سيطرت حالة من الغضب العارم على المواطنين بقرية أشمون الرمان التابعة لمركز دكرنس بمحافظة الدقهلية والقرى المجاورة والعزب التابعة لها  نتيجة لتهالك محطة القطار بما ينذر بالكوارث اليومية وحالات الوفاة التى ترصدها محاضر الشرطة وتنتهى بمعاينة النيابة والتصريح بالدفن، حيث شهدت محطة قطارالقرية حالة من التهالك الشديد وغياب للمراقبة على المزلقانات .

فلا تكاد تمر أيام إلا وتستيقظ القرية والعزب التابعة لها على كارثة قد يختلف فيها الزمان ولكن تبقى التفاصيل واحدة تسيل فيها دماء الأبرياء على قضبان السكك الحديدية التي تضطرهم الظروف لعبورها، مما جعل الأهالي يعيشون في حالة من الترقب والقلق خشية وقوع حادث قطار في أي لحظة.

وفشل المسؤولون على مدارأعوام طويلة  فى حل مشاكل تلك المزلقانات وأصبح لزاماً على المواطنين انتظار الكارثة المقبلة .

وأكد أهالى قرية أشمون الرمان والعزب التابعة لها، أن القرية لديها 3 مزلقانات تخترق الكتلة السكنية  تعاني من عجز كامل في الإمكانيات الفنية اللازمة لحماية الأرواح، فالبوابات إن وجدت فهي بدائية وأغلبها يربط بواسطة سلسلة حديدية أو حبل وبعضها لا يوجد به إشارة مرور، وكثير من الصافرات التي تحذر من اقتراب القطار إلى "المزلقان" معطلة وغالبا ما يكون الاعتماد على العامل الموجود وقدرته على تنظيم الحركة.

وطالبوا بإنشاء جسور وأنفاق لمنع تقاطعات السيارات مع خطوط القطارات، لأن عامل "المزلقان" وحده لا يستطيع السيطرة على عشرات السيارات ومئات الأهالي.

وتساءلوا إلي متي ستظل مزلقانات الموت تحصد الأرواح؟

 

من جانبه أكد المستشار خاطر إبراهيم من أهالى القرية أن إنشاء المزلقانات سببه الأساسي توفير معابر آمنة لسائقي السيارات والمارة، إلا أنها في الفترة الأخيرة تحولت إلى كابوس مرعب لمن يحاول استخدامها.

وتابع خاطرأن القرية تعاني من الحوادث المتكررة للقطارات بسبب بعض الأخطاء الفردية من العمال الذين يتركون الطريق مفتوح أمام المارة، ليلاً ونهارا أثناء عبور القطار، وما ترتب علي ذلك من فقدان القرية لعدد من شبابها الذين لقوا حتفهم أثناء مرورهم من المزلقانات حال عودتهم من عملهم ليلاً، وخاصة أن المزلقانات الثلاقة تخترق الكتلة السكنية  للقرية. 

وأضاف أن هيئة سكك حديد مصر قامت بتطوير عدد كبير من المزلقانات، ولم يكن لقريتنا نصيب من هذا التطور الذي سوف يحمي الشباب والأطفال من الهلاك الذي يلاحقهم أثناء عبور الطريق.

وطالب محمد المستجير أحد مواطني القرية بسرعة تحويل المزلقانات إلى مزلقانات إلكترونية حيث لا تحتاج إلى عمال نظرا بتزويدها بوابات وأسوار حديدية لضمان عدم اختراقها  إضافة إلى وجود إشارات ضوئية وصافرات إنذار وتابع يجب على هيئة السكة الحديد والأجهزة التنفيذية بالمحافظة تشديد الرقابة على المزلقانات وشن حملات مستمرة عليها لمنع الأسواق العشوائية التى تقام عليها حفاظا على أرواح المواطنين 

ويضيف ابراهيم المندوه من أهل القرية أن هيئة السكة الحديد والأجهزة التنفيذية بالمحافظة مسؤولة عن حوادث القطارات حيث يخلو المزلقان من الحواجز الحديدية يكتفوا بوضع سلسلة يسهل تخطيها فى ظل عدم التزام من أصحاب السيارات والتوك توك مما يجعل حياة المواطنين فى خطر بسبب مرور القطارات بجانبهم بدون أى تأمين.

