نظّمت غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة ممثلة في لجنة المال والتأمين بالتعاون مع هيئة الخدمات المالية حلقة عمل توعويّة حول المنتجات التأمينية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحضور أحمد بن سالمين الكمشكي عضو مجلس إدارة فرع الغرفة، وزاهر بن خصيف الحراصي رئيس لجنة المال والتأمين، وعدد من أصحاب الأعمال المهتمين، حيث شاركت هيئة الخدمات المالية وكريدت عمان وشركة ظفار للتأمين في الحلقة بتقديم عروض مرئية وأوراق عمل تضمّنت أنواع التأمين، كتأمين المركبات والتأمين الصحي والتأمين على الممتلكات والحياة العامة وتأمين الصيد والقوارب وتأمين إصابات العمل وتأمين المنازل، وكذلك التأمين على حياة المقترضين التي تغطي الرصيد المتبقي للقرض في حالة وفاة المقترض أو تعرّضه لعجز مستديم وتأمين الائتمان لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض عبدالعزيز بن سيف الوحشي مسؤول جودة خدمة العملاء بهيئة الخدمات المالية في ورقة العمل التي قدمها مفهوم التأمين وتأمين المركبات وأنواعه، مشيرا إلى أهمية التأمين الشامل وما يقدمه من تغطيات، والفرق بينه وبين تأمين الطرف الثالث من ناحية المزايا والتعويضات والاستثناءات، وتطرّق لـ منتج تأمين حياة المقترضين مشيرا إلى صدور الوثيقة الموحدة التي صدرت في بداية عام 2024 حيث جاءت لتؤطّر وتوحّد التغطيات والاستثناءات التي يقدمها هذا المنتج.

وقدّم مازن بن يوسف السرحني مسؤول جودة خدمة العملاء بهيئة الخدمات المالية ورقة عمل تناول فيها تأمين الممتلكات وأهميته في حماية ممتلكات الأفراد والشركات، وسبل تقليل الخسائر بالنسبة للمؤمَّن لهم وتطرقت الورقة إلى أهم مزايا التغطية والاستثناءات الخاصة بها.

وشارك سلطان بن محمد الرواحي مدير قسم المطالبات بشركة ليفا للتأمين بتقديم ورقة عمل تناول فيها مختلف القضايا المختصة بالمنتجات التأمينية، كتأمين المركبات وتأمين المنازل وتأمين حياة المقترضين والتأمين الصحي وتأمين إصابات العمل وتأمين الصيد مؤكدا على أهمية معرفة العميل بالتغطيات المشمولة في وثيقة التأمين وقت شرائها.

كما تحدّث أحمد بن حمدان الفارسي أخصائي إعلام بكريدت عمان حول أهمية تأمين الائتمان لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والحلول التأمينية التي توفرها كريدت عُمان للمصنعين والمصدرين العمانيين وآلية الاستفادة من الخدمات المُقدّمة التي تساعد المصنعين والمصدرين من تقليل المخاطر التجارية المتمثلة في عدم التزام المشتري بسداد قيمة البضائع المستلمة، وإعسار المشتري أو التخلف عن السداد، كما تم الحديث عن المخاطر غير التجارية للصادرات التي تتمثل في تشريع أو قيود قد تتخذها حكومات بلد المشتري وأحداث سياسية أو عقبات اقتصادية.

وأشار الفارسي إلى القطاعات التي تؤمّنها كريدت عمان، وهي قطاع البتروكيماويات والبلاستيك وقطاع التغليف وقطاع مواد البناء والتشييد وقطاع المواد الزراعية، إضافة إلى قطاع التعدين وقطاع المواد الغذائية. والجدير ذكره أن الحلقة كانت تفاعلية مع الحضور وتضمّنت نقاشات بين المشاركين ومقدمي أوراق العمل، استعرضوا من خلالها أمثلة على بعض الحالات التي وقعت على المؤمن لهم وشركات التأمين واستخلاص التحديات منها، وإيجاد الآلية المناسبة لتفاديها مستقبلاً.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الصغیرة والمتوسطة الخدمات المالیة

إقرأ أيضاً:

استعراض خدمات التنمية الاجتماعية بجنوب الباطنة

استعرضت معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجّار، وزيرة التنمية الاجتماعية، خلال لقائها مع سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة، وأصحاب السعادة ولاة المحافظة، وأعضاء اللجنة الاجتماعية في المجلس البلدي لمحافظة جنوب الباطنة، مجالات التعاون الممكنة والفئات المستفيدة من خدمات الوزارة.

كما ناقشت تعزيز الجوانب المتعلقة بتحقيق التكاملية والشراكة بين مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية، وتم التأكيد على دور كل من لجان التنمية الاجتماعية في دراسة احتياجات المجتمع، والفرق الخيرية في مساعدة الأسر المعسرة.

وتناول اللقاء أيضًا الموضوعات ذات الصلة بتعزيز التماسك الأسري والاجتماعي وطرق التصدي لمشكلة التسول، كما تم التطرق إلى جهود التعاون في حصر المباني الحكومية التي تمتثل للمعايير الهندسية المتعلقة بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك ضمن سياسات تجويد الخدمات المقدمة لهذه الفئة، وأُشير كذلك إلى أهمية تفعيل دور رواد المجتمع في دراسة الظواهر الاجتماعية وتوعية المجتمع عبر المساجد والمجالس العامة والأندية الرياضية وغيرها.

كما تم استعراض دور جمعيات المرأة العُمانية والفرق الخيرية التي تشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية في مختلف محافظات سلطنة عُمان، ومتابعة سير العمل فيها، مع التأكيد على أهمية التعاون وتضافر الجهود بينها لتعزيز العمل المشترك، وتحسين جودة العمل، وتحقيق التكامل بينها.

مقالات مشابهة

  • محافظ الأحساء يستقبل محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”
  • اغتنم الفرصة.. بنك مصر يطلق خدمة مصرفية جديدة لأصحاب المشروعات
  • القاهرة أول بنك يحصد الجائزة الذهبية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • تتويج بنك مسقط بجائزة محافظة شمال الباطنة للاستثمار الاجتماعي
  • حلقة عمل حول الضرائب والحوافز الاستثمارية بشمال الباطنة
  • استعراض خدمات التنمية الاجتماعية بجنوب الباطنة
  • مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تحتفل باليوم العالمي للشلل الدماغي
  • وزيرا الاتصالات وقطاع الأعمال يبحثان تطبيق برنامج «تخطيط موارد المؤسسات»
  • "المشروعات الصغيرة والمتوسطة": 2.5 مليار جنيه محفظة تمويل لأبناء سيناء ومدن القناة خلال 10 سنوات
  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