كبار الشعراء والأدباء
  • عبدالعزيز سلامة يكتب: من هنا تبدأ الثقافة
  • اليوم العالمي للثقافة.. الكتب الأكثر طلبا في الأسواق
  • افتتاح معرض عطاء 26 بصلالة
  • في اليوم العالمي للثقافة.. ماذا يقرأ الشباب؟
  • وزير الثقافة المصري يدعو لتعزيز التعاون الثقافي العربي المشترك
  • في اليوم العربي للثقافة.. قائمة بالكتب الأكثر مبيعا في القرن الـ21
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات النسخة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون
  • الأردن.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون
  • افتتاح معرض العسل والكركم العماني في صلالة