وأشار الهادى خاطر -أحد الاهالي- إن المزلقان بحاجة إلى إعادة هيكلة من جديد لأنها تهالكت بسبب عدم صيانتها منذ إنشائها فضلا عن إقامتها بمنطقة سكنية تكتظ بالمواطنين وأضاف أن أخطر شيئ فى هذا الموضوع أن مزلقانات القطار تقع فى وسط القرية وطوال اليوم لايخلو من الطلبة العائدين من مدارسهم ودروسهم ولا من الفلاحين الذاهبين والعائدين من وإلى حقولهم .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكك الحديدية الدقهلية حادث قطار قضبان السكك الحديدية مركز دكرنس المزلقان سائقي السيارات معاينة النيابة حوادث القطارات الكتلة السكنية سكك الحديدية ميت طريف محطة قطار

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: إلزام السائقين بوضع ملصقات بقيمة التعريفة الجديدة على زجاج السيارات

أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أنه تم وضع تعريفة الركوب الجديدة لتراعي مصلحة المواطن والسائق ، وروعى فيها مسافة كل خط سير، وعدد الرحلات تحقيقًا للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التى ترتبط  مع المحافظة بخطوط سير لضمان توحيد التعريفة فى الجانبين لمنع استغلال المواطنين.

جاء ذلك خلال تفقد محافظ القاهرة عددًا من مواقف النقل الجماعى في عدد من أحياء العاصمة للإطمئنان على حركة نقل الركاب، وانتظام العمل بالمواقف، والإلتزام بخط السير والتعريفة الجديدة فى ضوء صدور قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية تحريك سعر البنزين والسولار تماشيًا مع الأسعار العالمية، وبدأت جولة المحافظ من موقف عبد المنعم رياض بالتحرير،  للتأكد من إلتزام السائقين العاملين على جميع الخطوط  بالتعريفة المقررة من المحافظة والتي تم تعليقها بمكان ظاهر في مدخل الموقف .

وأكد محافظ القاهرة أنه تم وضع البنرات والملصقات التي تتضمن الأسعار الجديدة للتعريفة على مداخل جميع المواقف بصورة واضحة أمام المواطنين .

 وأشار د. إبراهيم صابر إلى وجود تنسيق بين رؤساء الأحياء وإدارتى السرفيس ، والمواقف ، والإدارة العامة للمرور لتكثيف الحملات الرقابية بمختلف المواقف والميادين لمتابعة إلتزام جميع السائقين بالتعريفة الجديدة ، والتعامل مع أي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع أي محاولات لاستغلال المواطنين .

عدم دفع أي مبالغ مالية سوى التي حددتها وأعلنتها المحافظة وإبلاغ مدير الموقف 

وطالب محافظ القاهرة المواطنين بعدم دفع أي مبالغ مالية سوى التي حددتها وأعلنتها المحافظة وإبلاغ مدير الموقف في حال وجود أي مخالفات من السائقين .

وشدد محافظ القاهرة على ضرورة إلزام السائقين بوضع ستيكرات وملصقات بقيمة التعريفة الجديدة على زجاج السيارات الأمامي والخلفى للسيارة على أن يتضمن خط السير والأجرة المقررة وفقاً للزيادات الجديدة لعدم قيام قائدى السيارات بزيادة تعريفة الركوب بصورة منفردة أو تقسيم خطوط السير .

وأكد محافظ القاهرة على قيام مديرية التموين بتكثيف حملات الرقابة على محطات الوقود للتصدي لأي محاولة لاحتكار المواد البترولية أو استغلال المواطنين بأي صورة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين .

وأشار محافظ القاهرة إلى أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بمحافظة القاهرة،  وغرفة العمليات المركزية بالمحافظة يقومان بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم كما تم تخصيص رقمى الخط الساخن 114 و 15496 لتلقي شكاوى المواطنين لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

رافق المحافظ في جولته اللواء ابراهيم عبدالهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية ، واللواء يحيى الأدغم السكرتير العام المساعد ، واللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام،  واللواء عاطف غالى مدير إدارة مشروع السرفيس بالقاهرة ، وعدد من قيادات المحافظة . 

مقالات مشابهة

  • في عز الحر .... رئيس أبوقرقاص يتفقد مواقف السيارات ومحطات الوقود
  • محافظ المنوفية يوجه بالتشديد على سائقي المركبات لوضع التسعيرة الجديدة
  • استكشف سحر موسم الرمان في أنانتارا الجبل الأخضر
  • محافظ المنوفية يتابع الحملات الرقابية على مواقف سيارات الأجرة
  • المنيا تنفذ حملات على محطات البنزين ومواقف السيارات
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد مواقف السيارات لمتابعة تطبيق التعريفة الجديدة (صور)
  • «الحياة أنت وهي» يرصد آراء المواطنين حول التضحيات في الحب
  • حملة على محطات تموين السيارات بعد زيادة المواد البترولية في الأقصر
  • محافظ القاهرة: إلزام السائقين بوضع ملصقات بقيمة التعريفة الجديدة على زجاج السيارات
  • خلافات أسرية انتهت بـ سيدة بين الحياة والموت في الجيزة.. ونجلها السر