تفاديا لحوادث الغرق بالسدود التي يجدها البعض الملاذ الوحيد للهرب من درجات الحرارة المرتفعة والبعد عن البحر والشواطئ، أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو عن إطلاق الحملة التحسيسية لسنة 2024 الخاصة بالتوعية والتحسيس بمخاطر السباحة في بحيرات السدود.

وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن انطلاقة هذه الحملة ستعطى صبيحة يوم الثلاثاء 16 يوليوز الجاري بالسوق الأسبوعي لعين دريج على مستوى سد الوحدة، بتعاون وتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات الترابية ومصالح الوقاية المدنية وكذا بعض جمعيات المجتمع المدني التي تنشط في المجال الاجتماعي والبيئي.

وستهم هذه الحملة، حسب المصدر ذاته، جل السدود والبحيرات التابعة للحوض المائي لسبو، حيث ستتم الاستعانة بخدمات مكتب متخصص في مجال التواصل والتحسيس، اعتمادا على عدة وسائل تواصلية كتوزيع مجموعة من الوثائق التوعوية (ملصقات، مطويات، لافتات)، وفرق تنشيطية وخيمة متنقلة وسيارات دعائية ومكبرات الصوت ووصلات وكبسولات تحسيسية.

وتتوخى هذه الحملة تحسيس وتوعية الساكنة المجاورة لبحيرات السدود وكذا جميع المواطنين الذين يرتادون ضفافها بغرض الترفيه والاستجمام بدرجة خطورة السباحة فيها رغم كونها تبدو هادئة وآمنة عموما، إلا أنها في الواقع تنطوي على أخطار حقيقية ومؤكدة.

وأفادت وكالة الحوض المائي لسبو بأنه لوحظ خلال السنوات الماضية ارتفاع في عدد حوادث الغرق المميتة على مستوى بحيرات سدود الحوض، وخصوصا خلال فصل الصيف.

وأشارت إلى أن خطورة هذه البحيرات تكمن بالأساس في كثافة مياهها وعمها الذي يتجاوز في بعض الأحيان 100 متر، وجنباتها غير المهيئة التي لا تسمح بولوج سهل للمياه، إضافة إلى كون قعر هذه البحيرات يحتوي على أوحال وعوائل، الشيء الذي تتضاءل معه فرص النجاة في حالة الغرق.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

بدء فعاليات حملة إدراك الرقابية والتوعوية بمحافظة ظفار

العمانية: بدأت هيئة حماية المستهلك ممثلة بالمديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة ظفار اليوم فعاليات الحملة الرقابية والتوعوية "إدراك" وذلك ضمن موسم خريف ظفار 2024م وتستمر حتى 23 أغسطس القادم.

وقال الدكتور عبدالحكيم بن عبدالله الغيلاني مدير عام المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة ظفار: إن الهيئة تقوم بجهود متواصلة في الجوانب الرقابية والتوعوية تأكيدا على أهمية الوعي المجتمعي فيما يخص اللوائح والقوانين والقرارات الصادرة عن الهيئة حتى تكون واضحة للمستهلك والتاجر، بالإضافة إلى مراقبة الأسواق ودراستها، وضمان عدم تجاوز الموردين والموزعين للأسعار مع زيادة أعداد الزوار وازدحام الأسواق بالمستهلكين، ومكافحة الغش التجاري، حفاظا على سلامة المستهلكين، وضمانا لتقديم الخدمات بالجودة المطلوبة.

وأضاف إن المديرية تتفاعل مع الموسم السياحي من خلال حملة إعلامية ورقابية ممتدة إلى غالب المواقع السياحية التي يرتادها الزوار والمستهلكون، وكذلك الأسواق التراثية والاستهلاكية بأنواعها، إلى جانب عدد من الأنشطة والفعاليات المصاحبة لهذا الموسم.

وأوضح بأن الحملة تشتمل على جلسة حوارية بحضور مختصين من المديرية وممثلي المجتمع المحلي والمزودين والتجار للنقاش حول جهود ومرئيات حماية المستهلك "الواقع والتطلعات"، بالإضافة إلى حافلة متنقلة توعوية من خلال وجودها في المواقع السياحية المتعددة ومكتب للبلاغات بسهل أتين.

وتتضمن الحملة لقاءات تعريفية ومحاضرات ومسابقات وفعاليات توعوية ترفيهية إلى جانب معرض مصاحب للسلع في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة وملتقى توعوي بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب ومقاطع توعوية حول "الذكاء الاصطناعي" وتقارير مصورة عن الفعاليات، بالإضافة إلى التوعية عبر حساب المديرية الإلكتروني ومنشورات وعروض مرئية.

تهدف الحملة إلى توعية المستهلكين بحقوقهم والحفاظ عليها إضافة إلى توعية المزودين والتجار بحقوق المستهلكين وتنمية الوعي العام لدى المستهلك باستخدام الوسائل العلمية السليمة لنشرها على أسس صحيحة ومتوازنة لدى جميع فئات المجتمع وحماية المستهلك من تقلبات الأسعار ومكافحة الغش التجاري والتقليد ومراقبة أسعار السلع والخدمات في الأسواق والحد من ارتفاعها.

مقالات مشابهة

  • حملة أمنية تمنع استحداث أي محرقة في محيط محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • لقضاء إجازة صيفية آمنة.. كيف تتعامل مع حالات الغرق؟
  • حملة للتبرع بالدم بالعوابي
  • بشروط.. حملة ترامب ترفض مبدئيا نقاش عقد المناظرة مع هاريس
  • شرطة دبي تحتفي باليوم العالمي للوقاية من الغرق
  • «حتى لو ما بتعرفش تعوم».. أهم الإرشادات لإنقاذ شخص يصارع الغرق
  • 24 حالة مسجلة.. الشرقية تشهد انخفاضًا في حوادث الغرق خلال الصيف
  • بالأرقام.. كردستان يكشف عن عدد حالات الغرق منذ بداية العام الحالي
  • شرطة النجف تبدأ المرحلة الثانية من حملة “حصر السلاح بيد الدولة”
  • بدء فعاليات حملة إدراك الرقابية والتوعوية بمحافظة ظفار